أفضل الأوقات لزيارة "مدينة الجنّ" التركية "كابادوكيا"

أفضل الأوقات لزيارة "مدينة الجنّ" التركية "كابادوكيا"
أفضل الأوقات لزيارة "مدينة الجنّ" التركية "كابادوكيا"

أفضل الأوقات لزيارة "مدينة الجنّ" التركية "كابادوكيا"

يبحث المرء في خضم زحام الحياة ومصاعبها خلال فترة الإجازة، عن فرصة للحصول على قسط ولو قليل من الراحة وذلك من خلال السّفر إلى الأماكن والمدن الهادئة والجميلة، علّه يجد ضالته وينال مبتغاه.

وتعتبر تركيا من أهم الوجهات المفضلة للسياحة والاستجمام وأخذ قسط كبير من الراحة، بفضل ما تمتلكه من مقومات تحقق لها ذلك، كامتيازها بالتنوع الحضاري والثقافي، فهي توفر لك الأماكن الطبيعية، المعالم التاريخية، المنتجعات الساحلية و مراكز التزلج، ممّا يجعلها مزاراً سياحياً عالمياً يتربع على المراتب الأولى كإحدى أهم دول السياحة في العالم.

ومن بين أفضل الأماكن السياحية في بلاد الأناضول للاستمتاع بالإجازة، منطقة كبادوكيا بولاية نوشهير الواقعة وسط تركيا، الشهيرة بمناطيدها الحرارية، والتي تعد من أجمل المدن التركية التي تستهوي السياح وهي من الأماكن السياحية الرائعة المفتوحة على مدار العام.

ولكن هناك حقيقة يجب أن ينتبه لها الزائر وهي أن أهم الأنشطة السياحية في تلك المدينة الجميلة، تنطوي على الاستمتاع في الهواء الطلق، ولأن كابادوكيا هي أيضا عرضة للثلوج والمطر والرياح العاتية خلال فصل الشتاء، ومن الممكن أن يتم إلغاء بعض الرحلات والتجارب السياحية بها بما في ذلك ركوب منطاد الهواء الساخن لمشاهدة روعة المدينة من أعلى، لذلك يبقى الوقت المفضل لزيارة منتجعات كابادوكيا هو عادة من مايو إلى أكتوبر.

ومن أبرز الأماكن التي تستهوي السياح في كابادوكيا، منطقة "زلفة أوران يري"، حيث استقبلت في 2021، أكثر من 300 ألف زائر، كذلك متحف "غوراما" المفتوح، ومترو أنفاق ديرينكويو وكايماكلي وأوزكوناك وتاتلارين ومازي ومتحف وأطلال زلفي، وأطلال قصر جولشهير المفتوح، ومتحف هاجيبكتاش فيلي ومنزل هاجيبكتاش أتاتورك.

توالى على استيطان منطقة كابادوكيا التاريخية، كل من الفرس ثم الحيثيين ثم الآشوريين فاليونانيين، وفي العصور الوسطى استوطن الأرمن فيها خلال العهد البيزنطي ومن ثم استوطنت بها العديد من القبائل التركية، وأصبحت القوميات التركية تشكل غالبية سكان كبادوكيا منذ عام 1915م.

يُطلق عليها اسم “مدينة الجنّ”، حيث تقع على عمق يصل إلى 51 متراً تقريباً تحت سطح الأرض، وتُعتبر واحدةً من الاكتشافات الأثريّة العجيبة في الدنيا، ويعود الفضل في اكتشافها إلى أحد سُيّاح مُحافظة منطقة وسط الأناضول في تركيا، وهي عبارة عن مَدينة أو بئر له سراديب كبيرة الحجم وعميقة وطَويلة.

تُعتبر مدينة متكاملة من حيث مساكن العيش والمطابخ والممرات، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الغُرف الدينيّة والمقابر كبيرة الحجم، وتشير الدراسات الأثرية إلى أنّ بناء مدينة الجن قد جاء لغايات ردع المخاطر والتخفّي عنها وخاصة عن تلك الصخور الكبيرة المُتدحرجة التي كانت تغزو مداخل المدينة وتسدّ المنافذ لها.


 

 

مشاركة على: