وزير الطاقة التركي: لن تكون هناك مشاكل مع الغاز الطبيعي في الشتاء

وزير الطاقة التركي: لن تكون هناك مشاكل مع الغاز الطبيعي في الشتاء
وزير الطاقة التركي: لن تكون هناك مشاكل مع الغاز الطبيعي في الشتاء

وزير الطاقة التركي: لن تكون هناك مشاكل مع الغاز الطبيعي في الشتاء

صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز ، بأن خطط العام المقبل للغاز الطبيعي معدة لفصل الشتاء ، وقال "لن نواجه أي مشاكل في هذا الصدد". 

وأشار دونمز إلى زيادة الأسعار في أسواق الطاقة العالمية في البرنامج الذي حضره على قناة سي إن إن تورك ، وأضاف إنه قد يكون هناك بعض الاسترخاء في الأسعار مع نهاية فصل الشتاء.

وأكد دونمز أن تركيا ليس لديها مشاكل فنية مع الغاز الطبيعي ، وقال: "في بداية العام قدرنا إجمالي استهلاك هذا العام بحوالي 50-51 مليار متر مكعب ، وكان هناك طلب إضافي قدره 10 مليارات متر مكعب.

وأضاف نحن من المحتمل أن تنتهي هذا العام بـ 58-60 مليار متر مكعب  Spot لقد وفرنا هذا العرض ، معظمه من الغاز الطبيعي المسال ، من خلال إبرام عقود إضافية من الأسواق. هو قال.

وكشف دونمز خلال تصريحاته أن خطط العام المقبل للغاز الطبيعي معدة لفصل الشتاء ، "تمنحنا عقود الغاز الطبيعي طويلة الأجل ارتياحًا كبيرًا لنا.

استمرار العمل في البحر الأسود دون أي مشاكل

وأشار الوزير دونمز إلى أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لا ينعكس بشكل مباشر على الأسر ، مشيرًا إلى أن الدولة تغطي حاليًا ثلاثة أرباع فواتير الغاز الطبيعي للأسرة.

وقال دونمز إن قرابة 100 مليار ليرة من الغاز الطبيعي والكهرباء المستخدمة في المساكن مدعومة من الدولة ، وتصل هذه الكمية إلى 150 مليار ليرة إجمالاً ، بما في ذلك زيت الوقود .

في إشارة إلى أن أحد أسرع مشاريع التحضير للإنتاج يجري تنفيذه على الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود قال "لم تحدث انتكاسة حتى الآن، سنجلب هذا الغاز في الربع الأول من عام 2023 ولن يحدث على الفور من اليوم الى الغد.

وأضاف، الحقل كبير سنحفر العديد من الابار ونجهزه للانتاج. الغاز المنتج" ستصل إلى الشاطئ عبر خط الأنابيب ، وتتم معالجتها. وبما أنه سيتم توصيلها بالنظام الوطني ، سيتمكن الجميع من استخدامها. "سنصل إلى أقصى مستوى إنتاج ، والذي نسميه الهضبة ، حوالي 2025-2026. وبعد ذلك سيصبح غاز المنازل غازنا الطبيعي لمدة 20 عاما ".

وصرح دونمز أن خط الأنابيب تحت الماء سيبدأ في مايو ويونيو في البحر الأسود ، وقال: "إذا انتهينا منه في الوقت المحدد على هذا العمق والمسافة ، فسيكون مشروعًا يحطم الأرقام القياسية من عدة نواحٍ في العالم. - نعمل على بعد 170 كيلومترا قبالة الساحل وعلى ارتفاع 2100 متر ، ويجري تصنيع مواسيرنا ، ونعمل مع الشركة التي ستقوم بوضعها ، وتم توقيع العقود ، وسننتهي من أعمال الأرضيات بنهاية العام .

وفي إشارة إلى استمرار العمل في البحر الأسود ، قال دونمز ، "سنجري حفرًا استكشافية في حقل غاز ساكاريا في الفترة من يناير إلى فبراير .

وأضاف ،قد قام أصدقاؤنا بحل المنطقة وهم يتحدثون بأمل. وآمل أن يحدث الاكتشاف. إذا كان الأمر كذلك ويحدث ان الكمية ستزيد بمقدار 540 مليار متر مكعب ". 

صرح الوزير دونمز أن سفينة الأبحاث السيزمية Barbaros Hayreddin Paşa تواصل عملها في Ünye ، موضحاُ أن  سفينة الحفر Yavuz ستتولى المسؤولية في الحقل بمجرد الانتهاء من استعداداتها.

ومن المرتقب أن يتم الإعلان عن كمية النفط المكتشفة في ماردين بشكل منفصل.

وفي إشارة إلى أن تركيا أجرت 8 عمليات حفر في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​حتى الآن ، قال دونمز إن سفينة الأبحاث الزلزالية Oruç Reis تواصل عملها في المنطقة وأنه لا يوجد إهمال في المنطقة.

من ناحية أخرى ، ذكّر دونمز بأن شركة البترول التركية (TPAO) اكتشفت النفط الثقيل في بئر Günyurdu-1 الواقعة على بعد 32 كيلومترًا شرق منطقة نصيبين في ماردين ، وقال: "قيمة الجاذبية API للبترول الجيد هي 25-30. أقل في هذا الاكتشاف. تم اختبار البئر هنا. وسنعلن أيضًا عن كمية الإنتاج اليومية. " 

مشاركة على: