منظمة الصحة العالمية ترصد حصيلة ثقيلة لكورونا خلال أسبوع

منظمة الصحة العالمية ترصد حصيلة ثقيلة لكورونا خلال أسبوع
منظمة الصحة العالمية ترصد حصيلة ثقيلة لكورونا خلال أسبوع

منظمة الصحة العالمية ترصد حصيلة ثقيلة لكورونا خلال أسبوع

في إشارة إلى أنه تم الإبلاغ عن أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم الأسبوع الماضي ، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن البديل Omicron يستمر في دخول المستشفى وقتل أولئك الذين لم يتم تطعيمهم.

وفي هذا السياق قال  تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية ، في مؤتمر صحفي مع خبراء الصحة العالمية في مقر المنظمة بجنيف ، إنه تم الإبلاغ عن 15 مليون حالة جديدة لمنظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي ، وهو أعلى رقم أسبوعي. من حالات COVID-19 العالمية.

وأضاف غيبرييسوس: "إن تزايد الإصابات سببها أوميكرون ، الذي حل محل متغير دلتا في كل بلد تقريبًا" ،مؤكداً أنه على الرغم من أن Omicron يسبب أمراضًا أقل خطورة مقارنة بالدلتا ، إلا أنه لا يزال يمثل خطرًا.

وتابع مضيفاً "يبلغ عدد القتلى الأسبوعي حوالي 50000 وهذا عدد كبير. تعلم التعايش مع الفيروس لا ينبغي أن يعني قبول أرقام الوفيات هذه". 

وأشار إلى أن 40 في المائة من السكان في 90 دولة لا يمكن تطعيمهم ضد COVID-19 ، مؤكداً أنه لا يمكن مكافحة الوباء بشكل فعال دون سد الفجوة في التطعيمات.

توصية "التطعيم بالجرعة الأولى بدلاً من الجرعة المنشطة"

وقال إن منظمة الصحة العالمية تراقب عن كثب تأثير لقاحات COVID-19 الحالية ضد متغير Omicron.

يذكر أنه بالأمس ، سلطت المجموعة الاستشارية الفنية للقاحات COVID-19 الضوء على الحاجة إلى المزيد من اللقاحات لتوفير وصول أوسع للقاحات ومنع العدوى من الوباء.

وذكر  توصية المجموعة الاستشارية بأن "الأولوية هي للجرعة الأولى من اللقاحات بدلاً من الجرعة المنشطة" ، مضيفاً أن الغالبية العظمى من أولئك الذين يدخلون المستشفى لم يتم تلقيحهم.

"يمكننا الحد من شدة COVID-19 باللقاحات"

على صعيد آخر أجابت ماريا فان كيركوف ، قائدة منظمة الصحة العالمية لمكافحة COVID-19 ، على سؤال حول ما إذا كان "تحذير أكثر من نصف سكان أوروبا سيصابون بمتغير Omicron في 6-8 أسابيع" الذي قدمه المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لـ كلوج أوروبا ، صالحة للعالم كله .

و قالت نرى متغير Omicron ينتشر بشكل فعال للغاية بين البشر. إذا سمحنا لهذا البديل بالانتشار في شكله الحالي ، فسنرى أعدادًا أكبر من الحالات في الأسابيع المقبلة. حاليًا لسنا في وضع يسمح لنا بمنع جميع عمليات النقل ، ولكن يمكننا الحد من انتشار الفيروس. يمكننا أيضًا تقليل العدد المرتفع للحالات التي تظهر الآن. "يمكننا تقليل شدة Kovid-19 باللقاحات".

وحذرت كيركوف ، مشيرًا إلى أن الوباء مستمر في الانتشار والتطور ، "على الرغم من أن Omicron أقل حدة من نوع دلتا ، إلا أنه لا يزال يدخل المستشفى ويقتل الناس ".

"رنين أجراس الإنذار"

من جهته شدد كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية ، بروس إيلوارد ، على أن المدير الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية "قرع أجراس الإنذار" بسبب الزيادة السريعة في عدد حالات أوميكرون.

وفي إشارة إلى أنه يعمل في مجال الأمراض المعدية منذ 30 عامًا ، قال إيلوارد إنهم لم يشهدوا مثل هذا الوباء و "منحنى الوباء" من قبل.

وأكد بروس على أن "رمي المنشفة باسم المناعة الجماعية" من خلال التخلي عن تدابير مثل ارتداء الأقنعة والتطعيم أثناء الوباء سيكون خيارًا خاطئًا للغاية ، وشدد على أن مثل هذا الاختيار سيكلف حياة الكثير من الناس ، وخاصة العاملين في مجال الرعاية الصحية. وكبار السن.

و قال بروس: "علينا أن نتذكر أن أوميكرون لن يكون البديل الأخير" ، مضيفًا أنهم لا يستطيعون حتى الآن التنبؤ في أي اتجاه سيتقدم الوباء وما هي المتغيرات التي سيلتقون بها.

و حث بروس الناس على التطعيم وارتداء الأقنعة ، مشيرًا إلى أنه يتعين عليهم اتخاذ الخيارات الصحيحة في الوقت الحالي.

 

مشاركة على: