تقلب سعر الصرف يرخي بظلاله على المنتجات التكنولوجية في تركيا

تقلب سعر الصرف يرخي بظلاله على المنتجات التكنولوجية في تركيا
تقلب سعر الصرف يرخي بظلاله على المنتجات التكنولوجية في تركيا

تقلب سعر الصرف يرخي بظلاله على المنتجات التكنولوجية في تركيا

تعتبر المنتجات التكنولوجية هي إحدى مجموعات المنتجات الأكثر تأثراً بزيادة سعر الصرف.

و  خلال فترة الزيادة، قامت بعض الشركات بتحديث أسعارها، بينما تخلت شركات أخرى عن خصوماتها الحالية وحملات ما قبل العام الجديد.

وأعلنت العلامات التجارية التكنولوجية وتجار التجزئة عن نوع سياسة الأسعار التي سيتبعونها بعد انخفاض سعر الصرف.

وقال إمري علمان ، المدير العام لشركة HP: "نظرًا لأن معظم المنتجات التكنولوجية تكلف بالدولار أو اليورو ، فإن أسعار المبيعات تتحرك بالتوازي مع تغيرات أسعار الصرف.

وأوضح أنه في الارتفاع الأخير ، ارتفعت أسعار بيع معظم المنتجات ، لكن الزيادة في الأسعار في جزء كبير منها ظلت أقل من ارتفاع سعر الصرف.

وأضاف:" سيرى المنتجون والبائعون ارتداد سعر الصرف كفرصة وسينعكس سريعًا على شكل انخفاض في السعر، يمكننا حتى رؤية الحملات عليه. أرى أن سحب سعر الصرف إيجابي لقطاع التكنولوجيا ". 

من ناحية أخرى ، أجابت شركة Huawei Turkey عن السؤال المطروح حول تنظيم الأسعار الهبوطية في منتجات التكنولوجيا بعد سحب سعر الصرف ، وردت "نحن لا نتخذ قرارات وفقًا للتقلبات اليومية. نحن حاليا في الانتظار. سوف يتضح الأسبوع المقبل".

على صعيد أخر قال أوميت أوندر ، المدير العام لشركة Boğaziçi Computer ، في بيانه حول هذا الموضوع:

لا نتوقع خصمًا فيما يتعلق بمنتجات قطاع تكنولوجيا المعلومات ، والتي تشهد اتجاهًا هبوطيًا في أسعار صرف العملات الأجنبية.

وأضاف في الأشهر الثلاثة الماضية ، وبسبب الصعوبات في توريد أسعار الصرف والمواد الخام للمنتجات التكنولوجية في تركيا ، حدثت زيادات بأكثر من 100 في المائة. بينما يتخذ مستهلك التكنولوجيا قراره ، فإنهم ينظرون إلى الرسم البياني المتقلب بدلاً من ارتفاع سعر الصرف ويبقون مترددين.

ولفت إلى أن التكنولوجيا أصبحت جزءًا لا غنى عنه من حياتنا مع هذا الوباء منوهاً أنهم واجهوا مشاكل خطيرة في توريد المنتجات لمدة عامين.

وختم حديثه قائلاً:"نتوقع أن الركود في سعر الصرف لن ينعكس على بطاقات الأسعار بسبب نقص المعروض في الإنتاج وزيادة المواد الخام والمصروفات اللوجستية ".

على صعيد أخر صرح مراد أزديمير ، نائب المدير العام للمبيعات والتسويق لوحدة أعمال الهواتف المحمولة في شركة Samsung Electronics تركيا ، بالتصريحات التالية فيما يتعلق بسياسة الأسعار التي يتبعونها بما يتماشى مع التطورات في سعر الصرف:

وقال:" في تركيا، يستمر بيع جميع طرازات Samsung على موقعنا الإلكتروني وفي جميع نقاط بيع Samsung بالطريقة نفسها".

 وأضاف نواصل عملياتنا بأمان مع التخطيط الصحيح للمخزون. ومع ذلك ، في الفترة الحالية ، نراقب عن كثب تحركات السوق ونتبع سياسة التسعير بطريقة تعكس التكاليف المتزايدة للمستخدمين ، حتى عندما يرتفع سعر الصرف بسرعة ، ونحافظ على تغيرات أسعار منتجاتنا أقل من زيادة سعر الصرف. 

وأكد أنه أثناء تقييم العوامل المختلفة التي تؤثر على ظروف السوق ، سنواصل الحفاظ على سياسة التسعير الخاصة بنا من خلال نهجنا الموجه نحو العملاء ".

وفي السياق ذاته قال مدير Anker Turkey Israel and Central Asia Cem Bodur ، في تقييمه للخصومات والحملات المحتملة التي يمكن إجراؤها في الأسعار بعد الركود في أسعار الصرف ،  "بصفتنا Anker ، نحدد سياسة تحديد الأسعار لدينا في جميع مجموعاتنا حتى يتمكن مستخدمونا من الوصول إلى منتجاتنا المتميزة ذات العلامات التجارية بأسعار معقولة ،لم نعكس تقلبات أسعار الصرف في السوق على أسعارنا ، حاولنا الحفاظ على أسعار منتجاتنا في المخزون ثابتة. من بين المنتجات الجديدة التي استوردناها فقط خلال فترة تقلب العملة ، كانت هناك بعض المنتجات التي قمنا بتحديثها بنفس سعر فرق سعر الصرف في أسعارها ". 

مشاركة على: