السعودية تعلن استعدادها للتطبيع مع الاحتلال بمجرد تنفيذ شروطها

السعودية تعلن استعدادها للتطبيع مع الاحتلال بمجرد تنفيذ شروطها
السعودية تعلن استعدادها للتطبيع مع الاحتلال بمجرد تنفيذ شروطها

السعودية تعلن استعدادها للتطبيع مع الاحتلال بمجرد تنفيذ شروطها

أعرب مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، عن استعداد بلاده لإقامة علاقات مع إسرائيل بمجرد تنفيذها عناصر مبادرة السلام التي قدمتها بلاده في عام 2002.

وقال المعلمي في حوار مع موقع “عرب نيوز” السعودي، إن الموقف السعودي الرسمي هو أننا على استعداد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل إذا طبقت عناصر مبادرة السلام التي قدمتها السعودية في 2002، والتي تدعو لإنهاء احتلال كل الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل في 1967 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ومنح الفلسطينيين حق تقرير المصير.

وأضاف "بمجرد حدوث ذلك فإنه ليست المملكة العربية السعودية وحدها ولكن العالم الإسلامي بأكمله، الـ57 دولة الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، سيتبعوننا في ذلك، أي في الاعتراف بإسرائيل وإقامة علاقات معها".

يُذكر أنه في آذار/ مارس 2002، قدمت السعودية مبادرة سلام خلال القمة العربية في بيروت، والتي أقرتها القمة بالإجماع حينها.

وتعطي الخطة دولة الاحتلال تطبيعا كاملا مع مجمل العالم العربي مقابل انسحابها من المناطق المحتلة، بما في ذلك الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان ولبنان، كما تعطي الفلسطينيين القدس الشرقية عاصمة لهم، وتتوصل إلى "حل عادل" لقضية اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا أو ابعدوا في الحرب العربية الإسرائيلية 1948-1949 من ديارهم.

وحظيت الخطة بدعم دولي ووضعت ضغطا لفترة وجيزة على رئيس وزراء الاحتلال آنذاك، آريل شارون، لكن قادة الاحتلال رفضوا الخطة واستمروا في سياساتهم العنصرية ضد كل ما هو فلسطيني، ومحاولة طمس الهوية العربية الفلسطينية من خلال سياسة الاستيطان التي قلصت مساحة فلسطين التاريخية، ولم يبق للفلسطينيين سوى حوالي 13% فقط من مساحة فلسطين التاريخية المقدرة بنحو 27 ألف كيلومتر مربع، حيث تستغل دولة الاحتلال أكثر من 87% من المساحة الفعلية.

متابعة نيو ترك بوست


 

مشاركة على: