ارتفاع معدل هطول الأمطار في تركيا خلال شهر ديسمبر

ارتفاع معدل هطول الأمطار في تركيا خلال شهر ديسمبر
ارتفاع معدل هطول الأمطار في تركيا خلال شهر ديسمبر

ارتفاع معدل هطول الأمطار في تركيا خلال شهر ديسمبر

بلغت كمية هطول الأمطار في ديسمبر 84.2 ملم و زاد هطول الأمطار بنسبة 11 في المائة مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل وزاد بنسبة 88 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، وفقًا لبيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية ، فقد تم قياس متوسط هطول الأمطار في تركيا لسنوات عديدة في ديسمبر بـ 75.7 ملم.

وكشفت البيانات أن كمية هطول الأمطار بلغت 44.7 ملم في ديسمبر 2020 ، وأصبحت 84.2 ملم في ديسمبر 2021.

و زاد هطول الأمطار بنسبة 11 في المائة مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل وزاد بنسبة 88 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وزاد هطول الأمطار بأكثر من 20 في المائة مقارنة بالمعدل الطبيعي في المناطق الساحلية لبحر إيجه ، والمناطق الساحلية الغربية للبحر الأسود ، ووسط البحر الأبيض المتوسط ​​، وغرب أنطاليا ، وكل تراقيا باستثناء دوائر إسطنبول ، والأجزاء الجنوبية من وسط الأناضول ، ودوائر غيرسون ، وتونجلي ، وموش ، وهكاري.باستثناء اسطنبول ، والأجزاء الجنوبية من وسط الأناضول وجيرسون، تونجلي، موش و هكاري .

وأشارت البيانات ذاتها أنه في شانلي اورفا، دياربكر و ماردين ، انخفض بنسبة أكثر من 60 في المئة مقارنة مع المعدلات.

هناك زيادة في عدد الأيام الممطرة

في حين أن عدد الأيام الممطرة في تركيا 11.7 يوما في ديسمبر كانون الاول، على بعد 15 في كل إيجة، قهرمان، جيرسون، سامسون الدوائر، والأجزاء الشمالية من وسط الأناضول، أنطاليا، موغلا، أغري و قهرمان الدوائر باستثناء غرب البحر الأسود وبحر مرمرة، دنيزلي و بوردور الدوائر. وقد وقعت في حدود -20 يوما. في دوائر إغدير انخفض إلى أقل من 5 أيام.

موغلا لديها أعلى هطول للأمطار حيث بلغ 263.2 ملم.

تم قياس أعلى هطول للأمطار في موغلا بـ 263.2 ملم. وأعقب موغلا أنطاليا مع 228.8 ملم، ازمير مع 186.4 ملليمتر و آيدن مع 180 ملم . تم تسجيل أقل هطول للأمطار في إيجدير بـ 17.1 ملم.

و مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل ، زاد هطول الأمطار في 49 مقاطعة وانخفض في 32 مقاطعة. مقارنة بالعام السابق ، انخفض في 5 مقاطعات فقط.

مقارنة بالعام السابق ، زاد هطول الأمطار في جميع المناطق

و كان هطول الأمطار في جميع أنحاء المنطقة حول المعدل الطبيعي في منطقة شرق الأناضول وأقل من المعدل الطبيعي في البحر الأسود ومناطق جنوب شرق الأناضول. وكانت المنطقة التي سجلت أعلى انخفاض هي منطقة جنوب شرق الأناضول بنسبة 38 في المائة .

 

مشاركة على: