عيد الجمهورية التركية.. سلطان عُمان ورئيس موريتانيا يهنئان أردوغان

عيد الجمهورية التركية.. سلطان عُمان ورئيس موريتانيا يهنئان أردوغان
عيد الجمهورية التركية.. سلطان عُمان ورئيس موريتانيا يهنئان أردوغان

عيد الجمهورية التركية.. سلطان عُمان ورئيس موريتانيا يهنئان أردوغان

بعث سلطان عُمان، هيثم بن طارق، الخميس، برقية تهنئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 98 لتأسيس الجمهورية التركية الموافق لـ 29 تشرين الأول/أكتوبر 1923.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن: “حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظـم حفظه الله ورعاه بعث برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا”.

ولفتت إلى أن البرقية التي أتت بمناسبة الذكرى الـ 98 لإعلان الجمهورية (التركية)، تضمنت خالص تهاني وصادق تمنيات جلالته له بوافر الصحة والهناء، وللشعب التركي الصديق اطراد التقدم والازدهار.

من جهته، هنأ الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة الذكرى الـ 98 لتأسيس الجمهورية التركية.

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، أن ولد الشيخ الغزواني وجه لأردوغان برقية تهنئة بهذه المناسبة، أكد فيها على “حرصه على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا وتركيا”.

وتمنى ولد الشيخ الغزواني في برقيته "للشعب التركي الشقيق المزيد من التقدم والرخاء”.

وأكد “أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين”.

وتحتفل تركيا في 29 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، بما يعرف بـ"عيد الجمهورية التركية الحديثة".

يتذكر الشعب التركي في هذا اليوم التاريخي، بافتخار واعتزاز نضال وبطولات من ساهموا في تحقيق الانتصار بحرب الاستقلال التي تمتلك ماضٍ عريق يمتد لقرن من الزمان، والتي امتدت لأربع سنوات قدم خلالها الأتراك ألاف الشهداء والجرحى، بين عام 1919 و1923، نتيجة سقوط الخلافة العثمانية العظمى إبان الحرب العالمية الأولى، واستلاء دول الحلفاء الغربيين على الأراضي التركية.

وانتهت الحرب التي قادها الجيش التركي وعلى رأسه مصطفى كمال أتاتورك، باستقلال معظم أراضي الأناضول، ليعلن الأخير في 29 تشرين الأول/أكتوبر 1923 عن تأسيس الجمهورية التركية الحديثة، ليرسخ هذا اليوم “عيداً وطنياً” وعطلة مدفوعة الأجر.

 

مشاركة على: