تركيا ..فرض غرامات على مستحضرات التجميل غير المرخصة

تركيا ..فرض غرامات على مستحضرات التجميل غير المرخصة
تركيا ..فرض غرامات على مستحضرات التجميل غير المرخصة

تركيا ..فرض غرامات على مستحضرات التجميل غير المرخصة

أعلنت وزارة الصحة التركية فرض غرامة إدارية قدرها مليون و 480 ألف ليرة على 46 منتجًا تبين أنها غير مرخصة أو مخالفة للوائح الفنية أثناء عمليات التفتيش التي أجرتها على منتجات المبيدات الحيوية.

وفي هذا السياق كشفت الوزارة  أنها بالتعاون مع وكالة الأجهزة الطبية  تواصل عمليات التفتيش على المنتجات التي تهدد صحة الإنسان في السوق ،  وأعلنت النتائج من ابريل الى سبتمبر 2021  مؤكدة أن عمليات التفتيش شملت منتجات المبيد  بما في ذلك مطهرات اليد، والصابون السائل المضاد للبكتيريا و طارد الحشرات .

ولفتت إلى أنه هذا العام ، بسبب وباء COVID-19 ، تم إجراء تحليل للمخاطر وأعطت عمليات التفتيش المخطط لها نتائجها ، خاصة للكشف عن المنتجات غير المرخصة.

و خلال عمليات التفتيش التي أجريت في الأشهر الستة الماضية ، تبين أن 37 من 48 منتجًا تم فحصها غير مرخصة. بالإضافة إلى ذلك ، تم تحديد وجود 9 منتجات مخالفة للائحة الفنية.

وفي هذا السياق ، تم فرض غرامة مالية قدرها مليون و 480 ألف ليرة على 46 منتجًا. بالإضافة إلى ذلك ، تقرر إجراء عمليات سحب وتدمير للمنتجات.

وقالت الوزارة إنه في نفس الفترة ، تم إجراء عمليات تفتيش لمستحضرات التجميل حيث تم تحديد أن 438 منتجًا من أصل 532 منتجًا تم فحصها في هذا الإطار كانت ضد اللوائح الفنية (غير الملائمة).

و تم صرف 590 ألف و 664 ليرة من الغرامات الإدارية على هذه المنتجات ، وتم تطبيق إجراءات السحب والإتلاف.

تم إتلاف 8 آلاف و 72 عطرًا

بالإضافة إلى ذلك ، تم إدراج 8 آلاف 72 عطرًا تم اكتشاف أنها مزيفة أو غير قانونية أو مقلدة نتيجة لدراسات مشتركة مع المحاكم ومكاتب النيابة العامة والشرطة ووكالات إنفاذ القانون والمؤسسات والمنظمات العامة الأخرى في نطاق المنتجات غير الآمنة تحت قانون مستحضرات التجميل رقم 5324 و تم تدمير هذه المنتجات ، التي لا يعرف مصنعها.

مشاركة على: