صادرات الصناعة الكيماوية في تركيا تتجاوز 2 مليار دولار

صادرات الصناعة الكيماوية في تركيا تتجاوز 2 مليار دولار
صادرات الصناعة الكيماوية في تركيا تتجاوز 2 مليار دولار

صادرات الصناعة الكيماوية في تركيا تتجاوز 2 مليار دولار

قال عادل بيليستر ، رئيس اتحاد مصدري المواد الكيميائية والمنتجات في إسطنبول (İKMİB) تقييمًا لأرقام تصدير الصناعة الكيميائية لشهر يناير، إن الصناعة حققت أداءً ناجحًا في عام 2021 ، والذي مر في ظل الوباء .

وفي إشارة إلى أن القطاع أنهى عام 2021 في المركز الثاني بصادرات بلغت 25.4 مليار دولار ، أكد بيليستر أن القطاع نما بنسبة 38.79 في المائة مقارنة بعام 2020.

وأضاف بيليستر: "أصبح قطاعنا ثاني أكبر قطاع يساهم بأكبر قدر في الصادرات ، وهو قطاع فعال في نمو بلدنا ، مع استغلال القدرات وزيادة متوسط ​​قيمة الوحدة بالكيلوغرام وزيادة فرص العمل وتنوع السوق ، واستخدام الأجهزة الموجودة تحت تصرفها. أهنئ بصدق جميع مصدرينا الذين حققوا هذا النجاح القياسي في قطاعنا ، ومبروك ". 

وأشار بيليستر إلى أنهم حققوا بداية جيدة لهذا العام أيضًا ، قائلاً: "لقد قمنا بتصدير ما قيمته 2.13 مليار دولار من المواد الكيماوية والمنتجات في يناير بزيادة قدرها 30.60 في المائة. 

وأكد أن الصناعات الكيماوية  في تركيا حافظت على مكانتها كثاني أكبر مصدر في يناير. بالإضافة إلى ذلك ، وكانت أكبر زيادة في الصادرات في شهر يناير ، حيث كانت القطاعات الثلاثة الأولى التي تم تصديرها في شهر يناير هي قطاعات البلاستيك ومنتجاته ، والوقود المعدني ، والزيوت والمنتجات المعدنية ، والمواد الكيميائية غير العضوية.

و كانت أكبر ثلاث دول نصدر إليها هي هولندا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية ، بينما كانت الصين من بين الدول العشر الأولى. بالإضافة إلى ذلك ، لفتت الصادرات إلى سنغافورة الانتباه بزيادة قدرها 2634.84 في المائة. نأمل أن تزيد صناعتنا من الزخم الذي حققته في الصادرات. تماشيا مع هدفنا المتمثل في الوصول إلى 28 مليار دولار من الصادرات هذا العام ، سنواصل العمل بكل قوتنا لتصدير المزيد من القيمة المضافة العالية ".

 هولندا الدولة الأكثر تصديرًا في يناير

وفقًا لبيانات IKMIB ، كانت هولندا هي الدولة التي تم تصدير معظم الصادرات إليها في يناير. وكانت الدول الأخرى التي احتلت المراكز العشرة الأولى بعد هولندا في يناير هي إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ولبنان وإسبانيا والعراق وإسرائيل والصين وإنجلترا . وكانت أعلى زيادة بين الدول العشر الأولى في يناير مرة أخرى في هولندا بنسبة 278.54٪. وبلغت الصادرات الكيماوية لهذا البلد 153 مليونا و 277 ألف دولار . 

و كانت مجموعات المنتجات الخمس الأكثر تصديرًا إلى هولندا هي "الوقود المعدني والزيوت المعدنية والمنتجات" و "البلاستيك ومنتجاتها" و "المواد الكيميائية غير العضوية" و "الزيوت الأساسية ومستحضرات التجميل والصابون" و "منتجات المطاط والمطاط".

وصدرت "البلاستيك ومنتجاته" أكبر قدر في يناير.

و في يناير ، احتلت صادرات المواد البلاستيكية ومنتجاتها في مجموعات المنتجات الكيماوية المرتبة الأولى في الصادرات الكيماوية بقيمة 718 مليون 857 ألف دولار. بينما احتل الوقود المعدني المرتبة الثانية حيث بلغت صادراته 552 مليوناً و 471 ألف دولار ، وجاء تصدير المواد الكيماوية غير العضوية في المركز الثالث بقيمة 186 مليوناً و 696 ألف دولار. تأتي بعد "المواد الكيميائية غير العضوية" ، القطاعات الأخرى في المراكز العشرة الأولى ؛ أصبحت "المطاط ، المنتجات المطاطية" ، "المنتجات الصيدلانية" ، "الزيوت الأساسية ، مستحضرات التجميل والصابون" ، "الطلاء ، الورنيش ، الحبر والمستحضرات" ، "المواد الكيميائية المختلفة" ، "المواد الكيميائية العضوية" و "مستحضرات الغسيل". في يناير ، تم تحقيق أعلى زيادة في الصادرات في القطاعات الفرعية في الوقود المعدني والزيوت المعدنية والمنتجات بنسبة 50.70 في المائة.

 

مشاركة على: