منظمة السياحة العالمية: تعافي القطاع "هش" و "بطيء" في ظل كورونا

منظمة السياحة العالمية: تعافي القطاع  "هش" و "بطيء" في ظل كورونا
منظمة السياحة العالمية: تعافي القطاع "هش" و "بطيء" في ظل كورونا

منظمة السياحة العالمية: تعافي القطاع "هش" و "بطيء" في ظل كورونا

ألحقت جائحة كورونا ضرراً كبيراً في كثير من القطاعات، وأدى الوباء إلى تغيرات هائلة في جميع مناحي الحياة.

و ضرب وباء الفيروس التاجي قطاع السياحة في العالم مرة أخرى في عام 2021 ، و كانت تركيا واحدة من أقل البلدان تضرراً من هذه الأزمة.

وفقا لبيانات عام 2021 المشتركة من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) ، ومقرها مدريد ، عاصمة إسبانيا ، من المتوقع أن يصل عدد المسافرين الدوليين في العالم إلى 375 مليون بحلول نهاية العام ، مقارنة إلى 2019 (حوالي 1.4 مليار).) أقل بنسبة 75 في المائة.

و مقارنة بآسيا والمحيط الهادئ (- 95 في المائة) ، عانت أفريقيا (- 74 في المائة) والشرق الأوسط (- 81 في المائة) ، وأوروبا (- 53 في المائة) والولايات المتحدة الأمريكية (- 60 في المائة) أقل من حيث الانخفاض في أعداد السائحين.


كانت تركيا واحدة من أقل البلدان تضررا

ووفقًا للربع الثالث من هذا العام (يوليو - أغسطس - سبتمبر) ، فإن الدول الأقل تضررًا من COVID-19 من بين الوجهات السياحية في العالم كانت كرواتيا والمكسيك وتركيا.

وأظهر التقرير من حيث الوصول إلى الأرقام في نفس الفترة من عام 2019 قبل الوباء ، كانت كرواتيا 81 في المائة والمكسيك 80 في المائة وتركيا 65 في المائة.

و من المتوقع أن ترتفع عائدات السياحة بشكل طفيف عن العام الماضي إلى 707 مليار يورو في 2021 ، لكن هذا سيكون أقل من نصف 1.5 تريليون يورو في 2019

وأشار التقرير إلى أنه مقارنة بالربع الثالث من هذا العام ، تحتل تركيا مكانة أفضل في إيرادات السياحة مقارنة بالدول الأخرى ، في حين انخفضت عائدات السياحة بنسبة 20 في المائة في تركيا ، و 27 في المائة في فرنسا ، و 37 في المائة في ألمانيا مقارنة بالفترة نفسها من العام الجاري. 2019.

وكشف التقرير أن الخسارة الإجمالية في الناتج الإجمالي للسياحة في العالم ستكون قريبة من 1.76 تريليون يورو في عام 2021 كما كانت في عام 2020.

تحذير من التراخي 

وتوقع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيل أن الانتعاش في قطاع السياحة في العالم سيكون "بطيئا وهشا".

وأضاف أنه في ضوء تزايد الحالات وظهور متغيرات جديدة، "لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا، ونحتاج إلى مواصلة جهودنا لضمان المساواة في الحصول على اللقاحات، وتنسيق إجراءات السفر، والاستفادة من شهادات التطعيم الرقمية لتسهيل التنقل ومواصلة دعم القطاع".

مشاركة على: