متحور كورونا الجديد.. 5 دول عربية تعلن تقييد السفر أو القدوم من دول إفريقية

متحور كورونا الجديد.. 5 دول عربية تعلن تقييد السفر أو القدوم من دول إفريقية
متحور كورونا الجديد.. 5 دول عربية تعلن تقييد السفر أو القدوم من دول إفريقية

متحور كورونا الجديد.. 5 دول عربية تعلن تقييد السفر أو القدوم من دول إفريقية

أعلنت 5 دول عربية، أمس الجمعة، حظر السفر أو القدوم من دول إفريقية لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف مؤخرا في جنوب إفريقيا.

وكشفت كل من السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر، في بيانات رسمية منفصلة تقييد السفر بعد إعلان علماء من جنوب إفريقيا اكتشاف سلالة جديدة من تحورات الفيروس تثير القلق كونها تجعله أكثر قابلية للانتقال.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة (وام) ، أوقفت سلطات أبو ظبي السفر إلى 7 دول أفريقية بسبب بسبب متحور كورونا الجديد الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية، إسم "أوميكرون"، ووصفته بالمقلق، نظرا لسرعته فى الانتشار والتكاثر،

و أفادت أن تعليق دخول المسافرين القادمين من تلك الدول السبعة يبدأ  اعتبارا من الاثنين المقبل"، مع استثناءات مشروطة بالحجر أو الفحص لبعض الفئات.

كما يشمل القرار "منع سفر مواطني الإمارات إلى تلك الدول ويستثنى من ذلك الوفود الرسمية للدولة وحالات العلاج الطارئة والبعثات الدراسية".

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة القطرية -بحسب وكالة الأنباء الرسمية قنا- أنها أوقفت السفر المتبادل للبلدان في فئة "الدول الحمراء" في أفريقيا بسبب متغير جديد من COVID-19.

وأفادت الأنباء أن متغير B.1.1.529 ، الذي شوهد في 9 أشخاص في جنوب إفريقيا وبوتسوانا حتى الآن ، يوصف بأنه "متغير فائق" ومن المعروف أنه يحتوي على 32 طفرة.

وقالت الداخلية السعودية، إنه بسبب ظهور سلالة جديدة من متحور كورونا ببعض الدول، تقرر "تعليق الرحلات الجوية من وإلى (7) دول (إفريقية)"، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد (واس).

وأشارت "واس" إلى الدول  هي "جنوب إفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني".

كما شمل القرار "تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من تلك الدول على يطبق الحجر الصحي لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول".

على الصعيد ذاته أعلن مجلس الوزراء المصري، في بيان "إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية الجمعة بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا".

كما قرر المجلس إجراءات بحق الدول الإفريقية السبعة، أيضا تشمل إجراء "فحص الحامض النووي السريع"، وإعادة الراكب حال كانت حالته إيجابية (مصاب)، أو الحجر الذاتي المنزلي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان، "رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية" لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا.

وجدد الطيران المدني الكويتي، في بيان عبر تويتر "ضرورة التقيد بجميع الإجراءات والاشتراطات الوقائية لجميع الركاب القادمين، نظرا لانتشار متحور جديد من فيروس كورونا"، دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق أعلنت البحرين، وضع تلك الدول الستة أيضا في قائمة "الدول الحمراء" ومنع القادمين منها من دخول البلاد، لمواجهة المتحور الجديد، وفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

في الوقت الحالي ، يستمر البحث في تحديد ما إذا كانت اللقاحات الحالية فعالة ضد هذا البديل ، الذي له معدل حدوث منخفض.

مشاركة على: