تركيا تصدر البذور إلى 93 دولة

تركيا تصدر البذور إلى 93 دولة
تركيا تصدر البذور إلى 93 دولة

تركيا تصدر البذور إلى 93 دولة

كشفت أرقام العام الماضي إلى أن صادرات البذور بلغت 190 مليون دولار والواردات حوالي 170 مليون دولار  و أصبحت تركيا فائضًا تصديريًا في هذا المجال.

وفي هذا السياق قال حجي عمر جولر ، رئيس مجلس إدارة الرابطة الفرعية لمزارعي البذور (TYAB) وعضو مجلس إدارة جمعية مزارعي البذور التركية (TÜRKTOB) ، إن صناعة البذور زادت إنتاجها 8 مرات في العشرين عامًا الماضية.

وأضاف إن الصناعة حققت تقدمًا مستمرًا ،  "لقد أصبحنا دولة تصدر البذور إلى 93 دولة واليوم ، إذا قمت بتضمين جميع المنتجات العشبية ، فقد وصلنا إلى 80-85 بالمائة في تلبية الواردات" .

وأكد أن هذا لا يكفي ، موضحاً أن هناك أوجه قصور خاصة في البطاطس وعباد الشمس والذرة والبنجر.

"تم تطوير مئات الأصناف في البذور المحلية"

وفي إشارة إلى العمل المكثف الذي يتم تنفيذه ، قال جولر:  "إن قطاع البذور التركي ، الذي تطور خلال 20 عامًا ، سيصل إلى 100 بالمائة في تلبية الواردات في وقت قصير جدًا"  .

وأوضح أن الحكومة تقدم الدعم اللازم وأن القطاع الخاص لديه هيكل ديناميكي ، مشيراً إلى أنه تم تطوير مئات الأنواع من البذور المحلية.

وشدد على أن بلاده بدأت باتخاذ إجراءات مناسبة لمواجة العطش وخسارة المحصول في المستقبل، منوها أن  هناك دراسات تسجيل جادة في كل من معاهد الدولة والقطاع الخاص".

"تركيا لا تعتمد على أي دولة من حيث البذور"

وأكد على ضرورة العمل على سياسات تزيد الإنتاج وتقوي الريف وتشجع الشباب على الريف، مشيراً  إلى أن تركيا لا تعتمد على أي دولة ، نافياً الحديث حول اعتمادهم على البذرة الإسرائيلية ، مؤكداً أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل. 

وقال:" حصة البذور الإسرائيلية في الواردات 4٪ ، أي حوالي 12 مليون دولار ، يتحدثون عن 12 مليون دولار في 170 مليون دولار مؤكدا أن بلاده لا تعتمد على أي دولة ".

مشاركة على: