توقعات بتحقيق الطماطم التركية لصادرات تصل لـ"مليار دولار"

توقعات بتحقيق الطماطم التركية لصادرات تصل لـ"مليار دولار"
توقعات بتحقيق الطماطم التركية لصادرات تصل لـ"مليار دولار"

توقعات بتحقيق الطماطم التركية لصادرات تصل لـ"مليار دولار"

واصلت الطماطم الطازجة التي وفرت عائدا قدره 363 مليون دولار بزيادة نسبتها 16 في المائة العام الماضي ، زيادة الصادرات في الشهر الأول من العام الجاري. 

و تستهدف تركيا حتى عام 2023 ، تصدير مليار دولار في هذا المجال.

وفقًا للمعلومات التي تم جمعها من بيانات جمعيات مصدري بحر إيجة (EIB) ، تعد تركيا من بين الدول المهمة في العالم في إنتاج الطماطم بمعدل 14 مليون طن سنويًا.

و تبرز الطماطم ومنتجات مثل الصلصة والكاتشب وعصير الطماطم التي يتم الحصول عليها من الطماطم كمنتجات مهمة للتصدير.

 وفي عام 2021 ، حققت تركيا إيرادات بقيمة 729 مليون دولار من النقد الأجنبي من صادرات الطماطم والمنتجات المصنوعة من الطماطم ، بزيادة قدرها 20 في المائة مقارنة بالعام السابق .

و شكلت صادرات الطماطم الطازجة 49.7 في المائة من إجمالي الصادرات في هذا المجال. في حين تم الحصول على 313 مليون دولار من النقد الأجنبي من الطماطم الطازجة في عام 2020 ، وصل هذا الرقم إلى 363 مليون دولار في عام 2021 بزيادة قدرها 16 في المائة.

وبحسب البيانات ذاتها بدأت الطماطم الطازجة في عام 2022 بسرعة. في يناير 2022 ، زادت الصادرات بنسبة 23 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت 43.6 مليون دولار.

وفي العام الماضي ، صدرت تركيا الطماطم الطازجة إلى 53 دولة.

وكانت روسيا هي الدولة الأكثر طلبًا على الطماطم الطازجة حيث تبلغ قيمتها 68 مليون دولار ، تليها رومانيا بـ 58 مليون دولار وبلغاريا بـ 41 مليون دولار .

وذكرت أن معجون الطماطم جاء بعد تصدير الطماطم الطازجة ومنتجات الطماطم بقيمة 208 ملايين دولار.

 وسجلت الزيادة في صادرات معجون الطماطم 32 في المائة ،و احتل العراق المرتبة الأولى في طلب معجون الطماطم البالغ 120 مليون دولار.

 وكانت الدولة الثانية إيطاليا بـ 18 مليون دولار . احتلت ألمانيا المركز الثالث مع طلب بلغ 11.5 مليون دولار. صدرت تركيا معجون الطماطم إلى 122 دولة.

وصلت صادرات تركيا من الطماطم المجففة إلى 97.3 مليون دولار في عام 2021 بزيادة قدرها 17 في المائة. وزادت صادرات الطماطم المجمدة بنسبة 22 في المائة من 32 مليون دولار إلى 39 مليون دولار ، في حين أظهرت صلصات الطماطم والكاتشب أداء تصدير قدره 17 مليون دولار وبلغت صادرات الطماطم المقشرة 2.8 مليون دولار وصادرات عصير الطماطم مليوني دولار.

حصة روسيا على وشك الانتهاء

الحصة التي تفرضها روسيا ، أكبر سوق تصدير في صادرات الطماطم الطازجة ، تمنع المصدرين من إظهار أدائهم الحقيقي تجاه هذا البلد.

وفي هذا الإطار قال رئيس رابطة مصدري الفاكهة والخضروات الطازجة في بحر إيجة إن إمكانات تركيا الزراعية كبيرة جدًا وأنها تحتل المرتبة الرابعة في العالم في إنتاج الطماطم.

وفي إشارة إلى أن هذه الإمكانات تنعكس أيضًا في الصادرات، قال أوكار: "هناك طلب كبير على منتجات الطماطم مثل الطماطم والكاتشب والطماطم المجففة ومعجون الطماطم وعصير الطماطم ويتم تصنيعها وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة مضافة متزايدة. 

وأضاف نتوقع زيادة صادرات الطماطم والمنتجات ذات الصلة مرة أخرى في عام 2022. هدفنا النهائي هو عام 2023. للوصول إلى رقم مليار دولار بحلول العام. نأمل أن نستمر في السير في هذا الاتجاه ". 

وأوضح أوكار أن الحصة بدأت بـ 50 ألف طن لكنها ارتفعت الآن إلى 300 ألف طن "تم تصدير حوالي 296 ألف طن ، وتحتل روسيا المرتبة الأولى في تصدير الطماطم الطازجة ، وإذا ألغيت الحصة سيزداد التصدير.

 

مشاركة على: