افتتاح معرض "التراث الأزرق" بالعاصمة أنقرة

افتتاح معرض "التراث الأزرق" بالعاصمة أنقرة
افتتاح معرض "التراث الأزرق" بالعاصمة أنقرة

افتتاح معرض "التراث الأزرق" بالعاصمة أنقرة

شهدت العاصمة التركية أنقرة افتتاح معرض "التراث الأزرق" ، الذي يتكون من صور تكشف ثروة تركيا تحت الماء.

وحضر المعرض وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي ونائب وزير الخارجية يافوز سليم كيران وسفراء دول مختلفة.

وفي هذا السياق أشار وزير الثقافة إلى أن هناك مقطعًا عرضيًا للثروات الثقافية المغمورة بالمياه في المعرض الذي تم إعداده كجزء من "مشروع جرد حطام السفن في تركيا".

و قال أرصوي ، "إننا نستخدم مصطلح التراث التركي الأزرق ، الذي يستخدم كاسم للمعرض ، من أجل صف جميع أصولنا الثقافية في وطننا الأزرق ".

ثروة تركيا تحت الماء في معرض "التراث الأزرق"

وأشار إلى أنهم كوزارة ، يولون أهمية كبيرة للتراث الثقافي المعني ويعملون على نقله إلى الأجيال القادمة ، مضيفاً إن الدراسات التي يتم إجراؤها في نطاق "مشروع جرد حطام السفن في تركيا" مستمرة.

وفي الإطار ذاته أكد أن نظام المعلومات الجغرافية للتراث الثقافي المغمور بالمياه في تركيا قد تم إنشاؤه لأول مرة مع البيانات التي تم جمعها في نطاق المشروع ، والذي يستمر لمدة 15 عامًا.

 ونوه أن نظام المعلومات الجغرافية العثماني المغمور بالمياه ، والذي يتضمن أيضًا أرشيفية معلومات عن الحفريات البحرية العثمانية ، تم تطويرها مع المشروع.

وكشف خلال حديثه أنه في عام 2021 ، تم إجراء 6 حفريات تحت الماء و 4 مسوحات تحت الماء على سواحل تركيا في إطار التصاريح الممنوحة من الوزارة .

وقال الوزير في هذه المرحلة ، أود أن أؤكد أنه بالتوازي مع العدد المتزايد لعملياتنا تحت الماء في مشاريعنا ، بدأنا في تقديم دورات تدريبية على الغوص خاصة لموظفينا في مديريات المتاحف الساحلية لدينا، وقد تم تنفيذ ثلاثة أنشطة تدريبية في ثلاث سنوات ، وقمنا بإحضار 86 موظفًا آخر إلى المستوى حيث يمكنهم تنفيذ الأعمال الأثرية في إطار ماء."

ثروة تركيا تحت الماء في معرض "التراث الأزرق"

وصرح إرسوي بأنهم سيضمنون إجراء الحفريات لفترة أطول وفي نقاط أكثر من خلال العمل على تمديد أوقات الحفريات ، وقالوا إنهم طوروا نماذج إدارة جديدة لجعل الأصول الثقافية أكثر وضوحًا تحت الماء.

وأوضح الوزير ارسوي أن أهم قضية في هذا المجال هي الحفظ وأنهم يهدفون إلى إنشاء طرق ثقافية تحت الماء على حطام السفن ، ودعا سفراء الدول المشاركة في افتتاح المعرض إلى الغوص في حطام السفن الصيف المقبل.

مشاركة على: