ارتفاع صادرات الجلود التركية خلال فترة الوباء

ارتفاع صادرات الجلود التركية خلال فترة الوباء
ارتفاع صادرات الجلود التركية خلال فترة الوباء

ارتفاع صادرات الجلود التركية خلال فترة الوباء

يهدف قطاع الجلود والمنتجات الجلدية إلى تحقيق مبيعات خارجية بقيمة 2 مليار دولار العام المقبل.

وفي هذا السياق قال مصطفى شينوجاك ، رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري المنتجات الجلدية والجلدية في إسطنبول (IDMIB) ، التي شاركت في معرض الجلود والفراء الذي نظمته جمعية صناعة المنتجات الجلدية التركية (TDKD) في أنطاليا ، إن الجلود والمنتجات الجلدية هي منتجات من بين القطاعات التي زادت صادراتها خلال فترة الوباء.

وذكر شينوكاك أنه كانت هناك مشاكل مختلفة في بداية الوباء، لكن التعافي السريع بدأ، وزادت الطلبات في قطاع الأحذية، ثم حدثت حركات خطيرة في السروج ، والمنتجات شبه المصنعة ، والملابس الجلدية ، والملابس المصنوعة من الفراء.

وأوضح شينوكاك أنه كان هناك معدل إشغال لمدة 6 أشهر في طلبات الأحذية ومواد السروج وأنه كانت هناك زيادة سريعة في الملابس لمدة شهرين.

وقال "لقد تركنا أرقام 2019 وراءنا ، لدينا زيادة بنحو حوالي 3 في المائة، هناك زيادة بنحو 30 في المائة مقارنة بعام 2020. 

وأضاف أنه اعتبارًا من نهاية نوفمبر لدينا تصدير حوالي 1.6 مليار دولار ، وسنغلق العام بمليار 750 مليون دولار ، أي 50-60 مليون دولار أكثر من أرقام 2019 ".

2 مليار دولار هدف التصدير للعام المقبل

وذكر شينوكاك أن ما يقرب من 60 في المائة من صادرات الجلود والمنتجات الجلدية يتكون من قطاع الأحذية ، وأن القطاعات الأخرى تتم في الجزء المتبقي ،مؤكدا أنه كانت هناك صادرات من الملابس الجلدية والفراء لدول الكتلة الشرقية.

وقال: "عندما ننظر إلى اليوم ، نجد أن ألمانيا قد لحقت بروسيا في مجال الجلود والمنتجات الجلدية، إذا أحصينا المراكز الخمسة الأولى ، تأتي روسيا وألمانيا وإيطاليا والعراق وإسبانيا وهناك أيضًا دول في آسيا الوسطى اكتسبت زخمًا في الملابس الجلدية والفراء ، مثل كازاخستان وطاجيكستان.

وأشار إلى أن بلاده تهتم بالولايات المتحدة الأمريكية، منوهاً أنها احتلت المرتبة الأولى في صادرات الملابس الجلدية والفراء.

تصدير إلى 170 دولة

وقال :"البلدان المستهدفة في منتجات الجلود هي دول الحلقة الثانية ، أمريكا ، جنوب إفريقيا ، الشرق الأقصى وهناك تطور في كل منهم.

وأكد أن هناك توقعات بتجاوز صادرات هذا القطاع 2 مليار دولار في عام 2022، ومن المرتقب أن تصدر تركيا منتجات الجلود إلى 170 دولة.

مشاركة على: