جامعة تركية بين أفضل 100 في العالم

جامعة تركية بين أفضل 100 في العالم
جامعة تركية بين أفضل 100 في العالم

جامعة تركية بين أفضل 100 في العالم

احتلت جامعة  بوغازتشي  " Boğaziçi " المرتبة الأولى في تركيا والمرتبة 287 على مستوى العالم في تصنيف "أفضل الجامعات في العالم لعام 2022".

في تقرير أعدته وكالة تصنيف التعليم العالي الأمريكية " US News & World Report " احتلت جامعة بوغازتشي المرتبة الأولى في قائمة أفضل 100 جامعة في العالم من خلال تحقيقها أفضل تصنيف في مجال الفيزياء مع المركز 97 في القوائم المعدة وفقًا للمجالات التي تدخل في نطاق التصنيف.

وفي نطاق التصنيف، احتلت جامعة بوغازتشي المرتبة 97 في الفيزياء  بنتيجة 71.7 من 100 ، بينما احتلت المرتبة 332 في الهندسة  و 368 في علوم الكمبيوتر  و 402 في الكيمياء.

وفي القائمة، كما في السنوات السابقة، برزت الجامعات الأمريكية في المقدمة حيث احتلت جامعة هارفارد المرتبة الأولى  يليها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة ستانفورد. 

واحتلت ETH Zurich من سويسرا المركز الأول في قارة أوروبا، واحتلت جامعة Tsinghua  من الصين المركز الأول في آسيا.

وتقع جامعة بوغازتشي في مدينة إسطنبول، وقد تأسست الجامعة على يد المخترع كايروس هاملين وكريستوفو روبرت وهي أول مؤسسة تعليمية أمريكية تم إنشاؤها خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وفي منطلق العام 1971 تم تجديد الجامعة على يد الدكتور افيرتون الذي كان يشغل منصب رئيس الجامعة في ذلك الوقت. وهي تعد حاليًا من الجامعات الشهيرة في تركيا وخاصة في مجال البحوث العلمية. وقد كان لهذه الجامعة تأثيرًا هاماً في تحديث الفكر السياسي، الاجتماعي، الاقتصادي، والعلمي في تركيا بأكملها. وقد تم التبرع بها لتكون جامعة عامة للجمهورية التركية في أوائل السبعينيات.

مشاركة على: