تركيا تخطط لرفع هدفها التصديري لعام 2023

تركيا تخطط لرفع هدفها التصديري لعام 2023
تركيا تخطط لرفع هدفها التصديري لعام 2023

تركيا تخطط لرفع هدفها التصديري لعام 2023

عقدت جمعية المصدرين الأتراك (TIM) مؤتمرًا بعنوان "التحديات الجيوسياسية والفرص نحو الذكرى المئوية لجمهوريتنا" بمشاركة المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالين .

وذكر إسماعيل جول ، رئيس جمعية المصدرين الأتراك ، في خطابه في افتتاح المؤتمر أن تركيا كانت في قلب التجارة والسياسة والثقافة وصراعات القوة الجيوسياسية عبر التاريخ ولها موقع جغرافي فريد.

قال :" إن هدفهم في المبيعات الخارجية للعام المقبل هو 300 مليار دولار."

وفي إشارة إلى أن تركيا واجهت دائمًا تحديات جيوسياسية لهذا السبب ، قال جول: "إن بلاده بإدارتها القوية والعقلانية للسياسة الخارجية ، حمت مصالحها الوطنية في منطقة يوجد بها العديد من العناصر والجهات الفاعلة والتوازنات ، ونجحت في انتزاع الفرص من هذه التحديات ". 

وأشاد بجهود الرئيس التركي في توقيع الاتفاقيات  التي من شأنها أن تمهد الطريق لمصدرين في كل منطقة جغرافية يذهب إليها ويطور تجارة تركيا مع تلك المنطقة. ونتيجة لهذه الاختراقات ، ارتقت تركيا إلى - مكانة الدولة الخامسة بأكبر عدد من البعثات الخارجية في العالم ".

تابع غول: "لطالما كان المصدرون والمستثمرون أول من يدخلون من خلال الأبواب التي فتحت من خلال التحركات السياسية التي تمت بقيادة الحكومة التركية، ويلاحظ أن الصادرات إلى البلدان ذات السفارات قد زادت بنحو 30 في المائة. وبفضل الجانب الأفريقي الموسع، زادت صادراتنا إلى القارة 14 مرة في العشرين سنة الماضية. 

وأعرب عن أمله أن ترتفع حجم التجارة مع تركيا قريباً.

و قال غول:" إن الحكومة تواصل توقيع الاتفاقيات التي من شأنها أن تمهد الطريق للمصدرين في عام 2022.

وأضاف مع توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وأوكرانيا أمس ، آمل أن نصل إلى أرقام أعلى بكثير في تجارتنا الثنائية. لا توجد مقاطعة واحدة لا تصدر ، منوهاً أن رقم صادراتهم، الذي كان 65 ألفًا عندما تولى المنصب ، قد تجاوز عددهم 100 ألف في 3.5 سنوات فقط، 

وكشف أن  الحكومة التركية مهدت الطريق للتصدير ، وأصبح لديهم 20 عائلة من الصادرات حطمت الأرقام القياسية في هذا القطاع وجلبت صادراتنا إلى مستوى جديد ".

وأوضح أن الرئيس التركي وضع هدفًا بقيمة 250 مليار دولار للمصدرين ، إلى أنه عندما يتم زيادة صادرات البلاد بمقدار 2.1 مليار دولار شهريًا ، سنحقق هذا الهدف.

وقال:" لقد حققنا هذا الهدف بزيادة قدرها 17 في المائة في يناير. أعتقد أننا سنصل إلى هذا الهدف بجهود وجهود مصدرينا في الأشهر المقبلة ، وتحقيق هذا الهدف له أهمية كبيرة على الطريق إلى عام 2023. وهدفنا في العام المائة هو بلوغ أهداف 300 مليار دولار كما أتمنى. " 

 

مشاركة على: