يوتيوب تقرر إخفاء ظهور عدد غير المعجبين من منصتها

يوتيوب تقرر إخفاء ظهور عدد غير المعجبين من منصتها
يوتيوب تقرر إخفاء ظهور عدد غير المعجبين من منصتها

خبر: يوتيوب تقرر إخفاء ظهور عدد غير المعجبين من منصتها

أعلنت يوتيوب منذ فترةٍ قصيرة عن واحد من أهم التغييرات في تاريخ منصتها، ألا وهو إخفاء ظهور عدد غير المعجبين، هذا القرار الذي أتى بشكلٍ مفاجئٍ وصادم في نفس الوقت لكل مستخدمي المنصة، وسبّب موجة من السخرية والغضب تجاه هذا القرار الذي يمكن اعتباره “قمع” لحرية التعبير للمشاهد.

 

لم تؤثر موجة الانتقادات التي انهالت على هذا القرار يالتراجع عنه، ولكن حاولت يوتيوب إقناع المستخدمين بأهمية هذا القرار، فقامت بنشر فيديو يوضّح أسباب هذا القرار ودوافعه، ولكن لم يتقبل المشاهدون هذا الفيديو، فكانت النتيجة حصده لـ 142 ألف ديسلايك، مع عدد من التعليقات الساخرة لتكون صفعة كبيرة في وجه يوتيوب.

 

هل سيتم الاستغناء عن زر عدم الإعجاب تمامًا؟

فهم البعض أن القرار الجديد سيتضمن الاستغناء عن زر عدم الإعجاب بالكامل، ولكن في الحقيقة فإن هذا الزر سيبقى ظاهرًا للمستخدم بجانب زر الإعجاب كما تعوّدنا دائمًا، وإنما التغيير الذي سيحدث سيكون في إخفاء إجمالي عدد عدم الإعجابات، حيث لن يتمكن الزوار من معرفة كم شخص قام بعدم إعجاب هذا المقطع، وسيكون ظاهرًا فقط إجمالي الإعجابات.

لماذا قرر يوتيوب تطبيق مثل هذا القرار الجريء ؟

حسب تصريحات يوتيوب، فإن المستخدمين لا يتفاعلون مع زر عدم الإعجاب بالشكل الصحيح، حيث يتم عمل حملات على صنّاع المحتوى لتعمّد إغراقهم بعدد الديسلايك، وكأن الأمر “لعبة” يتم فيها تحقيق أرقام قياسية من قبل المستخدمين، حسب وصف مسؤول الاتصال بمنشئي المحتوى في يوتيوب “مات كوفال”.

ولعل أكبر ضحية لهذه الحملات هي يوتيوب نفسها، وذلك في مقاطع “يوتيوب ريوايند” السنوية التي تنشرها القناة الرسمية ليوتيوب؛ لتلخيص أهم الأحداث التي وقعت على منصتها في خلال كل سنة، حيث عانت يوتيوب من ملايين الديسلايك على تلك المقاطع منذ إصدار 2017، حتى قررت التوقف تمامًا عن عمل هذه الفيديوهات بعد محاولتها الأخيرة في عام 2019 والتي حصدت ما يقارب العشر ملايين ديسلايك مقابل 3.4 مليون لايك!


 

 

 

مشاركة على: