أقدم كائن حي على كوكب الأرض يحتفل بعيد ميلاده الـ190

أقدم كائن حي على كوكب الأرض يحتفل بعيد ميلاده الـ190
أقدم كائن حي على كوكب الأرض يحتفل بعيد ميلاده الـ190

أقدم كائن حي على كوكب الأرض يحتفل بعيد ميلاده الـ190

احتفل أقدم ذكر سلحفاة برية على كوكب الأرض بعيد ميلاده الـ190 في عام 2022، بينما يقول القائمون على رعايته إنه "بخير حال" رغم بعض المشكلات الصحية التي يُعانيها، إذ عاش جوناثان- وهو ذكر سلحفاة برية ضخم من سيشل- غالبية حياته في جزيرة سانت هيلين، وقد وصل للجزيرة كهديةٍ من السير ويليام غراي-ويلسون، الذي صار حاكماً للجزيرة بنهاية المطاف في أواخر القرن الـ19.

وفق تقرير لمجلة Newsweek الأمريكية، السبت 29 يناير/كانون الثاني 2022، فإن بيانات موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، تُظهر أن جوناثان هو أقدم حيوانٍ بري حي حتى الآن، كما أن ذكر السلحفاة البرية عاصر العديد من اللحظات التاريخية على مدار نحو قرنين.

جاء في الموسوعة نفسها أنه: "إجمالاً، عاش جوناثان حياةً طويلة ورائعة عاصر خلالها سبعة ملوك و53 رئيس وزراء من بريطانيا، إلى جانب 40 رئيساً أمريكياً".

في مقالٍ على موقع AZ Animals البريطاني، ورد أنّ متوسط العمر الافتراضي للسلحفاة البرية في المنزل يتراوح بين 50 و100 عام، بينما تعيش السلاحف البرية ما يصل إلى 150 عاماً في بيئتها الطبيعية.

لكن متوسط عمرها المتوقع يختلف بناءً على البيئة المحيطة بها، وما تتناوله، ومن يعتني بها، وعوامل أخرى.

تم التقاط أول صورة معروفة لجوناثان في عام 1886، وهناك صور حديثة تم التقاطها مؤخراً لإظهار الفارق الذي طرأ عليه خلال القرن الماضي.

في مقابلة مع موقع PetaPixel الأمريكي، أعربت تيني لوسي من جمعية St. Helena SPCA عن إعجابها بجوناثان وتحدثت عن احتمالية أن يكون أكبر سناً مما ورد في السجلات بكثير. وقالت: "كان جوناثان بالغاً بالكامل في وقت وصوله إلى سانت هيلينا، مما يعني أن عمره كان 50 عاماً على الأقل. وبالتالي ستكون بيضته قد فقست في عام 1832 تقريباً".

يساعد الطبيب البيطري جو هولينز في تغذية جوناثان خلال أيام الأحد، وذلك للحفاظ على صحته قدر الإمكان. وقد أوضحت تيني أنّه يتناول فاكهةً وخضراوات متنوعة، تشمل الجزر والخس والموز. كما أن لديه ثلاثة أصدقاء من السلاحف البرية على الجزيرة: إيما، وفريد، وديفيد.

بينما قال هولينز لموسوعة غينيس: "رغم تقدم جوناثان في العمر، لكن رغبته الجنسية لا تزال قوية، إذ نرصده وهو يتزاوج مع إيما بشكلٍ متكرر".

لكن جوناثان يعاني أيضاً من بعض المشكلات الصحية بسبب تقدمه في العمر، حيث أوضحت تيني: "لقد أصبح شبه مكفوف بسبب مرض إعتام عدسة العين، كما فقد حاسة الشم. لكنه يعرف منطقته جيداً لدرجة أنه يتنقل حول المرعى الكبير ويأكل من العشب بدون مشكلة". كما يستطيع الشعور بوجود الناس حوله رغم ضعف بصره وانعدام حاسة الشم.

المصدر: عربي بوست

مشاركة على: