وزير الخارجية التركي: نرغب في تعزيز التعاون مع إيران

وزير الخارجية التركي: نرغب في تعزيز التعاون مع إيران
وزير الخارجية التركي: نرغب في تعزيز التعاون مع إيران

وزير الخارجية التركي: نرغب في تعزيز التعاون مع إيران

أوضح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن أنقرة ترغب في تعزيز التعاون مع طهران في قضايا إقليمية وعالمية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الإثنين، في العاصمة طهران.

وأعرب تشاووش أوغلو عن رغبة تركيا في عقد الاجتماع السابع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين خلال العام الحالي في حال اكتمال الاستعدادات.

وقدم الوزير التركي تعازيه بمن فقدوا حياتهم جراء الزلزال الذي ضرب محافظة "هرمزغان" جنوبي البلاد، مؤكدًا استعداد تركيا لتقديم الدعم المطلوب لإيران بهذا الصدد.

وشدد أن وفدين من البلدين سيعملون على تحديد خارطة طريف من أجل تعاون شامل طويل الأمد بناء على طلب إيراني.

ولفت إلى أنه بحث مع نظيره الإيراني مسائل أمنية مثل الإرهاب والهجرة وتهريب البشر، مؤكدًا رغبتهم في تعزيز التضامن بهذا الصدد.

وبيّن أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين سجلت انخفاضًا خلال فترة انتشار وباء كورونا، معربًا عن سروره بتسجيل ارتفاع بنسبة 71 بالمئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن تركيا أكدت في كافة المنابر أن العقوبات الأحادية ضد إيران خاطئة، مضيفًا: "نعتقد بضرورة اتخاذ كافة الأطراف الخطوات المطلوبة من أجل تفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وخاصة الذين انسحبوا منها، ويجب رفع العقوبات الأحادية عن إيران".

وأشار تشاووش أوغلو أن مواصلة التعاون والحوار في القضايا الإقليمية يكتسب أهمية بالغة أكثر من أي وقت.

وقال:" أفغانستان إحدى هذه القضايا، كما يجب مواصلة العمل من أجل الوصول إلى حل سياسي في سوريا، والعراق بلد جار لكلينا، وهناك تطورات في الخليج، والمشكلة اليمنية مستمرة، ونحن على استعداد للعمل بشكل وثيق مع إيران بشأن هذه القضايا على رأسها صيغة 3 + 3، من أجل استقرار جنوب القوقاز".

ولفت إلى إمكانية مساهمة البلدين بشكل كبير من أجل استقرار العراق، مؤكدًا استمرار التعاون بمسار أستانة فيما يخص سوريا.

وأعرب عن رغبة تركيا في عقد اجتماع على مستوى القادة ومستوى وزراء الخارجية في المرحلة المقبلة.

وأوضح أن آراء تركيا وإيران تتشابك في العديد من القضايا من أجل إحلال سلام واستقرار دائم في أفغانستان، وقال:" نشعر بالقلق من الوضع الحالي في أفغانستان، فهناك أزمة إنسانية واقتصادية، فرغبتنا تتمثل بتشكيل حكومة شاملة تحتضن الجميع".

وفي رده على سؤال حول زيارته المزمعة إلى لبنان الثلاثاء، أوضح أنه تلقى دعوة من رئيس الوزراء ووزير الخارجية لزيارة لبنان، وأنه اتخذ قرار إجراء هذه الزيارة قبل نحو شهرين.

وردًا على سؤال حول تاريخ عقد الاجتماع السابع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين، وعزم الرئيس رجب طيب أردوغان زيارة إيران من عدمه، أكد تشاووش أوغلو أنه تبادل الآراء مع نظيره الإيراني لتحديد تاريخ للاجتماع، مشددًا على رغبة أنقرة بعقد الاجتماع العام الحالي.

ولفت إلى وجود اتفاقيات يجب على البلدين توقيعها، ومراجعة قرارات واتفاقيات موقعة سابقًا.

وأردف: "علينا تحديد خارطة طريقنا للمستقبل من أجل الوصول بعلاقاتنا إلى الهدف الذي نريده، فكلا الجانبين لديه دبلوماسيين ذوي خبرة، وبصفتنا وزيرين للخارجية، نحن مسؤولان عن القيام بالاستعدادات، آمل أن نحدد التاريخ في أقرب وقت ممكن".

الأناضول

مشاركة على: