الجائحة أثرت سلبا على عمليات زراعة القلب في تركيا

الجائحة أثرت سلبا على عمليات زراعة القلب في تركيا
الجائحة أثرت سلبا على عمليات زراعة القلب في تركيا

الجائحة أثرت سلبا على عمليات زراعة القلب في تركيا

 أثر النوع الجديد من وباء فيروس كورونا (COVID-19) سلبًا على معدل زراعة القلب في تركيا .

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أنه خلال وباء كوفيد -19 ، انخفض معدل عمليات زراعة القلب في تركيا مقارنة بالسنوات السابقة.

وأشارت إلى أنه لا يزال هناك 1293 مريضًا في تركيا خضعوا لعملية زرع قلب وينتظرون حياة جديدة.

ولفتت إلى أن المرضى وأسرهم ينتظرون التبرع بأعضائهم من قبل أقارب المرضى الذين أصيبوا بموت دماغي في هذه العملية.

وكشفت تقرير قناة ” trt haber” التركية أنه يتم إجراء عمليات زراعة القلب في 12 مستشفى حكومي وجامعي معترف بها من قبل وزارة الصحة، مؤكدة أنه نظرًا لأن عمليات الزرع تتم فقط من مرضى موتى دماغًا ، فإن الوعي بشأن التبرع يأتي في المقدمة.

في عام 2021 ، تم إجراء 24 عملية زراعة قلب.

وأظهر التقرير أن تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19  أثر في تركيا ، حيث تم إجراء 91 عملية زراعة قلب في عام 2018 و 84 عملية في عام 2019 ، بشكل سلبي على هذه العمليات. 

في الإطار ذاته انخفض عدد عمليات زراعة القلب ، الذي انخفض بشكل كبير مقارنة بعام 2019 ، بنسبة 75 في المائة إلى 21 في عام 2020 ، عندما بدأ الوباء بالانتشار. في عام 2021 ، تم إجراء 24 عملية زراعة قلب.

وأكد أن العديد من المرضى الذين ينتظرون عملية زرع قلب يواصلون حياتهم في المنزل باستخدام أجهزة القلب الاصطناعي التي يتم إدخالها بسبب عملية COVID-19.

"عمليات زراعة القلب تستغرق من 10 إلى 12 ساعة"

من جهته قال رئيس مستشفى أتاتورك للتدريب والبحوث في جامعة إزمير كاتيب جلبي (İKÇÜ) و رئيس الأطباء ومركز زراعة القلب الطبيب المسؤول البروفيسور. الدكتور. علي غوربوز ،  إن أول عملية زراعة قلب في تركيا عام 1968 في أنقرة .

 وذكر أنه تم إجراؤه من قبل كمال بيازيت في مستشفى يوكسيك إهتيساس وأن المريض توفي بسبب عدم توفر الأدوية اللازمة في ذلك الوقت.

كما تم إجراء أول عملية زراعة قلب ناجحة في تركيا من قبل البروفيسور ف. الدكتور. مشيرًا إلى أنه تم إجراؤه بواسطة Cevat Yakut في مستشفى Koşuyolu للقلب وأنه كان أيضًا جزءًا من هذا الفريق ، قال Gürbüz ، "لاحقًا ، بدأت المراكز في تركيا تصبح مناسبة لعمليات زراعة القلب. استعاد العديد من المرضى صحتهم بعد جراحات الزراعة". 

مذكّرا بأن برامج زراعة القلب بدأت بتقديم المريض إلى المستشفى ، قال غوربوز إنه بعد قرار المجلس ، أبلغوا المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة أعضاء عاجلة إلى مركز تنسيق زراعة الأعضاء المنشأ في أنقرة تحت إشراف وزارة الصحة.

وأضاف تستغرق عمليات زراعة القلب من 10 إلى 12 ساعة ، ويعمل فريق مكون من 15 شخصًا في هذه العملية ". 

وأشار إلى أن عدد عمليات زرع القلب قد انخفض بسبب وباء COVID-19 ، لفت غوربوز الانتباه إلى حقيقة أنهم خجولون بشكل خاص من التبرعات.

وختم حديثه  بأن وزارة الصحة قامت بأعمال مهمة خلال العملية الوبائية لإعطاء الأمل للمرضى الذين ينتظرون زراعة الأعضاء، منوهاً إلى أنه إذا تم التغلب على الوباء أو استئناف التطبيع ، سيزداد عدد تبرعات القلب. 

وأكد أنه على الرغم من COVID-19 ، فإن عمليات الزرع تابع الإجراءات المتخذة.  وقال :"نجري اختبارات COVID-19. نتابع المريض في غرف منعزلة بعد جراحة الزرع. ونطبق أيضًا اختبار PCR على أقارب المرضى لأن لدينا نسبة عالية من فقدانهم في حالةتم اصابتهم بعدوى  COVID -19  ".

مشاركة على: