بدء حصاء فجل قديرلي بولاية عثمانية في تركيا

بدء حصاء فجل قديرلي بولاية عثمانية في تركيا
بدء حصاء فجل قديرلي بولاية عثمانية في تركيا

بدء حصاء فجل قديرلي بولاية عثمانية في تركيا

بدأ المزارعون في قضاء قديرلي بولاية عثمانية جنوبي تركيا بجمع نحو أكثر من 70 في المائة من إنتاج الفجل في تركيا.

وبحسب ما ذكرت الصحف التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، من المتوقع أن يصل العائد إلى 160 ألف طن من 40 ألف دونم من فجل قديرلي المسجل بمؤشر جغرافي.

وأشارت إلى أنه بعد جمع الفجل من الحقول ، يتم تنظيفه وتعبئته في حمامات السباحة المقامة في سافرن ستريم في العثمانية.

وأوضحت أن الخطوة الثانية يتم إرسال الفجل المحمّل بالشاحنات إلى العديد من محافظات تركيا.

ومن المتوقع أن ينتج الفجل الذي يزرع على مساحة 40 ألف فدان هذا العام ومن المتوقع أن يصل إنتاجه إلى 4 أطنان لكل دسم حوالي 160 ألف طن.

وفي هذا السياق قال رئيس غرفة قديرلي للزراعة حنيفي إسبير إن بدء موسم الحصاد قد تأخر من قبل معظم المزارعين لأن درجات حرارة الهواء كانت أعلى من المعدل الموسمي وأسعار الفجل لم تكن بالمستوى المرغوب، مشيراً إلى أن حصاد الفجل هو مصدر خبز لكثير من الناس لمدة 4 أشهر كل عام .

 وأضاف: "لم يبدأ موسم الفجل كما أردنا بسبب الطقس الحار. وعلى الرغم من بداية الموسم ، إلا أن العديد من المنتجين لم يبدأوا بعد جمع بضائعهم من الحقل ".

وأشار إسبير إلى أن الفجل قد تمت زراعته على 40 ألف فدان من الأرض هذا العام ويتوقعون متوسط ​​محصول 3.5-4 أطنان للدونم الواحد و كل عام نتوقع 5-4 أطنان ".

" جودة الفجل"

كما ذكر منتج الفجل محمد بيركان أن بعض المنتجين لم يجمعوا الفجل من الحقل بعد وينتظرون برودة الطقس.

وفي إشارة إلى أن بعض المنتجين سيبدأون الحصاد متأخرًا بسبب الطقس الحار ، قال بيركان ، "آمل أن ننهي هذا الموسم بحصاد جيد وسعر جيد حيث يصبح الطقس أكثر برودة. وعندما يصبح الطقس حارًا ، تنخفض جودة الفجل على حد سواء. ويقل طلب الناس على الفجل. لذلك أتمنى أن يبرد الطقس في الأيام المقبلة وأن يجد الفجل قيمته ".

 

مشاركة على: