سقطة في فيلم وثائقي تكشف مفاجأة عن الزعيم الكوري الشمالي

سقطة في فيلم وثائقي تكشف مفاجأة عن الزعيم الكوري الشمالي
سقطة في فيلم وثائقي تكشف مفاجأة عن الزعيم الكوري الشمالي

سقطة في فيلم وثائقي تكشف مفاجأة عن الزعيم الكوري الشمالي

أظهر فيلم وثائقي زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، وهو يعرج في حين ضلت التكهنات تلاحقه حول صحته فقد كانت الشائعات التي تفيد بأن كيم ، 38 عامًا، قد يكون مريضًا بشكل خطير، قد أثيرت من خلال الصور التي تظهر فقدانه الكبير في الوزن بالإضافة إلى غيابه عن المشهد العام لمدة شهر في العام الماضي.

وتوقع المراقبون في ذلك الوقت أن خسارة كيم للوزن، ستستخدم كغطاء لتشجيع التعاطف مع القائد وإظهار أنه كان يقدم تضحيات ويعمل على إرهاق نفسه.

وقال خبير كوري شمالي لرويترز العام الماضي، "من الصعب تحديد سبب فقدان كيم جونغ أون للوزن، أو ما هي ظروفه الصحية، لكنهم الآن يستخدمونه لأغراض دعائية، وعلى وجه التحديد لتسليط الضوء على عمله الجاد وتضحياته لتحسين مستويات معيشة الناس ".

وقد سجل الفيلم، بحسب وكالة «رويترز»، الذي يحمل عنوان «عام النصر العظيم، 2021»، ومدته 110 دقائق، سلسلة من الإنجازات على مدار العام بما في ذلك تطوير الصواريخ والبناء والجهود المبذولة للتغلب على الوباء.

أشاد الوثائقي مراراً وتكراراً بمثل هذه المشاريع باعتبارها علامات على «النصر» بقيادة كيم، الذي بدا أنحف بشكل ملحوظ، بما يتماشى مع الأفلام الوثائقية السابقة التي استخدمتها وسائل الإعلام الحكومية وأظهرت فيه جانبه الأبوي حيث كرس جسده بالكامل لتحقيق أحلام الناس.

في يونيو (حزيران) الماضي، قالت وسائل إعلام رسمية إن الكوريين الشماليين «حزينون» لرؤية كيم وهو «هزيل»، في رسالة نادرة، بعد أن ظهر بعد غياب عن أعين الجمهور لمدة شهر تقريباً.

وتراقب وسائل الإعلام الدولية ووكالات الاستخبارات والخبراء صحة كيم عن كثب بسبب قبضته الشديدة على السلطة والشكوك بشأن خطط خلافته.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، نقل بعض سلطته إلى أخته الصغرى كيم يو جونغ بسبب مخاوف من "وقوع اضطرابات".

ولم يوضح الفيلم المصاعب التي تواجه كوريا الشمالية المنعزلة (على عكس كوريا الجنوبية الغنية والديمقراطية)، حيث تواجه نقصاً شديداً في الغذاء وسط العقوبات والجفاف والفيضانات، وفقاً لوكالات الأمم المتحدة.

وفي أحد مشاهد الوثائقي، شوهد كيم جونغ أون، وهو يسير بصعوبة على سلالم خلال زيارة إلى موقع بناء.

وأظهر الوثائقي كيم وهو يشاهد شروق الشمس بمفرده أثناء ركوب حصان أبيض على الشاطئ، كما شوهد مع مسؤولين عسكريين من بينهم باك جونغ تشون، رئيس الأركان العامة للجيش الشعبي الكوري، تلاه مقطع من الدبابات تجري تدريبات بالذخيرة الحية.

وتضمن الوثائقي صورا نادرة لناطحة سحاب جديدة من 80 طابقا ومنطقة سكنية كبيرة وكذلك بعض المقاطع والصور لمعرض دفاعي في أكتوبر الماضي وتجارب صاروخية سابقة.

ويأتي الفيلم في وقت يواجه فيه كيم "أسوأ المصاعب" في هذا البلد الفقير وسط جائحة فيروس كورونا والعقوبات المفروضة على برامج أسلحته.

في ديسمبر الماضي، قال كيم إن الحزب الحاكم حقق بعض النجاح في تنفيذ خطة اقتصادية مدتها خمس سنوات كشف النقاب عنها في أوائل العام الماضي، لكنه حذر من " صراع عملاق للغاية " هذا العام ، مستشهدا بالوباء والصعوبات الاقتصادية.

وكالات

مشاركة على: