اقتراب صادرات صناعة الجلود في تركيا من 2 مليار دولار

اقتراب صادرات صناعة الجلود في تركيا من 2 مليار دولار
اقتراب صادرات صناعة الجلود في تركيا من 2 مليار دولار

اقتراب صادرات صناعة الجلود في تركيا من 2 مليار دولار

بلغت صادرات تركيا من الأحذية والجلود والسروج ومنتجات الملابس مليار 726 مليون في عام 2021 بزيادة قدرها 30 في المائة.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية بحسب ما ترجمته نيوترك بوست،وفقًا للمعلومات التي تم جمعها من بيانات جمعيات مصدري بحر إيجة ، كانت الأحذية هي الحصة الأكبر في صادرات القطاع.

وزادت صادرات الأحذية التي بلغت 818 مليون دولار العام الماضي بنسبة 23 في المائة لتصل إلى مليار و 5 ملايين دولار. وهكذا ، تم تجاوز نطاق المليار دولار في تصدير الأحذية. وكان متوسط ​​سعر الوحدة التصديرية للأحذية 9 دولارات.

وعلى صعيد صادرات القطاع ، احتلت الجلود المرتبة الثانية بقيمة 269 مليون دولار ، وجاءت صناعة السروج في المركز الثالث بقيمة 243 مليون دولار ، وحلّت الملابس الجلدية في المرتبة الرابعة بـ207 مليون دولار.

ألمانيا في المرتبة الأولى في الصادرات

وأفادت البيانات أن منتجات الجلود التركية  تلقت أعلى طلب من ألمانيا في عام 2021.

و زادت الصادرات إلى ألمانيا بنسبة 21 في المائة مقارنة بالعام السابق ، من 111 مليون دولار إلى 133.7 مليون دولار. وجاءت روسيا في المرتبة الثانية بـ133.1 مليون دولار. وبلغت الصادرات إلى إيطاليا التي تحتل المرتبة الثالثة 98 مليون دولار.

و في العام الماضي ، جذبت الصادرات إلى كازاخستان الانتباه بزيادة قدرها 114 في المائة.

و ارتفعت الصادرات إلى هذا البلد من 20 مليون دولار إلى 43 مليون دولار.

وفي تصدير الأحذية ، احتلت قاطرة القطاع المرتبة الأولى بألمانيا بـ16 مليون دولار . وجاءت هولندا ، التي زادت صادراتها بنسبة 68 في المائة العام الماضي ، في المرتبة الثانية بـ 7.6 مليون دولار. كما زادت الصادرات إلى المملكة المتحدة بنسبة 81٪ مقارنة بالعام السابق واحتلت المرتبة الثالثة بـ 7.4 مليون دولار.

يتم تعويض الخسائر

وفي هذا السياق أوضح إركان زاندر ، رئيس اتحادات مصدري الجلود والمنتجات الجلدية في بحر إيجة ، أنهم فقدوا الكثير في الأيام الأولى لوباء كوفيد -19 ، حيث كانوا ينتجون الملابس الخارجية ، وأنهم حققوا زيادة في هذا القطاع ، خاصة مع انتشار وباء كوفيد -19. 

وفي إشارة إلى أن القطاع يقترب من هدفه التصديري البالغ 2 مليار دولار خطوة بخطوة، أوضح زاندار أن الشركات تخلصت من خسائرها مع زيادة صادرات الأحذية ، وأن المعرض الأول للموسم الذي يقام في إيطاليا الأسبوع المقبل سيعطي فرصة. فكرة عن المستقبل.

وفي هذا السياق صرح زاندار أن ألمانيا احتلت المرتبة الأولى في الصادرات لأول مرة ، على الرغم من حقيقة أن معظم الصادرات كانت لروسيا ، وقال: "هذا وضع إيجابي. إنه يوضح كيف تتجه أوروبا نحونا ". 

التوجه نحو المنتجات ذات القيمة المضافة

وأكد أن هناك انكماشًا عالميًا بسبب توقع قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بزيادة أسعار الفائدة ، وبالتالي لا يتوقعون زيادة كما في عام 2021 هذا العام

وختم حديثه قائلاً :"من المرتقب أن تكون الزيادة بنسبة 5-10 في المائة إيجابية بالنسبة لنا. لأننا بدأنا في زيادة القيمة أيضًا. بدأنا في بيع المزيد من المنتجات ذات القيمة المضافة. 

وأضاف تدفعنا الزيادات في أسعار المواد الخام إلى إنتاج المزيد من المنتجات ذات القيمة المضافة

 وأكد أن بلاده ستتخذ المزيد من الإجراءات تجاه الولايات المتحدة الأمريكية والقارة الأفريقية من حيث السوق  وهناك طلب كبير على الأحذية في جنوب إفريقيا وتنزانيا وكينيا وكازاخستان.

وفي إشارة إلى أن بحر إيجة قد ساهم بشكل كبير في هذا القطاع ، ذكر زاندر أن إزمير تحتل المرتبة الثانية بعد اسطنبول في إنتاج المنتجات الجلدية والثالثة في إنتاج الأحذية ، وقال: "بلغ حجم صادرات الجلود والمنتجات الجلدية من بحر إيجة 170 مليون دولار. بزيادة قدرها 32 في المئة. وبلغ نصيب بحر إيجه من إجمالي صادرات الأحذية 87 مليون دولار. وكان متوسط ​​سعر الوحدة للصادرات من منطقتنا 16 دولارا ".

 

مشاركة على: