أفضل قنوات يوتيوب عربية تساهم في نشر المحتوى الهادف

أفضل قنوات يوتيوب عربية تساهم في نشر المحتوى الهادف
أفضل قنوات يوتيوب عربية تساهم في نشر المحتوى الهادف

أفضل قنوات يوتيوب عربية تساهم في نشر المحتوى الهادف

تعد منصة يوتيوب أشهر وأكبر منصة على الشبكة العنكبوتية، لرفع ومشاهدة المقاطع المرئية والإذاعات والبثّ الحيّ، تخطّى عدد مستخدميه 2 مليار مستخدم شهريًا بموجب أكثر من 30 مليون مستخدم يوميًا.

يتواجد عليه أكثر من 50 مليون صانع محتوى، هناك عددًا ضخمًا من قنوات اليوتيوب في كل المجالات، فهناك القنوات التعليمية والقنوات الإخبارية والعلمية والتاريخية والترفيهية، وقنوات الإذاعات والبث الحي.

في هذا المقال، أوردنا لك مجموعة قنوات يوتيوب عربية، والتي تم تصنيفها في قائمة أعلى القنوات العربية في نسب المشاهدة والمشاركة، وأيضاً الكثير منها هي قنوات يوتيوب مفيدة وستضيف قيمة ومعرفة لك.

على الرغم من تنوع قائمتنا اليوم، واختلاف أهدافها بين التعليمي والترفيهي، إلا أن هناك عوامل مشتركة أدّت إلى نجاح وانتشار هذه القنوات، وحصولها على إقبال جمهوري كبير في أوساطها المستهدفة، لعلك تحب الاطّلاع عليها أنت أيضًا، ومشاركتنا بقنواتك المفضّلة!

أفضل قنوات اليوتيوب العربية لعام 2022

أولاً أفضل قنوات اليوتيوب العربية التعليمية والثقافية

1. قناة AJ+ كبريت

تقدّم كبريت عددًا من البرامج الشبابية الحيوية الخاصة بالسياسة (مثل: السليط الإخباري)، والعلوم (مثل الدحيح والإسبتالية)، والاجتماع (مثل: سفرطاس).

تخاطب البرامج التي تقدمها القناة الفئة الشبابية، وتستخدم لغةً سهلة مبسّطة للتوعية والتثقيف العلمي والاجتماعي والسياسي، على سبيل المثال، فالدحيح -والذي يعد أحد برامج القناة الأساسية- يهدف لتبسيط العلوم وتقديمها في صورة جذابة وفكاهية.

يقدّم البرنامج الشاب أحمد غندور خرّيج علوم الجامعة الأمريكية. كان البرنامج يُقدم بشكل مستقل في قناته الخاصة حتى تعاقد مع الجزيرة العربية وأصبح ضمن مجموعة برامجها. تمتلك قناة كبريت أكثر من مليون مشترك، وحققت أكثر 175 مليون مشاهدة منذ إنشائها في 2014.

أسباب نجاح قناة كبريت

1. الاهتمام بجودة المحتوى بشكل ملحوظ

يتجلى هذا في التصوير الممتاز، حيث يعمل على تصوير الحلقات طاقم كبير من محترفي التصوير وصانعي الأفلام والمخرجين، هذا بجانب مصممي الموشن جرافيك البارعين المسؤولين عن صناعة مقدمات البرامج والرسوم التصويرية ومقاطع الإنفوجرافك.

أما المحتوى نفسه فلا يقل جودةً، حيث تشتهر القناة بتقديم محتوى عالي الجودة يتنوع بين العلمي والفكاهي والترفيهي والأدبي.

2. الانتظام في نشر المحتوى

تلتزم القناة بنشر حلقاتها وفق جدول منتظم، مما يساعد الجمهور على المتابعة المستمرة للقناة وترقُّب الحلقات الجديدة.

3. الدعوة للتفاعل

تشجّع القناة متابعيها على المشاركة والتفاعل مع الحلقات والنقاشات الدائرة على منصّاتها، حيث أن المحتوى نفسه تفاعلي ويشجع على المشاركة.

4. التعاقد مع أصحاب قنوات مشهورة بالفعل

قامت القناة بالتعاقد مع الدحيح والاسبتالية بعد أن كانتا قناتين مستقلتين من قبل.

2. قناة zAmericanEnglish

قناة zAmericanEnglish

تهدف القناة إلى تعليم اللغة الإنجليزية على الإنترنت مجانًا وبشكل مبسّط. صاحب القناة هو معلّم اللغة الإنجليزية إبراهيم عادل الذي يعمل في مجال تدريس اللغة الإنجليزية منذ أكثر من 12 عامًا.

يحاول إبراهيم من خلاله قناته تبسيط قواعد اللغة الإنجليزية للدارسين، وتيسير فهمها عليهم لتوسيع فرصهم في الدراسة والعمل والحياة العملية بشكل عام. تغطي القناة المستوى المبتدئ والمتقدم في اللغة الإنجليزية بجانب مستوى خاص بقواعد المحادثة.

يبلغ عدد المشاهدات في القناة أكثر 56 مليون مشاهدة، وتمتلك أكثر من مليون ونصف المشترك منذ إنشائها العام الماضي.

أسباب نجاح قناة zAmericanEnglish

1. الأسلوب البسيط في شرح المعلومة

أكبر فئة تستهدفها القناة هي فئة المبتدئين في اللغة الإنجليزية، لذلك فإن إبراهيم يعتمد الشرح البسيط، والأسلوب السلس في توصيل المعلومة، بجانب استعماله للغة العامية الدارجة مما جعل المحتوى أقرب للفهم والاستيعاب.

2. المحتوى المُنظّم

تقدم القناة منهجًا منظمًا ومرتبًا لتعلم اللغة الإنجليزية، مما اختصر على المتابعين مجهودًا كبيرًا في تحديد خط سيرهم، ورسم خارطة الطريق لمن يريد إتقان اللغة الإنجليزية من الصفر.

3. المحتوى القيم

المحتوى نفسه قيّم وقوي، ويغطي موضوعات مهمة في اللغة الإنجليزية في مدّة أقصاها 20 دقيقة للمقطع الواحد.

اقرأ أيضاً: أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية (قائمة مُختارة بعناية)

3. قناة Egychology – ايجيكولوجي

قناة Egychology - ايجيكولوجي

تهدف القناة إلى تبسيط وتقديم الحقائق الفلسفية والاجتماعية والعلمية والتاريخية بشكل جذّاب وسلس. يقدّم حلقاتها الشاب المثقف أحمد سمير خرّيج كلية الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما يعمل أحمد معيدًا بنفس الجامعة.

تبلغ مدّة الحلقة الواحدة ما بين الخمس إلى العشر دقائق، يقدم فيها أحمد المعرفة والنصائح الفلسفية ممزوجةً بحس فكاهي وشبابي قريب من أذهان فئته المستهدفة وهم الشباب. قاربت عدد مشاهدات قناة إيجيكولجي من العشرين مليون مشاهدة منذ تاريخ إنشائها عام 2011.

أسباب نجاح قناة ايجيكولوجي

1. اللغة البسيطة

يقدّم أحمد سمير محتوى مميّز وجديد على أغلب فئة الشباب، باسلوب مبسّط قريب للأذهان، تجعل المشاهد في تشوّق لمتابعة الحلقات حتى نهايتها. تستخدم القناة لغة بسيطة تجمع بين العامية الدارجة والمصطلحات العربية الفصحى والإنجليزية،

2. المحتوى الجيد

حيث تعد أغلب المواضيع التي تقدمها القناة شيقة ومتقدمة، تناسب فئة الشباب المتطلّع والمثقف. كل حلقة مدعمة بالمصادر الخاصة بمحتواها للتحقّق من دقة المعلومات الواردة.

الانتظام في النشر

حيث تُنشر حلقة جديدة كل أسبوعين، وهذا يجعل المتابعين دائمًا في ترقُّب للحلقات الجديدة.

اقرأ أيضاً: أفضل 20 حساب عربي على تيك توك (حسابات مفيدة لك)

4. قناة Nafham – نفهم

قناة نفهم

تهدف قناة نفهم إلى تقديم شروح مبسّطة مجانية للمناهج التعليمية العربية في عدّة بلاد من الدول العربية مثل مصر والكويت والسعودية وسوريا والجزائر، في كل المواد العلمية والنظرية، القناة موجهة لكل المستويات الدراسية من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية.

بلغت عدد مشاهدات قناة نفهم أكثر من 103 مليون مشاهدة، وأكثر من 630 ألف مشترك منذ إنشائها عام 2012.

أسباب نجاح قناة نفهم

1. المحتوى المتخصص

تنشر القناة محتوىً متخصصًا بمناهج التعليم الرسمية وما يلحق بمهارات التعليم ككل، مما يجعلها قناة مناسبة للطلبة والمعلمين والأهالي على حدٍ سواء.

2. المحتوى التفاعلي

تقدّم القناة مسابقات ومكافآت كثيرة للطلاب تحفّزهم على المشاركة في القناة والتفاعل مع المحتوى المقدّم. بجانب إتاحة الفرصة لجميع مستخدمي الموقع من المشاركة بشرح دروس يتنافسون بها على جوائز قيمة نهاية كل شهر.

3. التعاون مع شركات كبرى

تتعاون نفهم مع شركات كبرى مثل ريكسونا و Baidu وكثير من شركات التسويق للترويج لها.

4. محتوى متعلّق بأمور التعليم

بجانب المحتوى التعليمي نفسه، هناك حلقات وبرامج خاصة بمهارات التعليم كطرق فعالة للمذاكرة وتنظيم الوقت واختيار تخصص التعليم العالي وغيرها.

5. الاستعانة بالمتطوّعين

تستعين نفهم بالمتطوعين لشرح بعض المناهج من خلال المقاطع أو من خلال الدروس الخصوصية الأونلاين التي يمكن للطالب حجزها مع أحد المتطوعين.

6. التسويق بالعمولة

تتعاقد نفهم مع أصحاب المنصات التدوينية الشهيرة ذات الإقبال الكبير على الترويج لها. البعض يقوم بهذا الترويج مجانًا دون تعاقد بشكل تطوّعي.

7. عمل إعلانات مدفوعة

تصنع نفهم عددًا من الإعلانات المدفوعة على محركات البحث ومنصات التواصل ويوتيوب.

8. تمويل الفعاليات وورش العمل التعليمية

بجانب إقامة الشركة لورش عمل وفعاليات خاصة بها، فهي كذلك تموّل الفعاليات والورش الخارجية. هذه الفعاليات يتم بثّها على المنصّات الإلكترونية مما يزيد من رواج نفهم.

5. قناة أكاديمية التحرير

قناة أكاديمية التحرير

هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تهدف لتقديم المناهج التعليمية بطريقة محفزة لأذهان الطلبة. تعزّز الأكاديمية فكرة التعليم المدمج، وذلك بأن يدمج الطالب بين التعليم النظامي على يد معلمين في أيّة مؤسسة تعليمية كالمدارس أو المعاهد، والتعليم عن طريق الإنترنت بأساليب أكثر ابتكارًا ومرونة.

تهدف المؤسسة لتوفير دروس مجانية عالية الجودة وتفاعلية عن طريق الألعاب وغيرها. كما أنهم يوفّرون خدمة أخرى للتواجد على أرض الواقع وجهًا لوجه مع الطلّاب، وذلك تحت مظلة مشروع فرعي اسمه “انزل علّم”.

بلغت عدد مشاهدات قناة أكاديمية التحرير أكثر من 21 مليون مشاهدة، وأكثر من ربع مليون مشترك.

أسباب نجاح قناة أكاديمية التحرير

1. المحتوى القيم و المبسّط

تهدف أكاديمية التحرير إلى شرح المناهج بشكل مبسط بلغة دارجة وسلسة، مما يجذب الطلبة والمعلمين للتفاعل مع هذه المحتويات وإدراجها ضمن خططهم الدراسية.
مثلها مثل نفهم، تقدّم أكاديمية التحرير محتوى خاصًا بالمناهج الدراسية وما يتعلق بها من مهارات ونصائح.

2. المحتوى العلمي المميّز

بجانب المناهج التعليمية، تقدّم أكاديمية التحرير مجموعة مقاطع تخص الكيمياء والفيزياء والفلك والاقتصاد والتعلم عن بعد وريادة الأعمال و تطوير الذات. كل هذه المحتويات تقدّم بشكل شبابي جذاب يختلف عن أي قناة أخرى، مما خلق لها جمهورها العريض.

3. ترويج المنصّات للقناة

نظرًا لمحتواها القيم، قامت العديد من المنصّات بإدراج الأكاديمية ضمن قوائم القنوات المفيدة ذات المحتوى عالي الجودة.

4. مشاركات المتابعين للقناة

يقوم العديد من المتابعين من مشاركة القناة وحلقاتها مع دوائرهم خصوصًا المهتمين بالعلوم الطبيعية والتعليم الذاتي بسبب تخصص القناة في تقديم هذه المواضيع بشكل مبسّط.

متابعة نيو ترك بوست

مشاركة على: