تسارع وتيرة التطعيم بالجرعة الثالثة في هذه الدول

تسارع وتيرة التطعيم بالجرعة الثالثة في هذه الدول
تسارع وتيرة التطعيم بالجرعة الثالثة في هذه الدول

تسارع وتيرة التطعيم بالجرعة الثالثة في هذه الدول

سارعت البلدان مع زيادة الحالات في جميع أنحاء العالم في تطبيق الجرعة الثالثة من اللقاح.

و بدأت الجرعة الثالثة من تطبيق BioNTech في تركيا و في الوقت الحالي ،  وكانت الأولوية هي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وفي هذا السياق أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه مع زيادة الحالات في الأسابيع الأخيرة ، أصبحت أوروبا "بؤرة" الوباء مرة أخرى.

و شهدت العديد من البلدان أعلى مستويات الحالات المسجلة منذ بداية الوباء.

و بدأت الدول الأوروبية في إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المعزز لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن فئة عمرية معينة.

بينما تؤدي الزيادة في الحالات حول العالم إلى تسريع تطبيقات الجرعة الثالثة من اللقاحات في مكافحة الوباء ، فإن العديد من البلدان ، بما في ذلك تركيا ، تطبق جرعات معززة على مواطنيها.


من له الأولوية؟

الأولوية في الجرعة المنشطة لمن هم أكبر من 60 عامًا والذين يعانون من أمراض مزمنة.

بعد أن أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة بدء الجرعة الثالثة من BioNTech ، بدأ تطعيم الفئات ذات الأولوية بسرعة. 

و في التطعيم ، تعطى الأولوية للفئات المعرضة للخطر و يتم إعطاء جرعة تذكيرية لمن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، والذين تتراوح أعمارهم بين 16-60 عامًا والذين يعانون من أمراض إضافية ، وأخصائيي الرعاية الصحية وأولئك الذين يعملون في مهن عالية الخطورة ، بعد 6 أشهر من تلقي جرعتين من لقاح BioNTech . 

البلدان التي أقرت الجرعة الثالثة 

أخيرًا ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، سعت شركة Pfizer-BioNTech للحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) لمدى ملاءمة الجرعة الثالثة الداعمة من اللقاح لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

و شاركت الشركة النتائج الأولى لدراستها على 10 آلاف شخص مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للإشارة إلى أن الوقت قد حان لتوسيع حملة الجرعة الثالثة من اللقاحات وذكر أن جرعة التعزيز يمكن أن تزيد الحماية ضد الفيروس إلى 96 في المائة.

و يتم إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح لمن هم فوق سن الخمسين وما فوق سن 65 ، والذين يعانون بالفعل من مشاكل صحية في البلاد.

على الصعيد ذاته أوصت لجنة التطعيم الوطنية النمساوية ، بقرارها في بداية الأسبوع ، بتناول الجرعة الثالثة لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية.

قد تكون إلزامية في فرنسا

من ناحية أخرى ، بدأت فرنسا تطبيق الجرعة الثالثة من اللقاح في دور رعاية المسنين اعتبارًا من سبتمبر و يمكن لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من حالات طبية الحصول على لقاح معزز منذ بداية سبتمبر.

و في هذا السياق أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الجرعة الثالثة من اللقاح ستصبح إلزامية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا اعتبارًا من 15 ديسمبر  ، منوهاً أنهم سيكونون قادرين على تطبيق الجرعة الثالثة على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا اعتبارًا من الشهر المقبل.

و بدأت الجرعة الثالثة من إعطاء اللقاح في إنجلترا في سبتمبر. أعلن وزير الصحة البريطاني أنه سيتم إعطاء لقاحات معززة لما يقرب من 30 مليون شخص ممن تلقوا جرعتهم الثانية من اللقاح منذ 6 أشهر على الأقل.

و يشمل هؤلاء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، والشباب الذين يعانون من مشاكل صحية ، وأخصائيي الرعاية الصحية.

من ناحية أخرى أوصت وكالة الصحة العامة السويدية أيضًا بجرعة معززة لمن تتراوح أعمارهم بين 65 و 79 عامًا وطاقم رعاية المسنين والرعاية المنزلية.

و تم سابقًا تقديم جرعة معززة من اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا.

و بدأت إسرائيل في إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح الفيروس التاجي اعتبارًا من 30 يوليو . اعتبارًا من نهاية شهر أغسطس ، يتم إعطاء الجرعة الثالثة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

وفي اليونان ، بدأت الجرعة الثالثة من تطبيق اللقاح في سبتمبر ، بينما تعطى الأولوية لكبار السن والمجموعات المعرضة للخطر في الدولة ، يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا التقدم للحصول على الجرعة الثالثة.

مشاركة على: