من هو نور الدين نباتي وزير الخزانة والمالية التركي الجديد؟

 من هو  نور الدين نباتي وزير الخزانة والمالية التركي الجديد؟
من هو نور الدين نباتي وزير الخزانة والمالية التركي الجديد؟

من هو نور الدين نباتي وزير الخزانة والمالية التركي الجديد؟

أفادت وسائل أعلام تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل استقالة وزير الخزانة والمالية، لطفي ألوان، وعيّن نور الدين نباتي، بدلًا منه.

 و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن ذلك  جاء بحسب قرار موقع من قبل الرئيس أردوغان، ونشر بالجريدة الرسمية التركية في عددها الصادر فجر الخميس.

وبحسب القرار تقرر تعيين نباتي وزيرًا للخزانة والمالية خلفًا للوزير السابق، ألوان الذي طلب إعفاءه من منصبه، وقبل الرئيس طلبه.

وشارك نور الدين نباتي تدوينة على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعيينه ،  وقال في رسالتة: "ربنا يمنحنا القدرة على القيام بالواجب الذي يراه رئيسنا جديرًا بي ، وأن نكون جديرين بالثقة عليه. أظهر لنا ".

وعلى صعيد آخر ووجه مدير الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون برقية تهنئة الى نور الدين نباتي الذي عين وزيرا للخزانة والمالية.

وقال ألتون في رسالته التي نشرها على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي: "أهنئ الدكتور نور الدين نباتي على تعيينه وزيرا للخزانة والمالية بموافقة رئيسنا رجب طيب أردوغان ، وأتمنى له التوفيق في مهمته الجديدة".

من هو نور الدين نباتي؟

ولد نور الدين نباتي في الأول من كانون الثاني (يناير) 1964 في مدينة "فيران شَهِرْ" التابع لولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد،

 وحصل الوزير الجديد على ليسانس إدارة الأعمال بكلية العلوم السياسية التابعة لجامعة إسطنبول.

أكمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية من نفس الجامعة.

 حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والإدارة العامة من جامعة كوجايلي ، معهد العلوم الاجتماعية.

 ألقى محاضرات في العلوم السياسية ، والحياة السياسية التركية ، والدولة وعلم الاجتماع السياسي في جامعات مختلفة.

كان رجل الأعمال يعمل في مجال المنسوجات وكان عضوا في مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركي(موسياد)، وبمجلس الانضباط في الغرفة التجارية بإسطنبول.

كما أنه لا يزال عضوًا في المجلس الاستشاري الأعلى للموسياد، وفي مؤسسة ورابطة خريجي كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، وجمعيات نشر العلم ، إنسار ، توغفا ، أوندر ، أوتيساف، ومثل تركيا في ملتقى القدس البرلماني الدولي

يشغل حاليًا منصب رئاسة مؤسسة UTEV ، ورئيس منتدى القدس البرلماني الدولي في تركيا ، ويعمل كعضو في مجلس العلوم في مركز التفكير بمدينة Esenler.

وفي المؤتمر الاعتيادي الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، تم انتخاب نباتي عضوًا في لجنة اتخاذ القرار والإدارة للحزب، ثم عضوًا بمجلسه التنفيذي، كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون المالية والإدارية بالمقر العام للعدالة والتنمية، ثم نائب رئيس الحزب.

انتخب نائبا عن اسطنبول في الدورة الرابعة والعشرين ، وشانلي أورفا في الدورة الخامسة والعشرين ، واسطنبول في الدورة السادسة والعشرين.

تجدر الإشارة إلى أن أنه يتحدث الإنجليزية بطلاقة والقليل من العربية ، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

مشاركة على: