الليرة التركية تسجل هبوطًا حادًا مقابل الدولار الأمريكي

الليرة التركية تسجل هبوطًا حادًا مقابل الدولار الأمريكي
الليرة التركية تسجل هبوطًا حادًا مقابل الدولار الأمريكي

الليرة التركية تسجل هبوطًا حادًا مقابل الدولار الأمريكي

سجلت الليرة التركية، الخميس، هبوطًا قياسيًا عقب قرار البنك المركزي التركي بتخفيض سعر الفائدة.

حيث تراجعت الليرة التركية إلى 9.41 مقابل الدولار الأمريكي الواحد و10.98 مقابل اليورو في الساعة 14:11، بعد أن افتتحت اليوم مقابل 9.26 و10.80 للدولار واليورو على التوالي.

وقررت لجنة السياسة النقدية تخفيض سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد "الريبو"، من 18 بالمائة إلى 16 بالمائة.

وذكرت لجنة السياسة النقدية في بيانها أنها قررت دعم ممارسات التمويل المستدام كسياسة طويلة الأجل دون تغيير الأهداف الرئيسية للسياسة النقدية، من أجل الحد من المخاطر المناخية والبيئية الأخرى.

كما نوهت إلى أن البنك المركزي التركي سيواصل  بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم والوصول إلى هدف 5٪ متوسط ​​المدى، وأن الاستقرار الذي يتعين تحقيقه في المستوى العام للأسعار سيؤثر إيجابياً على استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي من خلال انخفاض أقساط مخاطر الدولة، واستمرار استبدال العملة العكسي والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل. وبالتالي، سيتم تشكيل أرضية مناسبة لاستمرار الاستثمار والإنتاج ونمو العمالة بطريقة صحية ومستدامة.

وكان البنك قد خفض سعر الفائدة من 19 بالمئة إلى 18 بالمئة في الاجتماع السابق.

وكان للقلق من استمرار تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي التركي ، تأثير في انخفاض قيمة العملة.

وعلى الرغم من أن مخاوف السياسة النقدية للبنك المركزي التركي والارتفاع العالمي في قيمة الدولار كانا الدافع وراء ارتفاع الدولار مقابل الليرة التركية، إلا  أن سعر الصرف كان 8.3 قبل أن يعطي البنك المركزي التركي أول رسالة لخفض سعر الفائدة في بداية سبتمبر.

ويرى خبراء اقتصاديين أنه  يتعين على البنك المركزي التركي الاستمرار في تخفيض سعر الفائدة في ظل ضغوط "خفض سعر الفائدة" و "توقعات التضخم"،  من أجل إعطاء صورة متماسكة وغير متعرجة في السياسة النقدية.

مشاركة على: