تركيا تمد يد العون لـ 160 دولة في مكافحة الوباء

 تركيا تمد يد العون لـ 160 دولة في مكافحة الوباء
تركيا تمد يد العون لـ 160 دولة في مكافحة الوباء

تركيا تمد يد العون لـ 160 دولة في مكافحة الوباء

وفرت تركيا بقيادة وزارة الصحة المعدات الطبية لـ 160 دولة من خلال إظهار مثال على التضامن العالمي خلال فترة الوباء.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أنه منذ بداية ظهور النوع الجديد من وباء فيروس كورونا (COVID-19) ، تم مد يد المساعدة للعديد من البلدان للمساهمة في الصحة العالمية وكذلك لتلبية احتياجات البلاد.

و في هذا السياق ، وتحت قيادة وزارة الصحة ، دعمت 160 دولة و 14 منظمة دولية مكافحة الوباء بالمعدات الطبية والمساعدات العينية.

وقدمت وزارة الصحة ، وزارة الدفاع الوطني ، وزارة الداخلية ، وزارة الخارجية ، تيكا ، الهلال الأحمر التركي وجمعيات في 131 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ، ألمانيا ، جمهورية الصين الشعبية ، إنجلترا ، إيطاليا ، إسبانيا ، روسيا ، النرويج ، نيجيريا والمكسيك والصومال .. مساعدات عينية.

وكشفت القناة أن المنظمات الدولية التي دعمتها الوزارة أثناء عملية الوباء هي كالتالي:

"مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ، والجماعة الكاريبية (CARICOM) ، ومنظمة التكامل لأمريكا الوسطى (SICA) ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي ، والبنك الإسلامي للتنمية ، ومنظمة التنمية الحكومية الدولية المكونة من 8 بلدان في شرق أفريقيا. السلطة (IGAD) ، منظمة الصحة العالمية (WHO) ، PAF ، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ، اتحاد جمعيات الهلال الأحمر (IFRC) ، وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (UNWRA) ، الاتحاد الأفريقي والبنك الدولي.

وقد تم تنفيذ هذه المساعدات على شكل منح معدات طبية وأجهزة (معدات واقية ، وأدوات تشخيص ، وأدوية ، وجهاز تنفس) ، ومساعدات نقدية ، وتصريح شراء / تصدير.

ولفتت إلى أنه من بين المنح ، يوجد مستشفى للوباء بسعة 100 سرير في جمهورية شمال قبرص التركية ، والذي تولت تركيا تشييده وافتتحه الرئيس رجب طيب أردوغان في 15 نوفمبر 2020.

بالإضافة إلى ذلك ، وبتعليمات من الرئيس أردوغان ، تم افتتاح مستشفى Fier Friendship بين تركيا وألبانيا في ألبانيا في 21 أبريل 2021 وبدأ في تقديم الخدمات الصحية.

دراسات المرحلة الثالثة للقاح TURKOVAC

كما تواصل الوزارة مفاوضاتها مع 9 دول لإجراء دراسات المرحلة 3 للقاح الوطني TURKOVAC.

من ناحية أخرى ، تتعاون وزارة الصحة مع 50 دولة حول الاعتراف المتبادل ببطاقات التطعيم.

وبينما اكتملت العملية مع 17 من هذه البلدان ، يستمر الاعتراف المتبادل ببطاقات التطعيم مع 33 دولة.

منح اللقاح

تبرعت الوزارة بلقاحات لـ 11 دولة خلال عملية COVID-19.

وبناءً عليه ، 543 ألفاً و 330 جرعة لجمهورية شمال قبرص التركية ، و 160 ألفاً و 800 جرعة لجمهورية قيرغيزستان ، و 200 ألف جرعة لأوزبكستان ، و 150 ألف جرعة لليبيا وتركمانستان ، و 100 ألف جرعة للجبل الأسود ، و 70 ألف جرعة لمولدوفا ، والسنغال ، و 50 ألف جرعة. من اللقاح إلى تونس ، و 40 ألف جرعة للبوسنة والهرسك ، و 30 ألف جرعة إلى مقدونيا الشمالية.

ومن الدول الأخرى التي تطلب اللقاح كانت على النحو التالي:

"ألبانيا وكوسوفو وسوريا وفلسطين وموريتانيا وجزر المالديف وناميبيا ومنغوليا وجورجيا وليسوتو والعراق ونيبال ومدغشقر."

 

مشاركة على: