ما هي البلدان التي تقدم أفضل إجازات أمومة في العالم؟

ما هي البلدان التي تقدم أفضل إجازات أمومة في العالم؟
ما هي البلدان التي تقدم أفضل إجازات أمومة في العالم؟

ما هي البلدان التي تقدم أفضل إجازات أمومة في العالم؟

الحمل والولادة، تجربة ثمينة تختص بها النساء، ولكن الوقت الذي تقضيه الأم العاملة مع الطفل الصغير للرعاية والتغذية ليست كافية أبدا. هذا هو السبب في ضرورة وجود قوانين تحمي الام وتعزز الأمومة والرعاية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأمهات، اللواتي يحصلن على وقت للتواصل في الأشهر الأولى مع أطفالهن، يساعدن بذلك في النمو الإدراكي للطفل وكذلك تحسين صحتهن الجسدية والنفسية. كما أن إجازة الأمومة تشجع المزيد من النساء على الرضاعة الطبيعية، والاهتمام باحتياجاتهن، وتقلل من مخاطر اكتئاب ما بعد الولادة والتعب، وتحسين العلاقات.
لذلك فإن أخذ إجازة من العمل للحمل والولادة أمر مهم. في عالم تمثل فيه النساء 40٪ من القوى العاملة، حيث تساعد سياسات إجازة الأمومة الجيدة الأمهات الجدد على الشعور بالدعم والرعاية.

وفقاً لليونيسف، تعتبر الإجازات الوالدية، التي يتم الحصول عليها في بداية سنوات الطفل الأولى، ضرورية وتساهم في نمو عقولهم ومستقبلهم. دعت اليونيسف إلى منح إجازات مدفوعة الأجر لمدة ستة أشهر على الأقل للأمهات وإمكانية الحصول على رعاية صحية ومرافق جيدة. على الرغم من ذلك، تختلف إجازات الأمومة الممنوحة للمرأة اختلافاً كبيراً في جميع أنحاء العالم. فيما يلي نلقي نظرة على بعض الدول الرائدة في العالم في طريقة إعطاء هذه الإجازة.

في السويد: مزايا خاصة للآباء أيضاً

تعتبر السويد واحدة من أكثر الأماكن راحة للعائلات، وتبدأ رحلة العطاء مباشرة من وقت حمل المرأة. وتعزيزًا لمبدأ المساواة بين الجنسين، تقدم الحكومة إجازة أمومة مدفوعة الأجر تصل إلى 480 يوماً، كما تسمح الدولة أيضاً للنساء العاملات في وظائف شاقة بأخذ إجازة خلال الأشهر الأولى من الحمل، بصرف النظر عن خيار تقصير ساعات العمل بنسبة 25٪. والجميل أيضاً في الموضوع أنه يحق للآباء أيضاً الحصول على مزايا الأبوة.

النرويج: 50 أسبوعاً مدفوعة الأجر

تعمل الحكومة النرويجية أيضاً على الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة وهذا يشمل الأمهات العاملات، حيث يتم منحهن من 49 إلى 50 أسبوعاً، كإجازة أمومة مدفوعة الأجر.

كرواتيا: حماية للأمهات من تعسف العمل

تعتبر كرواتيا دولة صديقة للمرأة، وتهتم بشكل جيد بالنساء العاملات، وخاصة الحوامل. بالنسبة للأمهات الجدد، يُسمح للنساء بخيار الحصول على إجازة أمومة مدفوعة الأجر تصل إلى عام، بصرف النظر عن المطالبة بمزايا مثل الرعاية الطبية المجانية قبل الولادة وبعدها، وخيار أخذ فترات راحة للرضاعة الطبيعية أثناء العمل والبقاء في مأمن من عمليات الفصل والطرد خلال الفترة المذكورة .

المملكة المتحدة: إجازة 11 أسبوعاً قبل الولادة

في إنجلترا، تُعطى الأمهات إجازة أمومة تصل إلى 39 أسبوعاً، لكن مع تخفيض الأجور، كما أنه يمكن للمرأة الحامل أخذ الإجازات قبل 11 أسبوعاً فقط من تاريخ الولادة، مع استثناءات فقط إذا ولد الطفل مبكراً. يُسمح للنساء أيضاً بالاستفادة من رعاية الولادة ورعاية ما بعد الولادة مجاناً في بعض المستشفيات المسجلة. 

في الهند: حضانات في الشركات:

 بعد تعديل قانون الأمومة، انضمت الهند إلى صفوف البلدان التي تقدم للمرأة رعاية جيدة للأطفال ومزايا الأمومة. حيث يمكن للمرأة المطالبة بما يصل إلى 26 أسبوعاً من إجازة الأمومة مدفوعة الأجر. كما ألزم مشروع القانون الشركات (التي تضم أكثر من 50 موظفة) بتقديم حضانة لأطفال النساء في الشركة، في الأسبوع السادس والعشرين، من عمر الطفل.

مشاركة على: