أطباء: المتعافون من كورونا قد يعانون من ضعف الذاكرة

أطباء: المتعافون من كورونا قد يعانون من ضعف الذاكرة
أطباء: المتعافون من كورونا قد يعانون من ضعف الذاكرة

أطباء: المتعافون من كورونا قد يعانون من ضعف الذاكرة

كشفت دراسات حديثة أن كثيراً من المصابين بفيروس كورونا يعانون ضعف الإدراك حتى بعد التعافي بمدة طويلة.

وفي هذا السياق، كشف رامي كرم عزيز، أستاذ ورئيس قسم الميكروبايولوجي والمناعة بكلية الصيدلة جامعة القاهرة سابقا، إن المتعافين من فيروس كورونا ربما يصابون بضعف الذاكرة ونقص أكسجين.

وقال كرم عزيز، خلال مداخلة هاتفية مع إحدى البرامج المذاعة على فضائية "إكسترا نيوز"، إنه "مع بدايات ظهور فيروس كورونا كان يتم تشخيص المرض كونه يصيب الجهاز التنفسي، ويصيب أكثر من عضو آخر مثل الكلى والمخ، وبالتالي قد يحدث التهاب في بعض أجزاء المخ، بما يؤثر على الذاكرة والقدرة على التركيز، وهو ما يسمى علميا بـ"الضباب المخي"، وهذا لا يسبب القلق لأن هذه الحالة قد تحدث للأشخاص المصابة بدور برد بحيث يشعرون بتشويش في المخ".

وفي أكتوبر الماضي، نشرت شبكة "إن بي سي نيوز"، تقريرا حول دراسة قام بها أطباء في مستشفى "ماونت سيناي" في نيويورك، أن كثيرًا من المصابين بـ"كورونا" قد يعانون ضعف الإدراك  حتى بعد سبعة أشهر من التعافي، ولا يقتصر ذلك على كبار السن، بل يشمل حتى الشباب.

وبحسب الدراسة، يعاني ما يصل إلى 24% ممن تعافوا من الفيروس نوعاً من الصعوبات المعرفية، من ضمنها مشاكل في الذاكرة والتركيز.

وقالت مؤلفة الدراسة جاكلين بيكر، أخصائية علم النفس العصبي السريري: "نشهد ضعفاً إدراكياً طويل الأمد لدى مجموعة من الفئات العمرية".

وأُجريت اختبارات على 740 مريضاً سجلوا أنفسهم ليكونوا جزءاً من سجل يديره المستشفى، بين أبريل 2020 ومايو 2021، يبلغون من العمر 18 عاماً  وأكثر، وليس لديهم تاريخ من المعاناة من الخرف.

وأظهرت النتائج معدلاً مرتفعاً نسبياً من الضعف الإدراكي بعد 7.6 أشهر من الإصابة بـ"كورونا".

وكان العجز المعرفي أكثر شيوعاً، إذ سُجِّل لدى مريض من كل 4 مرضى، فيما جاءت صعوبة تخزين ذكريات جديدة، في الرتبة الثانية كأكثر الآثار المسجلة لدى المرضى، تلتها مشكلات في مراجعة الذاكرة.

ولم تقتصر هذه الآثار الجانبية على كبار السن؛ بل شملت حتى صغار السن من المرضى، إذ سُجلت صعوبات إدراكية لدى الشباب أيضاً.

وقالت هيلين لافريتسكي، أستاذة الطب النفسي ومديرة عيادة ما بعد كوفيد بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إن رؤية عجز عقلي حاد لدى المرضى في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر أمر "مفجع".  

وقالت الشبكة إن مستشفيات أخرى سجلت مضاعفات مماثلة. وبالمركز الطبي في نورث ويسترن، سُجلت حالات من العجز الإدراكي الحاد لدرجة أن بعض المرضى لم يتمكنوا من رعاية أنفسهم بعد خروجهم، حسبما صرح طبيب الأعصاب الدكتور إيغور كورالنك، رئيس قسم الأمراض العصبية المُعدية والأعصاب العالمية، للشبكة.

 

مشاركة على: