تخصيص 184.3 مليار ليرة للاستثمار في مختلف القطاعات في تركيا

تخصيص 184.3 مليار ليرة للاستثمار في مختلف القطاعات في تركيا
تخصيص 184.3 مليار ليرة للاستثمار في مختلف القطاعات في تركيا

تخصيص 184.3 مليار ليرة للاستثمار في مختلف القطاعات في تركيا

نُشر قرار رئيس الدولة بشأن اعتماد وتنفيذ برنامج 2022 الاستثماري في العدد المتكرر من الجريدة الرسمية.

و تضمن البرنامج مشاريع المنظمات في إطار ميزانية الحكومة المركزية، والمؤسسات المملوكة للدولة ، والمنظمات الخاضعة للخصخصة ، والصناديق المتجددة ومؤسسات الضمان الاجتماعي ، والمشاريع الاستثمارية التي يتعين تحقيقها من قبل البلديات الحضرية باستخدام قروض المشاريع الأجنبية والبلديات الأخرى.

و تعطى الأولوية للاستثمارات التي يمكن أن تلبي الحاجة إلى خدمات الطوارئ.

على الصعيد ذاته تم إعداد برنامج الاستثمار لعام 2022 بما يتماشى مع السياسات الأساسية في خطة التنمية الحادية عشرة ، والبرنامج متوسط ​​المدى للفترة 2022-2024 والأهداف المتوخاة في البرنامج الرئاسي السنوي لعام 2022.

و في مقترحات الاعتمادات القائمة على المشاريع والمخصصات ، أعطيت الأولوية للمشاريع التي يمكن إنجازها في أقرب وقت ممكن ، من المشاريع الجارية إلى المشاريع التي يمكن إنجازها في أقصر وقت ، والاستثمارات التي لديها أكبر مساهمة اقتصادية واجتماعية ويمكن تلبية حاجة الخدمة العاجلة ، من خلال الانتقائية في المشاريع الجديدة.

184.3 مليار ليرة تركية للمشاريع المدرجة في البرنامج

و في عام 2022 ، تم تخصيص ما مجموعه 184.3 مليار ليرة تركية إلى 3 آلاف و 134 مشروعًا ستنفذها المؤسسات العامة.

من بين 184.3 مليار ليرة تركية من الاستثمار المخطط تحقيقه في نطاق البرنامج ، يتم تنفيذ 64.1 في المائة من الاستثمار من قبل المؤسسات في نطاق ميزانية الحكومة المركزية ، و 33.6 في المائة من قبل المؤسسات المملوكة للدولة والمنظمات في نطاق الخصخصة ، و 2.3 في المائة من قبل المؤسسات ذات الصناديق الدوارة ومؤسسات الضمان الاجتماعي. المخطط تنفيذها.

يذهب الجزء الأكبر من الاستثمار إلى النقل والاتصالات والتعليم.

وقد لوحظ أن الحصة الأكبر من بدل الاستثمار البالغ 184.3 مليار ليرة تركية في نطاق برنامج الاستثمار 2022 تم الحصول عليها من خلال الاستثمارات في قطاع النقل والاتصالات بنسبة 27 بالمائة.

 وبلغت حصة استثمارات التعليم 13.3 في المائة ، وحصة استثمارات الطاقة 12.9 في المائة ، وحصة استثمارات التعدين 12.6 في المائة ، وحصة الاستثمارات الزراعية 10.1 في المائة ، وحصة الاستثمارات الصحية 9.3 في المائة.

تم حساب الحصة الإجمالية للقطاعات الأخرى مثل التصنيع والسياحة والإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والبحث التكنولوجي والبيئة بنسبة 14.8 في المائة.

من بين المؤسسات التي تدخل في نطاق ميزانية الحكومة المركزية ، فإن تلك التي تم تخصيص أعلى اعتمادات استثمارية لها هي المديرية العامة للأشغال المائية للدولة بمبلغ 18.3 مليار ليرة ، ووزارة النقل والبنية التحتية بـ 17.7 مليار ليرة ، والمديرية العامة للدولة. الطرق السريعة بـ 15.5 مليار ليرة ، وإدارة الصحة بـ 15 مليار ليرة ، أصبحت الوزارة .

مشاريع المترو في الطليعة

من بين استثمارات وزارة النقل والبنية التحتية ، برز النقل الحضري في المقدمة مع مشاريع مثل خط مترو Gayrettepe-Istanbul New Airport ، خطوط مترو مطار صبيحة كوكجن ، خط مترو AKM-Gar-Kızılay ، خط مترو Başakşehir-Kayaşehir.

كما تم تخصيص ميزانية لاستثمارات DSI المستمرة في الري الزراعي في جميع أنحاء تركيا ، ومشاريع السيطرة على الفيضانات ومكافحة حرائق الغابات .

في حين تم تحقيق زيادة ملحوظة في الاعتمادات في قطاعي الطاقة والتعدين في عام 2022 ، من المتوقع حدوث تطورات مهمة على أساس المشاريع.

 في هذا السياق ، من المقرر أن يتم الانتهاء من مشروع سد يوسفيلي ومشروع HEPP ، اللذين ستبلغ طاقتهما المركبة 558 ميجاوات وارتفاع 275 مترًا ، بحلول نهاية هذا العام.

و يستمر العمل في مشروع تطوير حقل ساكاريا للغاز الطبيعي ، والذي يتم تنفيذه بهدف وضع 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود في الخدمة لأول مرة في عام 2023 .

و تم تخصيص ما يقرب من 4.5 مليار ليرة للأعمال في مشروعي تخزين الغاز الطبيعي في شمال مرمرة و Tuz Gölü ، والتي تعتبر ذات أهمية حاسمة من حيث أمن إمدادات الغاز الطبيعي في تركيا.

زيادة الاعتمادات المخصصة للاستثمارات الصحية

ومن المرتقب أن يتم إنفاق 15.2 مليار ليرة تركية على استثمارات التعليم الأساسي ، بما في ذلك المصادرة ، من أجل ضمان حصول جميع شرائح المجتمع على فرص متساوية للحصول على تعليم جيد ودعم التطوير المهني للمعلمين ومديري المدارس .

تم تخصيص 3 مليارات ليرة لـ "مشروع 10000 مدرسة في التعليم الأساسي" ، الذي بدأ لتهيئة بيئات تعليمية آمنة ، وزيادة الوصول إلى التعليم قبل المدرسي ، ودعم المدارس المحرومة وزيادة الجودة في جميع مستويات التعليم.

من أجل زيادة تحسين التقدم المحرز في البنية التحتية المادية ، والوصول إلى الخدمات وجودة الخدمة في مجال الصحة ، والحد من التفاوتات الإقليمية ، تم تخصيص اعتماد قدره 15 مليار ليرة في عام 2022 للميزانية الاستثمارية لوزارة الصحة ، والتي كان 8.6 مليار ليرة في عام 2021.

 

 

مشاركة على: