أفضل 21 من مواقع العمل الحر الأجنبية الموثوقة في 2022

أفضل 21 من مواقع العمل الحر الأجنبية الموثوقة في 2022
أفضل 21 من مواقع العمل الحر الأجنبية الموثوقة في 2022

أفضل 21 من مواقع العمل الحر الأجنبية الموثوقة في 2022

تمثل مواقع العمل الحر أرضية مشتركة تجمع بين المستقلين وأصحاب الأعمال، وتهدف إلى توفير بيئة عمل منظمة وموثوقة للطرفين وحفظ حق كلاً منهما.

لذلك تعد مواقع العمل الحر خيار رائع للكثير من المستقلين وأصحاب الأعمال حول العالم.

تناول مقال تم نشره في موقع “الرابحون”، قائمة بأهم مواقع العمل الحر الأجنبية.

ما هي مواقع العمل الحر وكيف تعمل؟

مواقع العمل الحر هي عبارة عن مواقع متخصصة في مجال العمل الحر، فهي مكرسة لخدمة مجتمع المستقلين وأصحاب الأعمال، وهي تتيح إمكانيات وخواص ومساحة مشتركة لفائدة المستقلين وأصحاب الأعمال.

بعض مواقع العمل الحر يتيح إمكانية عرض خدماتك كمستقل مع إتاحة إمكانية التواصل بين الأعضاء، والذي قد يؤدي بدوره لحصولك على عروض عمل من الآخرين.

هذه المواقع توفر في المقام الأول مجتمع احترافي للتواصل بين المستقلين وبعضهم وبين المستقلين وأصحاب الأعمال.

والبعض الآخر يكون دوره أكبر من ذلك، فهو يتيح إمكانية عمل حساب بائع على المنصة، وهو يمكنك من إنشاء خدمات خاصة بك وعرضها على المنصة.

ومن الناحية الأخرى يسمح للمشتري بعمل حساب مشتري وتصفح الخدمات الموجودة، والاختيار منها واتمام عملية شراء كاملة من خلال الموقع.

فهنا مواقع العمل الحر تكون بمثابة وسيط رسمي ومسئول عن عمليات البيع والشراء التي تتم من خلال المنصة، فهي توفر منصة شاملة ومتكاملة وجاهزة لاتمام عمليات الشراء والبيع بكل مراحلها، وفي مقابل ذلك تحصل هذه المواقع على عمولة لكل عملية بيع ناجحة.

مثال: أنت مستقل محترف في تصميم الشعارات… تقوم بعمل خدمة تشرح بها مواصفات ما تقدم والسعر المناسب لك، يأتي المشتري، ويجد أن ما تقدمه مناسب لما يحتاجه فيقوم بطلب الخدمة ويقوم بالدفع من خلال المنصة.

تتم عملية البيع… تحتفظ المنصة بالعمولة وتقوم بإضافة الباقي لحسابك على المنصة… وفقاً لشروط المنصة ونظامها تستطيع أن تقوم بسحب رصيد حسابك حسب طريقة الدفع التي توفرها المنصة.

فهنا أنت لن تحصل على أرباحك من كل مشتري على حدا، ولكنك ستتعامل مع المنصة مباشرة في عملية سحب الأرباح المجمعة من عمليات بيع الخدمات التي تقدمها.

الجدير بالذكر أنه في بعض مواقع العمل الحر التي توفر نظام متكامل تبدأ عملية البيع من خلال المشتري… الذي يقوم بنشر مهمة معينة، ويقوم البائعين المناسبين بعرض أسعارهم وتوضيح قدرتهم على تنفيذ المهمة، وبعدها يختار المشتري أحدهم لتنفيذ المهمة له.

أفضل وأهم مواقع العمل الحر الأجنبية

1. Fiverr

هو أهم وأكبر موقع للعمل الحر، وهو الأكثر شهرة على الإطلاق، سمى فايفر لأن أسعار الخدمات به تبدأ من 5 دولار.

موقع فايفر يتيح للمستقلين القيام بعمل خدمات والتي تسمى Gigs، والتي فيها يقوم المستقل بتوفير كل البيانات والأسعار والتفاصيل الخاصة بالخدمة.

يقوم المشتري بالبحث في الموقع أو اختيار أحد التخصصات، فيظهر أمامه الخدمات المناسبة لما يحتاج… يختار أحدها ويقوم بالدفع وينتظر حتى اتمام المهمة وفقاً للمعاد المحدد في الخدمة.

2. Freelancer

Freelancer هو من أوائل مواقع العمل الحر التي ظهرت مع بداية ظهور مصطلح وفكرة العمل الحر، يحتوي على أكثر من 46 مليون مستخدم من المستقلين وأصحاب العمل، بالإضافة إلى أكثر من 18 مليون وظيفة في مختلف وجميع المجالات.

يتميز بسهولة التسجيل ويتيح لك التسجيل بحسابك عبر الفيس بوك، وإذا كنت صاحب عمل سيضمن لك الموقع العمل مع محترفين وخبراء، وذلك نظرًا لتواجده منذ أكثر من 10 سنوات.

موقع فري لانسر هو منصة شاملة للعمل الحر، ويوفر نظام كامل لعمليات البيع والشراء على المنصة.

فيه يقوم صاحب العمل بنشر وظيفة أو مهمة ما ويقوم المستقلين بعرض مهاراتهم وقدرتهم على تنفيذ المهمة مع السعر المناسب لهم، وفي النهاية يقوم صاحب العمل باختيار أحدهم لإتمام المهمة.

3. Upwork

Upwork هو واحد من مواقع العمل الحر المشهورة جداً، والذي له ثقل وباع كبير في سوق العمل الحر… هو موقع قديم وموثوق من قبل ملايين المستخدمين.

موقع Upwork يعمل بهذه الطريقة: يقوم صاحب العمل بنشر وظيفة معينة أو مهمة يريد إنجازها، فيقوم الموقع بتوليد قائمة من المستقلين المناسبين وفقاً لوصف الوظيفة.

في النهاية يقوم صاحب العمل بفحص القائمة ويختار منها المستقل الذي يرى أنه مناسب لآداء المهمة، وذلك وفقاً للبيانات الموجودة في حساب المستقل ووفقاً للتقييم الذي حصل عليه…الخ.

4. LinkedIn و LinkedIn ProFinder

قد لا يفكر الكثيرون بـ لينكد إن على أنه أحد مواقع العمل الحر، ولكن يجب أن يكون لديك ملف وسيرة ذاتية على هذا الموقع إذا كنت تسعى للانتقال إلى مستوى احترافي بمهنتك أي كانت.

وإذا لم تكن تعلم بعد؛ فإن LinkedIn يعتبر موقع التواصل الأشهر للشركات الكبيرة وأصحاب الاعمال والباحثين عن فرص عمل، فإذا كنت تحلم بوظيفة في كبرى الشركات، فيجب أن تحرص على أن تجعل لك حضورًا دائمًا على هذا الموقع.

وتساعد ميزة LinkedIn ProFinder الشركات في العثور على أشخاص مؤهلين للعمل معهم.

وهي تساعد المستقلين أيضاً في الوصول للوظائف المناسبة، حيث يقوم الموقع بإرسال كافة المشاريع وفرص العمل المتاحة المناسبة لك كفري لانسر عبر البريد الإلكتروني، مما يمنحك الفرصة لكتابة عرض فور الإعلان عن الوظيفة.

5. Dribbble

إذا كان مجال عملك أو تخصصك يتضمن التصميم، فأنت بلا شك في حاجة لإنشاء ملف شخصي على موقع Dribbble، والذي يتميز بجودة وتنوع المشاريع الكبيرة التي يمكن أن تضيف لك ولخبرتك.

فامتلاك ملف شخصي عالي الجودة على هذا الموقع يعد طريقة رائعة لتسويق نفسك ولإظهار ما أنت قادر عليه.

يحصل Dribbble على الكثير من الزيارات شهريًا، فكل ما عليك فعله هو كتابة سيرة ذاتية متميزة وإظهار أفضل ما لديك.

6. Behance

Behance هي منصة مخصصة للمصممين لإنشاء معرض الأعمال الخاص بهم، فهي تعمل كمنصة تواصل اجتماعي للتواصل مع مصممين آخرين ومع اصحاب العمل، فقد يوفر لك توسيع قائمة معارفك من المجال، ويوفر لك فرص مميزة للعمل.

7. Guru

Guru من أقدم مواقع العمل الحر التي تركز على المشاريع الكبيرة أو الوظائف المستمرة والثابتة عن بعد، وليس مجرد مشروع ينهيه المستقل ثم ينتقل لعميل آخر.

ولذلك توفر المنصة خدمات خاصة تضمن للمستقل حقوقه وتمنحه مميزات في صالحه، ومناسبة كذلك لصاحب العمل كالاتفاقيات Agreement… التي يوضح فيها صاحب العمل طريقة الدفع للمستقل، حيث يوجد شرح لكل طريقة مع مثال حتى يختار صاحب العمل الطريقة الأنسب.

كما يعتمد الموقع على نظام SafePay الذي يوفر الشفافية للمنصة، وهو عبارة عن حساب مشترك بين المستقل وصاحب العمل.

يقوم صاحب العمل بإيداع مبلغ قبل البدء بالعمل ليشعر المستقل بالثقة والجدية، ويشعر صاحب العمل بالآمان لإمكانية الاطلاع على العمل قبل التأكيد النهائي على الدفع.

8. People per Hour

People per Hour يعمل بطريقة مختلفة ومبتكرة، فعندما يقوم صاحب العمل بإدخال تفاصيل المشروع، يتم إرسال هذه البيانات من خلال برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بتحليلها، ثم يظهر المستقلين المناسبين لهذا المشروع.

حيث تسعى المنصة بذلك إلى الجمع بين المستقلين والعملاء بطريقة أكثر دقة، ويمكننا القول بأنها أول مواقع العمل الحر استخداماً لتلك التقنية.

9. Ninety Nine designs

Ninety Nine designs مثله مثل الكثير من مواقع العمل الحر المخصصة في مجال بعينه، يقتصر الموقع على أعمال التصميم فقط كتصميم المواقع واللوجوهات وتصميم الجرافيك وغيرها.

10. Toptal

Toptal يصف نفسه بإنه المكان الذي يمكنك فيه العثور على أفضل 3% من المستقلين الموهوبين، فعملية الفحص الخاصة به صارمة للغاية لدرجة أنه من بين الآلاف من الطلبات التي يحصل عليها كل شهر، يتم قبول عدد قليل فقط، وهذا التفرد يميزهم عن العديد من مواقع العمل الحر الأخرى.

قد يبدو أمر التقديم شاقًا وينطوي على الكثير من التحدي، ولكن إذا فعلت ذلك، فستتاح لك الفرصة كفري لانسر لتظهر نفسك أمام الكثير من الشركات الكبيرة.

11. Simply Hired

Simply Hired هو عبارة عن منصة بحث تساعدك في ايجاد أي نوع من الوظائف تريد، فقط بمجرد كتابة المسمى الوظيفي، وذلك دون الحاجة لامتلاك حساب كمستقل كمواقع العمل الحر الأخرى.

12. AngelList

AngelList يعمل على ربط الشركات الناشئة بالمستقلين، مما يمنحهم الفرصة أن يكونوا جزء من كيان كبير في حالة نجاح الشركة الناشئة وتحولها لشركة كبيرة.

اقرأ أيضاً: أفضل الشركات الناشئة في العالم ودروس مستفادة من كل واحدة

13. Webflow Experts

إذا كنت تبحث عن مستقلين محترفين من أجل إنشاء موقع خاص بعملك، فيجب عليك جعل Webflow Experts خيارك الأول لكونه مخصصًا بكل ما يرتبط بالموقع من تصميم وتطوير.

أما إذا كانت لديك أي مهارات في التصميم أو التطوير أو التسويق، فقد يستحق الموقع منك إلقاء نظرة عليه.

14. DesignCrowd

DesignCrowd يغطي الكثير من تخصصات التصميم ويحتوي وظائف من جميع أنحاء العالم، فهو ببساطة سوق مستقل مع مجموعة واسعة من قوائم الوظائف.

كما أنه يمكن العملاء من تجربة العديد من المصممين، مما يتيح لهم العثور على ما يناسبهم تمامًا.

15. Working Not Working

تحتوي الصفحة الرئيسية لموقع Working Not Working على ملفات بعض المصممين المستخدمين لهذا الموقع.

اطلع على هذه السير وسترى أن المصممين الذين يأتون إلى هذا الموقع جادين بشأن عملهم، مع مجموعة مهارات رائعة؛ إذا قمت بالتسجيل ستكون قادر على متابعتهم والاستفادة من خبراتهم لتطوير نفسك.

16. ProBlogger

ProBlogger هي منصة خاصة بأعمال الكتابة كإنشاء مدونة، وكتابة كافة أنواع المحتوى.

بخلاف كافة المنصات الأخرى التي تتيح لك التسجيل كمستقل أو صاحب عمل، فأنك لست بحاجة لإنشاء حساب لكي تقدم عرضًا للوظائف المتاحة.

كل ما عليك فعله هو قراءة تفاصيل العمل، ومن ثم التقديم بالطرق المتاحة من قبل صاحب العمل والمذكورة بالتفاصيل، فقد يترك بريدًا إلكترونيًا لكي ترسل من خلاله سيرتك الذاتية أو سابقة أعمالك على سبيل المثال.

17. Designhill

موقع Designhill يوفر لصاحب العمل الذي يبحث عن مصممين مستقلين عدة طرق للعثور عليهم، حيث يمكن لصاحب العمل إضافة مشروع على هيئة مسابقة.

والتي ستجلب إليه عدد كبير من تنفيذات المصممين للمشروع المطلوب، فيمكنه اختيار صاحب التصميم الأفضل ويتواصل معه، أو يمكنه البحث عن عنوان الخدمة التي يريدها من خلال البحث في الموقع.

كما يمنح الموقع فرصة للمصممين لتصميم قمصانهم الخاصة، وطباعتها، وبيعها عبر الإنترنت.

18. Smashing Magazine

يختص موقع Smashing Magazine بنشر وظائف متعلقة بالبرمجة، ولست بحاجة لإنشاء حساب لتصفح الوظائف والتقديم عليها.

بل يمكنك الاطلاع على جميع الوظائف كزائر عادي، والتقديم بحسب الطريقة المذكورة في تفاصيل كل وظيفة.

19. We Work Remotely

We Work Remotely هي منصة ضخمة تحصل على حوالي 2.5 مليون مستخدم شهريًا، لديهم العديد من الوظائف الشاغرة مع العديد من العروض المتعلقة بالتصميم بشكل كبير، وتستخدمها شركات كبرى مثل Google و Amazon و InVision مما يجعلها مصدرًا موثوقًا.

فيجب على الأشخاص أو الشركات التي تبحث عن مستقلين أن يدفعوا 299 دولارًا ليتم إدراجهم في الموقع، والذي يقوم بعمليات فحص دقيق وصارم، ويقوم بإلغاء طلبات الكثير من العملاء المحتملين ذوي الجودة المنخفضة.

وليس عليك إنشاء حساب كمستقل في هذا الموقع، بل كل ما عليك فعله هو النقر على رابط التقديم للوظيفة.

20. Codeable

Codeable هو موقع له طبيعة خاصة وهو متخصص في شيء في غاية الأهمية، هو متخصص في تطوير مواقع الووردبريس. عليه ستجد الكثير من مطوري ووردبريس المحترفين، والذين يمكنهم مساعدتك في أي شيء.

بدءاً من إنشاء موقع ووردبريس بشكل كامل، مروراً بحل المشكلات المتعلقة بموقع ووردبريس، أو تحسين سرعة وآداء الموقع، إنتهاءاً بتطوير قالب ووردبريس أو إضافة ووردبريس.

يعمل الموقع بنفس طريقة عمل موقع فري لانسر بالأعلى، فصاحب المشروع هنا سيقوم بوصف ما يحتاج وسيبدأ المطورين بالتعليق على المشروع، وفي النهاية صاحب العمل سيختار المطور المناسب وفقاً لاحتياجه.

ملحوظة في حالة كنت صاحب موقع ووردبريس وتستخدم استضافة سايت جراوند، فلاتنسى أن تطلب منهم كود الخصم الخاص بهذا الموقع، والذي يكون بمبلغ 60 دولار.

21. One Hour Translation

One Hour Translation من مواقع العمل الحر المتخصصة في مجال واحد، فهو موقع متخصص في مجال الترجمة، به ستجد متجرمين محرفين من وإلى كل اللغات.

المميز في هذا الموقع أنه يطبق معايير صارمة جداً في قبول المترجمين، وهو من الناحية الأخرى يضع أسعار جيدة جداً للمترجمين.

فإذا كنت مترجم محترف، وتريد تحقيق ربح جيد من الترجمة، فهذا الموقع هو الخيار المناسب لك، وإذا كنت صاحب عمل تبحث عن مترجم محترف وموثوق، فهذا الموقع هو خيارك المثالي.
 

مشاركة على: