تركيا تحدد مبادئ ضرائب منتجي محتوى الشبكات الاجتماعية

تركيا تحدد مبادئ ضرائب منتجي محتوى الشبكات الاجتماعية
تركيا تحدد مبادئ ضرائب منتجي محتوى الشبكات الاجتماعية

تركيا تحدد مبادئ ضرائب منتجي محتوى الشبكات الاجتماعية

تم تحديد مبادئ الضرائب لمنتجي محتوى الشبكات الاجتماعية ومطوري تطبيقات الهاتف المحمول.

ودخل البيان العام لضريبة الدخل الصادر عن إدارة الإيرادات بوزارة الخزانة والمالية حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.

ووفقًا للبيان العام لضريبة الدخل مع الأمر رقم 318 الصادر عن وزارة الخزانة والمالية، فإن أولئك الذين يشاركون محتوى مثل النصوص والصور والصوت والفيديو على الإنترنت من خلال مزودي الشبكات الاجتماعية أو أولئك الذين يطورون تطبيقات للهواتف المحمولة  سيخضعون لخصم 15٪ يتم إجراؤه من قبل البنك دون تقديم إقرار.

وسيتعين على دافعي الضرائب الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء التقدم بطلب إلى مكتب الضرائب المرخص له بالجباية في مكان إقامتهم والحصول على شهادة إعفاء من مكاتب الضرائب ذات الصلة فيما يتعلق بأنشطتهم ضمن نطاق الإعفاء. وسيتم استخدام هذا المستند في فتح الحسابات المصرفية التي سيتم تحصيل الإيرادات المتعلقة بالأنشطة المعفاة منها ويجوز فتح أكثر من حساب بسبب النشاط ضمن نطاق الاستثناء.

ومن أجل الاستفادة من الإعفاء، سيتعين على دافعي الضرائب الذين يفتحون حسابًا مصرفيًا أو يبدأون في استخدام حساباتهم لهذا الغرض الإبلاغ عن معلومات حساباتهم المصرفية إلى مكتب الضرائب الذي ينتمون إليه في غضون شهر واحد.

 

الأرباح التي يغطيها الإعفاء

الإيرادات مثل الإعلانات  وعائدات الرعاية والتبرعات والهدايا  والنصائح  وعائدات الاشتراك المدفوعة التي يتم الحصول عليها من خلال موفري الشبكات الاجتماعية ستُعتبر ضمن نطاق الاستثناء.

 

لن يتم تطبيق أحكام الاستثناء المذكورة أعلاه على الدخل المتحصل عليه من أنشطة الأشخاص العاملين على منصات حيث يتم تقديم محتوى تفاعلي مثل مواقع الويب الشخصية ومواقع التجارة الإلكترونية والمواقع الإخبارية، والتي لا تعتبر من موفري الشبكات الاجتماعية.

وستلتزم البنوك باقتطاع ضريبة الدخل بمعدل 15 في المائة اعتبارًا من تاريخ التحويل، على مبلغ الإيرادات المحولة إلى الحسابات المفتوحة في هذا السياق.

وطالما أن مبلغ الأموال المودعة في الحساب المصرفي (المبلغ قبل الضريبة المقتطعة) لا يتجاوز 880 ألف ليرة في عام 2022 ، فسيتم تطبيق الاقتطاع ولن يتم تقديم إقرار ضريبي على الدخل.

يمكن أيضًا الاستفادة من الإعفاء إذا تم الحصول على الإيرادات التي يحققها منتجو المحتوى الاجتماعي من خلال مزودي الشبكات الاجتماعية على الإنترنت من خلال مزودي الخدمة الخارجيين.

مشاركة على: