زيادة كبيرة في صادرات السفن واليخوت في يالوفا

زيادة كبيرة في صادرات السفن واليخوت في يالوفا
زيادة كبيرة في صادرات السفن واليخوت في يالوفا

زيادة كبيرة في صادرات السفن واليخوت في يالوفا

تشهد مدينة يالوفا جنوب شمال غرب تركيا  حركة نشطة في انتاج السفن واليخوت، وصنعت المدينة ما يقرب من 40 في المائة من صادرات قطاع السفن واليخوت لمدة 9 أشهر.

وبلغت صادرات المدينة خلال 9 أشهر في هذا القطاع 378 مليونا و 582 ألف دولار.

وبحسب بيانات جمعية المصدرين الأتراك ، فقد ارتفعت صادرات قطاع السفن واليخوت التركي في الفترة من يناير إلى سبتمبر بنسبة 7.1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، من 921 مليون 859 ألف دولار إلى 987 مليونًا و 213 ألف دولار وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن صحف تركية.

على صعيد آخر  تراجعت صادرات اسطنبول ، التي شهدت 600 مليون و 261 ألف دولار في 9 أشهر من 2020 ، بنسبة 19.1 في المائة في نفس الفترة من العام الجاري إلى 485 مليون و 865 ألف دولار.

و حصلت اسطنبول على 49.21 في المائة من إجمالي صادرات السفن واليخوت التركية.

و بعد اسطنبول بشكل وثيق في هذا القطاع ، ارتفعت صادرات يلوا في الفترة من يناير إلى سبتمبر بنحو 53.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، من 246 مليون 675 ألف دولار إلى 378 مليون و 582 ألف دولار ، وبلغت حصة يلوا من إجمالي صادرات القطاع 38.34 في المائة.


و في الفترة من يناير إلى سبتمبر ، كان القطاع الأكثر تصديرًا إلى النرويج ، إحدى الدول الاسكندنافية.

 وزادت الصادرات إلى النرويج في فترة التسعة أشهر بنسبة 52.1 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، من 213 مليونا و 989 ألف دولار إلى 325 مليونا و 460 ألف دولار.

وتلتها مالطا بنسبة 20 في المائة و 79 مليون و 324 ألف دولار ، ثم فرنسا بنسبة 706 في المائة و 56 مليون و 889 ألف دولار .

وفي هذا السياق ذكر أيهان كاياتورك ، مدير شركة Yalova Altınova Shipyard Entrepreneurs Industry Trade and Joint Stock Company ، أن هناك قيودًا على التداول الدولي العام الماضي بسبب فيروس كورونا .

وأشار كاياتورك إلى أنهم اتخذوا إجراءات صارمة فيما يتعلق بالوباء في أحواض بناء السفن ، وبالتالي تباطأ معدل الإنتاج قليلاً ، "على الرغم من هذا الوضع ، فقد تم الانتهاء بنجاح من صادرات السفن واليخوت عبر تركيا بمبلغ مليار 375 مليون دولار .

وقال :" في هذا العام ، انخفضت مشكلة التداول الدولي وتعلمنا الحفاظ على سرعة العمل لدينا على الرغم من إجراءات Kovid-19 ، اكتسبنا الخبرة. لذلك ، نحن ننتج أكثر بكثير هذا العام. لقد حققنا زيادة كبيرة في الأشهر التسعة الأولى".

وكشف عن توقعاته أنه بحلول نهاية العام ستكون بلاده قادرة على تجاوز إجمالي رقم التصدير لديها. موضحاً أنه من هنا ، وخاصة الفرق الصحية وفرق اللقاحات المتنقلة ، كان من المفيد جدًا لهم القدوم وتقديم الخدمة في الموقع في أحواض بناء السفن لدينا وتلقيح جميع العمال دون إبطاء سرعة الإنتاج ".

وأضاف كاياتورك إنه في الأشهر التسعة الأولى من العام ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، لوحظت زيادة كبيرة في صادرات السفن واليخوت في يالوفا.

وتابع حديثه مضيفاً نحن نرى أن يالوفا تنتج وتصدر ما يقارب 40٪ من صادرات السفن واليخوت التركية والدول التي نصنع ونصدر السفن إليها هي الدول الرائدة في العالم من حيث النقل البحري. دول شمال أوروبا بشكل عام. وتأتي النرويج في المرتبة الأولى. لدينا وقد انتقلت أحواض بناء السفن مؤخرًا إلى دول شمال أوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، بدأ في تلقي الطلبات من روسيا وبناء سفن لروسيا. 

اقرأ المزيد:يخت ضخم بتكلفة 200 مليون دولار يرسو في أنطاليا

 

مشاركة على: