تأهل 3 متاحف تركية للتصفيات النهائية كأفضل متحف أوروبي

تأهل 3 متاحف تركية للتصفيات النهائية كأفضل متحف أوروبي
تأهل 3 متاحف تركية للتصفيات النهائية كأفضل متحف أوروبي

تأهل 3 متاحف تركية للتصفيات النهائية كأفضل متحف أوروبي

وصلت أطلال جوبيكلي تيبي ومتاحف وان وتونجيلي من تركيا إلى نهائيات جائزة "أفضل متحف أوروبي لعام 2022" التي ينظمها مجلس أوروبا.

وفي هذا السياق أعلن جوخان يازجي ، المدير العام للتراث الثقافي والمتاحف ، أن 3 متاحف من تركيا وصلت إلى نهائيات جائزة `` أفضل متحف أوروبي لعام 2022 '' التي ينظمها `` منتدى المتاحف الأوروبية '' برعاية مجلس أوروبا.

وأضاف، إن أطلال جوبيكلي تيبي افتتحت للزوار في عام 2018 ، وافتتح متحف وان  في عام 2019 ، وافتتح متحف تونجلي في عام 2020 ، وهم الثلاثة المتأهلين للتصفيات النهائية.

وأكد أن العروض والدراسات ذات الصلة مستمرة في العملية المتعلقة بالمتاحف التي وصلت إلى النهائيات.

بدوره صرح بولنت جونولتاش ، رئيس قسم المتاحف في المديرية العامة للتراث الثقافي والمتاحف ، أن `` جائزة المتحف الأوروبي للعام '' هي جائزة تُمنح كل عام وأن الطلبات يتم تقديمها في أشهر الصيف لأطلال Göbeklitepe ، وان ومتاحف تونجلي من تركيا لجائزة عام 2022.

وأوضح جونولتاش أن 3 مسؤولين في منتدى المتحف الأوروبي زاروا المتحف في أغسطس وسبتمبر للحصول على الجائزة، والتي تقدمت متاحف أوروبية أخرى بطلب للحصول عليها:

وقال: "قاموا بإبداء ملاحظاتهم وفقًا لإجراءاتهم الخاصة وعادوا. في نهاية الاجتماعات حول ما إذا كانت المتاحف التي تقدمت في نهاية نوفمبر قد استوفت المعايير، وصلت المتاحف التي تم تصميمها على تلبية المعايير إلى النهائيات.

وتابع مضيفاً وصلت متاحفنا الثلاثة إلى النهائيات ، ولم يتم الإعلان عن أي إعلان رسمي حتى الآن ، ولكن وفقًا للمعلومات التي وصلت لنا ، نعلم أن حوالي 60 متحفًا في جميع أنحاء أوروبا وصلوا إلى النهائيات ".

النهائي في إستونيا في مايو

وأعلن أنهم سيقدمون عرضًا تقديميًا لمتاحف Göbeklitepe و Van و Tunceli التي وصلت إلى النهائيات في حفل يقام في إستونيا في الفترة من 4 إلى 7 مايو من العام المقبل.

قال جونولتاش: "ستقدم جميع المتاحف المتأهلة للتصفيات النهائية عروضها هنا وستتخذ القرارات هناك. الجائزة الرئيسية هنا هي "جائزة متحف العام". بالإضافة إلى ذلك ، تُمنح الجوائز في فئات فرعية في 8 فروع ".


يذكر أن متحف حضارات الأناضول حازعلى جائزة أفضل متحف أوروبي في عام 1977 ، ومتحف البراءة في عام 2014.

وفي الفئات الفرعية، 8 المتاحف بما فيها المتحف تروي، أنطاليا متحف، اسكي شهير متحف أودونبازاري الحديثة و بايبورت فازت كنعان يافوز متحف الاثنوغرافيا الجوائز.

المتاحف المرشحة لعام 2022

كوبيكلي تبه:  اطلال كوبيكلي تبه، الذي يوصف بأنه نقطة الصفر من التاريخ في شانلي اورفا وهو أيضا على قائمة التراث العالمي في اليونسكو، ويقع بالقرب حي أورنسيك ، على بعد 18 كيلومترا من وسط مدينة حي Haliliye هي منطقة وبلدية المستوى الثاني في محافظة شانلي أورفة

تم اكتشافه لأول مرة في عام 1963 أثناء الدراسات السطحية التي أجراها باحثون من جامعات إسطنبول وشيكاغو ، وقد استمرت الحفريات في الأنقاض لأكثر من 50 عامًا.

في الأعمال التي نفذت بالاشتراك مع معهد برلين الألماني للآثار ومتحف شانلي أورفا منذ عام 1995 ، تم العثور على مسلات من العصر الحجري الحديث ، بطول 3-6 أمتار ووزن 40-60 طنًا.

خلال أعمال التنقيب ، تم اكتشاف بقايا أقدم معبد في العالم بشكل دائري ومستطيل يبلغ قطره من 8 إلى 30 متراً وتمثال بشري يبلغ طوله 65 سنتيمتراً ، والذي تقرر أن عمره حوالي 12 ألف عام.


متحف فان: يشكل مبنى المستودع الذي تم بناؤه عام 1932 الأساس الأول لمتحف فان.

يتم جمع شواهد النصر المسمارية الأورارتية وشواهد القبور على شكل كبش وشواهد القبور لشعب Akkoyunlu و Karakoyunlu ، والتي توجد بأعداد كبيرة في المنطقة ، من مواقعها وحفظها في مبنى المستودع المذكور.

مبنى المتحف الجديد ، الذي تم تشييده على مساحة 13 ألف متر مربع في عام 2019 بفهم متحفي حديث ، يحتوي على 23 قاعة عرض.

يتم عرض القطع الأثرية والعملات المعدنية والأعمال الإثنوغرافية التي تلقي الضوء على الثقافة الشعبية لفان من العصور الأورارتية والرومانية والبيزنطية والسلجوقية وأكويونلو وكاراكويونلو والعثمانية في المتحف 

من بين القطع الأثرية المهمة المعروضة أساور وأذرع Urartian وألواح نذرية وخرز مسماري وأقراط.

متحف تونجلي: تم افتتاح المبنى ، الذي تم بناؤه كثكنة عسكرية بين عامي 1935-1937 ويتميز بخصائص فترة الجمهورية المبكرة ، للزوار في عام 2020.

تم إنشاء المتحف ذو الشكل المربع على مساحة 5 آلاف و 500 متر مربع ، وتبلغ مساحته المغلقة 5 آلاف 800 متر مربع.

يحتوي المبنى ، المصمم على الطراز المعماري الألماني ، على ساحة فناء تبلغ مساحتها 1800 متر مربع ، وحفل موسيقي ، ومسرح ، وخطاب ، وما إلى ذلك. لديها مساحة للأحداث.


في عرض التحف الأثرية ، تم اكتشاف ما مجموعه 340 قطعة أثرية من الفترة التركية الإسلامية من العصر الحجري القديم في هذه المنطقة.

تم عرض إجمالي 158 قطعة نقدية من الفترة اليونانية حتى العصر العثماني في قاعة عرض العملات المعدنية.

هناك 195 قطعة تنتمي إلى الحياة التقليدية لمنطقة تونجلي في عرض التحف الإثنوغرافية.

يوجد في قسم المعتقدات ، توجد لوحات معلومات حول العلويين وشخصيات تمثل الطقوس العلوية.

في قاعة الفترة الجمهورية ، هناك العديد من القطع الأثرية التي تعكس تلك الفترة ، من سندات الملكية إلى أختام القائد.

مشاركة على: