مرة أخرى ..ارتفاع أسعار زيت عباد الشمس في تركيا

مرة أخرى ..ارتفاع أسعار زيت عباد الشمس في تركيا
مرة أخرى ..ارتفاع أسعار زيت عباد الشمس في تركيا

مرة أخرى ..ارتفاع أسعار زيت عباد الشمس في تركيا

عادت أسعار زيت عباد الشمس ، وهو أحد المنتجات الغذائية التي سجلت أعلى زيادة في أسعار الرف ، إلى الارتفاع مرة أخرى. 

وفي هذا السياق قال طاهر بويوكيلفاسيجيل ، رئيس جمعية مصنعي الزيوت النباتية ، الذي أرجع ارتفاع الأسعار إلى نقص المواد الخام ، إن طريقة خفض الأسعار هي زيادة الإنتاج.

وأشار إلى أنه كانت الزيادات الحادة في أسعار زيت عباد الشمس من أكثر الموضوعات التي تم الحديث عنها في العام الماضي.

و قال :" ارتفع سعر زيت عباد الشمس سعة 5 لترات ، والذي تم بيعه بمتوسط ​​109 ليرات على الرف حتى أيام قليلة مضت ، مرة أخرى ووصل إلى 140 ليرة".

و أضاف بويوكيلفاسيجيل:" إن المواد الخام التي تنتجها بلادنا تقترب من نهاية فترة الحصاد  ، مضيفاً كما في كل عام ، سنلبي احتياجات بلدنا بالواردات حتى فترة الحصاد الجديدة " .

و صرح بويوكيلفاجيغيل أن أسواق الزيوت النباتية في تركيا والعالم كانت مضطربة للغاية بسبب الوباء .

وأكد أن انتاج تركيا من عباد الشمس حوالي 1.7 مليون طن، منوهاً أن هذا حاز على رضا المنتجين والصناعيين .

وبين أن بلاده شهدت تطورًا مهمًا للغاية في الوصول إلى هدفهم السنوي البالغ 2.5-3 مليون طن  من الإنتاج في منطقة البحر الأسود ، حيث نستورد أكبر قدر ، و حطم الرقم القياسي العام الماضي. فقط في أوكرانيا وروسيا و بلغ إجمالي الإنتاج حوالي 35 مليون طن ومع ذلك ، يبدو أن كل هذا لم يكن كافياً لخفض الأسعار.

ولفت إلى أن بلاده تخطط لزيادة الإنتاج من عباد الشمس إلى 2.5-3 مليون طن، موضحاً أنه إذا تم الوصول إلى هذا الهدف يمكن توفير الكثير للصناعة والمواطنين من حيث السعر والإنتاج. 

وقال :"كما يمكن تقديم حلول للمشاكل. إذا قللنا من واردات البذور الزيتية ، وبالتالي خفض تكاليف المواد الخام ، يمكننا منافسة العالم بقوة أكبر ،مؤكداً أن تركيا دولة ذات إمكانات زراعية غنية.

وذكر بويوكيلفاسيجيل أن تحركات الأسعار غير العادية في أسواق الزيوت النباتية العالمية واجهت أوقاتًا صعبة لكل من المنتجين والصناعيين والمستهلكين.

و قال بويوكيلفاسيجيل، "البذور الزيتية من بين أهم 10 عناصر في واردات بلدنا. ولسوء الحظ ، نعتمد على مصادر أجنبية بنسبة 75 في المائة من حيث المواد الخام .

وقال بويوكيلفاسيجيل:" إننا ندفع 3.5 إلى 4 مليار دولار سنويًا وأضاف "لدينا صناعة قوية وبنية تحتية أعلى من المعايير الأوروبية. من خلال التخطيط الصحيح للإنتاج ، يمكننا إنهاء التبعية الأجنبية في عباد الشمس وأن نكون أقل تأثراً بتقلبات الأسعار في العالم ، ويمكننا أن نجعل المنتج والصناعي يبتسمان ".

أزمة روسيا وأوكرانيا 

من جهته ،قال شيمسي بايراكتار ، رئيس اتحاد غرف الزراعة في تركيا (TZOB) ، إن مشكلة الواردات بسبب التوتر بين روسيا وأوكرانيا ستؤثر سلبًا على أسعار المواد الغذائية ، وخاصة الخبز.

وحذر بيرقدار من أن "عدم توفر المنتجات سيحد بشكل كبير من تصدير منتجات القمح المعالج وسيؤدي إلى توقف مصانعها عن العمل. ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لذلك الآن".




 

مشاركة على: