بعد عام من رحيله.. وفاة والدة المخرج السوري الكبير حاتم علي

بعد عام من رحيله.. وفاة والدة المخرج السوري الكبير حاتم علي
بعد عام من رحيله.. وفاة والدة المخرج السوري الكبير حاتم علي

بعد عام من رحيله.. وفاة والدة المخرج السوري الكبير حاتم علي

رحلت عن عالمنا اليوم السبت، غزيل حريري، والدة المخرج الراحل حاتم علي.

ونعى المنتج زياد علي شقيق المخرج الراحل حاتم علي والدتهما عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وقال في تعليقه: "بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي).. ببالغ الحزن والأسى وقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ننعى لكم جميعاً وفاة الوالدة الحاجة غزيل حريري ( ام حاتم ) الفاتحة الى روحها الطاهرة ".

وسارع العديد من النجوم والنجمات والعاملين في الوسط الفني السوري، لتقديم العزاء للمنتج زياد علي متمنين من الله وعز وجل الرحمة والمغفرة لوالدته.

وفي 29 ديسمبر 2020، توفي المخرج حاتم علي، ووري الثرى في الأول من يناير من العام 2021 في العاصمة السورية دمشق.

وحاتم علي من مواليد 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986.

بدأ مشواره الفني ممثلا مع المخرج هيثم حقي، في مسلسل "دائرة النار" (1988)، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة تتنوع ما بين الأدوار التاريخية والبدوية وصولا إلى أنماط مختلفة ومتناقضة من الحياة. كذلك له لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

وعمل حاتم علي وراء الكاميرا مخرجا تلفزيونيا، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة، وعددا من الثلاثيات والسباعيات. وفي مرحلة متقدمة من مشواره الفني، قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخي.

وقدم "الرباعية الأندلسية"، وتمت دبلجة مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

ونشر مجموعتين قصصيتين هما "ما حدث وما لم يحدث" و"موت مدرس التاريخ العجوز"، وذلك بالإضافة إلى كتابة سيناريوهات فيلم "زائر الليل" الذي حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ومسلسل "القلاع" وغيرها.

وكان حاتم علي يستعد لتصوير الفيلم السينمائي "محمد علي باشا" من سيناريو د. لميس جابر، ومن إنتاج "غود نيوز" وبطولة يحيى الفخراني.

وأخرج عددا كبيرا من المسلسلات، منها: "ربيع قرطبة" (2003)، "أحلام كبيرة" (2004)، "التغريبة الفلسطينية" (2004)، "الملك فاروق" (2007)، "أوركيديا" (2017)، "حجر جهنم" (2017)، "كإنه امبارح" (2018)، "أهو ده اللي صار" (2019).

وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز، منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن "الملك فاروق"، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007)، وتنويه خاص عن فيلم الليل الطويل من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009).

 

مشاركة على: