الأولى منذ 25 عامًا!.. رحلة تاريخية بين تركيا ودولة صديقة

الأولى منذ 25 عامًا!.. رحلة تاريخية بين تركيا ودولة صديقة
الأولى منذ 25 عامًا!.. رحلة تاريخية بين تركيا ودولة صديقة

الأولى منذ 25 عامًا!.. رحلة تاريخية بين تركيا ودولة صديقة

وصلت الرحلة الثانية لسفينة الركاب ، والتي تم استئنافها بعد 25 عامًا ، بين مدينة مصراتة الليبية وإزمير.

يذكر أنه ضمن نطاق الرحلات التي أعيد إطلاقها بعد 25 عامًا بالشراكة مع مجموعة قرنفيل وشركة كفالاي للسياحة والشركة الليبية للحديد والصلب ، غادرت السفينة `` كيفالاي كوين '' من مدينة مصراتة الليبية ، على متنها 500 أسرة ، 700 راكب ، 520 مركبة سعة وقادرة على حمل ألفي طن من البضائع ، لترسو في إزمير.

كما جرى في كلا البلدين، تنفيذ إجراءات مكثفة للصحة والسلامة للمسافرين ، كما تم إجراء الفحوصات الصحية للركاب القادمين من ليبيا في إزمير

 ومن المتوقع أن يؤدي وصول 200 راكب إلى إزمير عن طريق السفن إلى إنعاش التجارة في المدينة والمحافظات المجاورة والقيام بزيارات سياحية وتجارية.

و من جهة أخرى ، وبعد زيارة استمرت أسبوعا ، ستقل الباخرة ركابا أتراكا لدى عودتها إلى ليبيا.

وفي هذا السياق صرح مرتضى قرنفيل، رئيس مجلس الأعمال التركي ـ الليبي بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية. ، بأن أول سفينة عادت من تركيا بحمولة 3 ملايين دولار  ، خاصة المنسوجات والمواد الغذائية والأجهزة الطبية وقطع الغيار والإنشاءات و معدات وأثاث وأدوات كهربائية وإلكترونية ومطبخ.

وقال قرنفيل ، معربًا عن أن الرحلات الاستكشافية ستزيد بسرعة التجارة المتبادلة وتنشيط العلاقات ، "لقد ساهمنا بمبلغ 3 ملايين دولار في صادرات تركيا في رحلتنا الأولى. نعتقد أن هذا العدد سيزداد تدريجياً. 

وأضاف ،"جلبنا نحو 350 راكبا من ليبيا في رحلتين. نعتقد أن العدد سيزداد مع الربيع والذروة في الصيف وهناك بالفعل طلبات لرحلات في الأشهر المقبلة".

وأوضح قرنفيل أنه بعد الحملات المتبادلة الأولى ، تمت الرحلة الثانية دون أي انتكاسات ، وأوضح كارانفيل أن أهمية إفريقيا بالنسبة لتركيا تم التعبير عنها باستمرار من قبل المسؤولين الحكوميين ، وخاصة الرئيس رجب طيب أردوغان ، وأضاف أن تركيا جلبت "الأخوة" و "الفوز" لهذه القارة.

 وأشار قرنفيل إلى أن المسؤولين الأفارقة قالوا أيضًا إن تركيا لا تتعامل مع القارة السوداء من أجل المصلحة الذاتية ، مثل الدول الغربية ، وأنه تم تنظيم أنشطة مهمة هذا العام لزيادة العلاقات المتبادلة ، وأخيراً مع قمة الشراكة التركية الأفريقية الثالثة ، مؤكداً أن  تركيا انتقلت بالعلاقات الافريقية الى مستوى اعلى.

وقال قرنفيل: "من المهم للغاية سماع كلام أن تركيا شريك استراتيجي للاتحاد الأفريقي من دول المنطقة. إذا كانت تركيا تريد زيادة وجودها في إفريقيا ، فمن الطرق هي إعطاء وزن أكبر لليبيا. 

وشدد أنه لتعزيز علاقاتهم مع إفريقيا "يجب أن يتم التركيز أكثر على ليبيا ، كما يجب أن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والمساهمة في هذه العملية بالبعثات التي يتم إطلاقها.

مشاركة على: