انخفاض صادرات تركيا من السيارات في الشهر الأول من العام الحالي

انخفاض صادرات تركيا من السيارات في الشهر الأول من العام الحالي
انخفاض صادرات تركيا من السيارات في الشهر الأول من العام الحالي

انخفاض صادرات تركيا من السيارات في الشهر الأول من العام الحالي

انخفضت صادرات تركيا من السيارات بنسبة 1.6٪ في يناير 2022 إلى 2.2 مليار دولار.

ووفقًا لبيانات جمعية مصدري صناعة السيارات في أولوداغ (OIB) ، انخفضت صادرات قطاع السيارات ، الذي كان بطلاً للتصدير للاقتصاد التركي لمدة 16 عامًا متتالية ، بنسبة 1.6 في المائة إلى 2.2 مليار دولار في يناير 2022. وعلى الرغم من التراجع الذي حدث ، فقد بلغت حصة القطاع ، الذي لا يزال يحتل المرتبة الأولى في صادرات تركيا ، من إجمالي الصادرات 12.7 في المائة.

وفي هذا السياق قال باران جيليك ، رئيس مجلس إدارة OIB ، في تقييمه لأرقام الصادرات للقطاع في يناير ، "في الشهر الأول من عام 2022 ، عندما دخلنا في ظل مشاكل مثل أزمة رقائق أشباه الموصلات ، ومشاكل توريد المواد الخام وزيادة التكاليف ، كانت أكبر مجموعة منتجات هي صناعة التوريد مرة أخرى. 

وأضاف سجلنا انخفاضًا بنسبة 21 في المائة في سيارات الركاب وزيادة بنسبة 39 في المائة في صادرات الحافلات الصغيرة والحافلات المتوسطة. على أساس الدولة ، كانت هناك زيادات كبيرة تصل إلى 40 في المائة في بلدان مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة ومصر. في فرنسا وإيطاليا ، شهدنا انخفاضًا مضاعفًا ". 

وزادت صادرات صناعة التوريد بنسبة 7 في المائة

وطبقا لبيانات OIB ، زادت صادرات صناعة التوريد على أساس مجموعة المنتجات بنسبة 7٪ في يناير لتصل إلى 951 مليون دولار. 

وانخفضت صادرات سيارات الركاب بنسبة 21 في المائة لتصل إلى 654 مليون دولار ، وزادت صادرات سيارات نقل البضائع بنسبة 3 في المائة لتصل إلى 440 مليون دولار ، وزادت صادرات الحافلات الصغيرة والباصات المتوسطة بنسبة 39 في المائة لتصل إلى 65 مليون دولار.

بينما زادت الصادرات إلى ألمانيا ، الدولة التي يتم تصدير معظم الصادرات إليها في صناعة التوريد ، بنسبة 3 في المائة في يناير ، و 12 في المائة إلى الولايات المتحدة ، و 32 في المائة إلى روسيا ، و 21 في المائة إلى بولندا ، و 26 في المائة إلى سلوفينيا ، وهولندا ، والتي تعد أيضًا أسواقًا مهمة.

و شوهدت زيادة بنسبة 30 في المائة في الصادرات إلى مصر، من ناحية أخرى ، انخفضت الصادرات بنسبة 12 في المائة إلى المغرب و 13 في المائة إلى المجر.

و في يناير ، انخفضت الصادرات إلى فرنسا بنسبة 66 في المائة ، وهي من أهم أسواق سيارات الركاب ، و 53 في المائة لإيطاليا ، و 55 في المائة إلى السويد ، و 41 في المائة إلى بلجيكا ، و 53 في المائة إلى المملكة المتحدة ، و 30 في المائة إلى مصر. ، والولايات المتحدة الأمريكية ، وهما أسواق مهمة أيضًا ، حيث كانت هناك زيادة بنسبة 259٪ في الصادرات إلى تركيا.

بينما زادت صادرات السيارات لنقل البضائع بنسبة 30 في المائة إلى المملكة المتحدة ، وهي البلد الذي يتم فيه تصدير معظم الصادرات ، 45 في المائة إلى سلوفينيا ، أحد أهم الأسواق ، 16 في المائة إلى بلجيكا ، 19 في المائة إلى الولايات المتحدة ، 28 في المائة إلى فرنسا و 28 في المائة إلى إيطاليا.لوحظ انخفاض بنسبة 25 في المائة ، و 22 في المائة في الصادرات إلى إسبانيا.

و في مجموعة منتجات bus-minibus-midibus ، كانت هناك زيادة بنسبة 9 في المائة في الصادرات إلى فرنسا ، وهي الدولة صاحبة أعلى صادرات ، و 48 إلى إيطاليا ومعدل زيادة مرتفع للغاية إلى المملكة المتحدة.

1٪ زيادة لألمانيا ، 34٪ زيادة للمملكة المتحدة

وسجلت صادرات بقيمة 325 مليون دولار إلى ألمانيا ، وهي الدولة صاحبة أعلى الصادرات على مستوى الدولة ، بزيادة قدرها 1 في المائة في يناير. في حين تم تصدير 268 مليون دولار إلى المملكة المتحدة ، التي تعد ثاني أكبر سوق ، بزيادة قدرها 34 في المائة ، انخفضت الصادرات إلى فرنسا بنسبة 40 في المائة لتصل إلى 182 مليون دولار. في الشهر الماضي ، زادت الصادرات بنسبة 25 في المائة إلى سلوفينيا ، و 41 في المائة إلى الولايات المتحدة ، و 40 في المائة إلى مصر ، و 37 في المائة إلى روسيا ، و 26.5 في المائة إلى رومانيا ، و 23 في المائة إلى إيطاليا ، و 23 في المائة إلى السويد ، وهي أسواق مهمة أيضًا. كان هناك انخفاض بنسبة 12 في المئة للمجر.

انخفاض الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 11 في المئة

وانخفضت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي ، وهي أكبر سوق على أساس مجموعة الدول ، بنسبة 11 في المائة وأصبحت مليار و 388 مليون دولار في يناير. حصلت دول الاتحاد الأوروبي على حصة 62 في المائة من الصادرات. في الشهر الأول من هذا العام ، زادت الصادرات بنسبة 24 في المائة إلى البلدان الأوروبية الأخرى ، و 37 في المائة إلى منطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ، و 26 في المائة إلى كومنولث الدول المستقلة.

 

مشاركة على: