الأزمة الروسية الأوكرانية.. طبول الحرب تقرع من جديد

الأزمة الروسية الأوكرانية.. طبول الحرب تقرع من جديد
الأزمة الروسية الأوكرانية.. طبول الحرب تقرع من جديد

الأزمة الروسية الأوكرانية.. طبول الحرب تقرع من جديد

قال مستشار للأمن القومي جيك سوليفان، إن اجتياح روسيا لأوكرانيا قد يحصل قريبًا، مضيفا أنه قد يحصل أثناء الألعاب الأولمبية الشتوية وليس بعدها.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية لسوليفان، مساء اليوم الجمعة، مؤكدا استعداد واشنطن وحلفائها للرد على روسيا بطريقة صارمة وهذا سيشمل عقوبات اقتصادية قاسية.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبقى على تواصل مع الحلفاء في حال قام بوتين بعمل عسكري.

وجدّد مستشار الأمن القومي الأمريكي، طلبه للرعايا الأمريكيين لمغادرة أوكرانيا طالما هناك خيارات متاحة.

وأردف لم يردنا أي تقرير يفيد بأن بوتين اتخذ قرارا نهائيا بشأن مهاجمة أوكرانيا، ملفتا إلى أن بايدن سيتصل بنظيره الروسي في هذا الموضوع.

وأشار إلى أن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي من قواتها على الحدود مع أوكرانيا، متوقعا أن يشمل الاجتياح الروسي مدنا كبيرة في أوكرانيا بما فيها العاصمة.

وفي سياق متصل، طلبت الخارجية النرويجية، مساء اليوم، من مواطنيها مغادرة أوكرانيا، حسب قناة الجزيرة.

كما طلبت بريطانيا من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا لدواع أمنية، في ظل الأزمة بين روسيا والغرب.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن "أمن وسلامة مواطنينا البريطانيين هما أولويتنا المطلقة، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين. ونحض المواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا على المغادرة فورا عبر وسائل تجارية ما دامت لا تزال متوافرة".

بدورها قامت كوريا الجنوبية بتشكيل فريق عمل خاص لمراقبة الأوضاع في أوكرانيا. وقررت سلطات البلاد حظر السفر إلى أوكرانيا اعتبارا من 13 فبراير، وأوصت المواطنين الموجودين في أوكرانيا مغادرتها، مشيرة إلى أن عدد الكوريين الجنوبيين في أوكرانيا يبلغ نحو 340 شخصا، بمن فيهم موظفو السفارة.

ودعت خارجية لاتفيا المواطنين مغادرة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، وأصدرت خلال الـ24 ساعة الأخيرة توصيات مماثلة سلطات كل من واليابان وهولندا والنمسا.

 

 

 

 

 

 

مشاركة على: