بمشاركة أردوغان.. افتتاح "مسجد أدهم بيك" وسط العاصمة الألبانية تيرانا غداً

بمشاركة أردوغان.. افتتاح "مسجد أدهم بيك" وسط العاصمة الألبانية تيرانا غداً
بمشاركة أردوغان.. افتتاح "مسجد أدهم بيك" وسط العاصمة الألبانية تيرانا غداً

بمشاركة أردوغان.. افتتاح "مسجد أدهم بيك" وسط العاصمة الألبانية تيرانا غداً

يفتتح الرئيس رجب طيب أردوغان مسجد "أدهم بيك"  في ألبانيا ، غداً والذي تم ترميمه من قبل TIKA.

ومن المرتقب أن يفتتح الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما مسجد"أدهم بيك"  ، الذي أعادت وكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) ترميمه في مارس 2018 وافتتح للعبادة في أكتوبر .

تم إنشاء مسجد أدهم بك ، وهو المسجد الوحيد في العاصمة تيرانا الذي نجا من ثمانية مساجد كبيرة تم بناؤها خلال الفترة العثمانية ، على يد الملا باي في عام 1208 هجريًا (1793-1794). عند وفاة الملا باي ، تم الانتهاء من بناء المسجد على يد ابنه أدهم بك عام 1238 هـ (1822-1823).

يذكر أنه تم ترميم المسجد في 1870 و 1985 ، وأغلق خلال الحقبة الشيوعية في ألبانيا (1946-1985) ، وافتتح للعبادة مرة أخرى في عام 1991.

وتبلغ مساحة الجامع الذي بني على اساس مربع 310 متر مربع مع قبة ومئذنة.

كما تم تزيين الجدران الداخلية للمسجد والجزء الداخلي من القبة بزخارف مختلفة ، تشكل نموذجًا خاصًا لمزيج الخطوط الرئيسية للفن المحلي والفن الباروكي والفن العثماني.

الجدير ذكره أن  العمل ، الذي يتوافق مع أساليب فن البناء التركي في الفترة العثمانية من حيث هندسته المعمارية ، له حس عام بالفن في البلقان بزخارفه الملونة المرسومة باليد واللوحات التي تغطي كل من الحرم المقدس والرواق.

و من أجل الحفاظ على مسجد "أدهم بيك"  ، الذي يحتل مكانة مهمة من حيث التاريخ المشترك وثقافة البلدين ، ونقله إلى الأجيال القادمة ، بدأت تيكا أعمال ترميم شاملة في عام 2018 ، بناء على تعليمات من رئيس الجمهورية. رجب طيب أردوغان ، وتم الانتهاء من الأعمال في عام 2021.


وفي البيان الذي أدلى به تيكا ، تم التذكير بأن مكتب تنسيق برنامج تيرانا بدأ أنشطته في ألبانيا في عام 1996.

و تم الإعلان عن تنفيذ 546 مشروعًا في الفترة 1996-2022 بهدف إعادة بناء البنية التحتية المؤسسية من أجل التحول الاجتماعي والاقتصادي والتنمية للبلاد ، وتحسين القدرة الإدارية ، وتعزيز قطاعات الإنتاج ، وزيادة القدرة على التشغيل ، وتطوير الصحة. والتعليم وحماية التراث التاريخي والثقافي المشترك وإحياء السياحة.

في البيان ، الذي ذكر أن مشاريع وأنشطة المؤسسة في ألبانيا مستمرة بشكل متزايد منذ عام 2004 ، تم تنفيذ 52 مشروعا في قطاع الصحة ، من تجديد المستشفيات والمراكز الصحية إلى إنشاء مختبرات التحاليل الطبية وتقديم دعم الأجهزة في مجالات التعاون الاجتماعي والثقافي وتطوير البنى التحتية الإدارية والمدنية وتم التأكيد على إنجاز 302 مشروعا.


وأشار البيان إلى أنه تم تنفيذ أعمال ترميم لمسجد أقجة حصار (كروجا) مراد باي ومسجد بريزا كالي ومسجد الباسان نذير ومسجد كورشا إلياس بك ومسجد بيرات كورشونلو في عام 2014-2015 من أجل الحفاظ على التراث المشترك ونقله. التراث التاريخي والثقافي لأجيال المستقبل.

"في 2017-2018 ، تم ترميم برج ساعة قلعة Ergiri (Gjirokastra) وبرج الساعة Kavalye (Kavaja). في عام 2020 ، تم ترميم مسجد Gjirokastra الأحد ، في 2021 مسجد Berat Bekarlar ، ومسجد Berat Hünkar ، و Halveti Lodge ، ومسجد Tiran Ethem Bey. حتى الآن ، تم الانتهاء من ترميم 9 مساجد تاريخية.

وقال البيان: "إن مسجد أدهم باي سيستمر في التألق في تيرانا لسنوات عديدة كدليل على الصداقة والأخوة بين البلدين".

مشاركة على: