مصنعو اللقاح يعلنون عن إجراءات لمواجهة "أوميكرون"

مصنعو اللقاح يعلنون عن إجراءات لمواجهة "أوميكرون"
مصنعو اللقاح يعلنون عن إجراءات لمواجهة "أوميكرون"

مصنعو اللقاح يعلنون عن إجراءات لمواجهة "أوميكرون"

أعلنت العديد من الشركات المنتجة للقاحات مضادة لفيروس كورونا عن خطط لمواجهة المتحور الجديد.

وفي هذا السياق حذر العلماء ومسؤولو الصحة من أن متغير "أوميكرون"  ، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا ، يمكن أن ينتشر بسهولة إلى العالم

وعُلم أن "أوميكرون"  تم اكتشافه لأول مرة في جنوب أفريقيا ، والآن امتدت إلى العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك إسرائيل وألمانيا و بلجيكا و كندا .

 و تم إعادة سلسلة من قيود السفر في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

من جهتها ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه لا يوجد دليل واضح على أن متغير "أوميكرون" من فيروس كورونا الجديد (COVID-19) ينتشر بشكل أسرع ويسبب مرضًا أكثر خطورة من المتغيرات الأخرى لـ COVID-19 ، بما في ذلك دلتا.

ولم يُعرف بعد ما إذا كانت لقاحات فيروس كورونا الحالية فعالة ضد البديل الجديد.

من جهته قال بول بيرتون كبير المسؤولين الطبيين في موديرنا : " نحتاج إلى معرفة قدرة اللقاح الحالية على توفير الحماية في الأسابيع القليلة المقبلة، إذا كنا بحاجة إلى صنع لقاح جديد تمامًا ، فيمكننا إنتاج اللقاح المحدث بحلول أوائل عام 2022 بحيث يكون متوفرًا بكميات كبيرة حقًا".

سوف تعرف في غضون أسبوعين

بدورها قالت شركة Pfizer إنها تستطيع تصنيع وتوزيع نسخة محدثة من لقاح COVID-19 الخاص بها في غضون 100 يوم إذا تبين أن Omicron مقاوم للقاح الحالي.

وقال متحدث باسم الشركة لرويترز إن الشركة تتوقع أن تكتشف في غضون أسبوعين ما إذا كان البديل مقاوم للقاح الحالي. 

وكشفت الشركة في بيان: " أن شركتا Pfizer و BioNTech اتخذت إجراءات منذ أشهر لتكونا قادرتين على تكييف لقاح mRNA في غضون ستة أسابيع وشحن الدُفعات الأولى في غضون 100 يوم في حالة وجود متغير هروب".

و بدأت شركة Johnson & Johnson في اختبار فعالية لقاحها ضد متغير Omicron.

و قالت AstraZeneca إنها تجري حاليًا بحثًا في بوتسوانا وإيسواتيني ، حيث تم تحديد المتغير ، لجمع بيانات من العالم الحقيقي حول كيفية أداء لقاح Oxford / AstraZeneca ضد البديل الجديد

اقرأ المزيد:طبيبة بجنوب أفريقيا تكشف أعراض متحور "أوميكرون" الذي أثار قلق العالم

 

مشاركة على: