هاتف للكلاب للتخفيف من وحدتها

هاتف للكلاب للتخفيف من وحدتها
هاتف للكلاب للتخفيف من وحدتها

هاتف للكلاب للتخفيف من وحدتها

يسعى بعض عشاق الكلاب، إلى البحث دوما عن وسائل للترفيه عن هذا الحيوان الأليف الذي يوصف بصديق الإنسان الوفي.

وفي هذا السياق، كشفت وسائل إعلام دولية، عن ابتكار جديد من شأنه أن يحول دون شعور الكلاب التي تترك وحدها في المنزل بالوحدة، إذ يمكّنها من إجراء مكالمة فيديو مع أصحابها والتفاعل معهم مِن بُعد.

وحسبما نقلت وكالة “فرانس برس”، فإن الابتكار الجديد هو عبارة عن هاتف من نوع خاص، ابتكرته إيلينا هيرسكيي دوغلاس، وهي باحثة في مجال تكنولوجيا الحيوان في جامعة غلاسكو في إكستلندا.

وأوضحت جامعة غلاسكو، في بيان، الأربعاء، أنه "أول نظام من نوعه يتيح للحيوانات استخدام الإنترنت للاتصال بأصحابها".

حيث يمكن للكلاب استخدام هذا الهاتف للتواصل مع أصحابها، وذلك لتخفيف آلام الوحدة التي تشعر بها الكثير من تلك الحيوانات الأليفة.

وأطلقت الباحثة دوغلاس، اسم "دوغ فون" على هاتفها الجديد، وهو يعمل عندما يهز الحيوان الأليف كرة مزودة بمقياس تسارع، مما يؤدي إلى تشغيل لابتوب متصل بالجهاز لإجراء مكالمة فيديو لجهاز مالك الكلب.

تم ابتكار هذا الهاتف، بمساعدة كلب لابرادور يدعى زاك، وبعد أن أظهرت دوغلاس للكلب كيفية إجراء مكالمة هاتفية باستخدام الكرة، تم إعطاؤه الجهاز ليلعب به لمدة 16 يوما.

وأوضح بيان الجامعة أنّ الكلب، على الرغم من إجرائه بعض المكالمات بالخطأ، راح يستخدم النموذج الأولي للجهاز للاتصال بصاحبته الباحثة وليعرض لها خلال المكالمة الألعاب التي غالباً ما يلعبان بها معاً، "مما يشير إلى أنه يرغب بالتفاعل مع صاحبته". 

وعندما كانت دوغلاس تظهر له مكان عملها، أو مطعماً، أو حتى شخصاً يعزف الموسيقى في الشارع، كانت أذنا الحيوان الأليف تنتصبان وكان يقترب من الشاشة.

وقالت الباحثة: "لا يمكننا طبعاً التأكد من أن زاك يدرك العلاقة السببية بين التقاط الكرة وإجراء مكالمة، أو حتى من أن بعض تفاعلاته هي فعلاً عرضية كما تبدو". لكنها أضافت: "من الواضح أنه كان مهتماً حقاً بما كان يراه في بعض الحالات، وأن بعض سلوكياته هي نفسها التي يظهرها عندما نكون معاً جسدياً".

متابعة نيو ترك بوست
 

 

 

مشاركة على: