تفاصيل قرار إيقاف تسجيل السوريين والأجانب في 52 ولاية تركية

تفاصيل قرار إيقاف تسجيل السوريين والأجانب في 52 ولاية تركية
تفاصيل قرار إيقاف تسجيل السوريين والأجانب في 52 ولاية تركية

تفاصيل قرار إيقاف تسجيل السوريين والأجانب في 52 ولاية تركية

كشفت صحيفة “hurriyet” التركية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل خطة وزارة الداخلية ضمن ما يعرف بمشروع “التخفيف” من السوريين، لتقليل كثافتهم السكانية في بعض الأحياء والولايات في البلاد.

وذلك عبر مقال للصحفية والكاتبة التركية “هاندي فرات”، والذي تناول تفاصيل الخطة التي كشف عنها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الأسبوع الماضي، بهدف ضبط أعداد السوريين في المدن والبلدات التركية، ومنع تكتلهم في مناطق محددة.  
 
وأشار المقال إلى أن خطة الداخلية تزامنت مع تصريحات زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، لوكالة رويترز، والتي قال فيها إن السوريين بدؤوا بتشكيل أحياء "غيتو" (مصطلح يشير إلى حي يهودي منعزل في أوروبا)، وعالم سرّي خاص بهم في تركيا.

وأكد كليتشدار أوغلو على ضرورة حل هذه المشكلة وضمان أمن وعودة السوريين إلى بلادهم عبر التوصل إلى اتفاق مع نظام أسد وإعادة العلاقات الدبلوماسية معه.

وبحسب ما جاء في المقال، تهدف خطة الداخلية إلى منع تجمّع السوريين في مناطق وأحياء معينة، حيث يعيش 5.4 ملايين أجنبي في تركيا، 3.7 مليون منهم سوري الجنسية.

ولفت المقال  إلى أن السلطات التركية تعرف جميع تفاصيل السوريين في تركيا من الألف إلى الياء، إلا أن تشكيل ما قالت إنه "غيتوات" من قبل الأجانب، وخاصة السوريين، أجبر دائرة الهجرة على التركيز على 3 مسائل هي: "التكيف مع الحياة الاجتماعية، المشاكل الأمنية، تنسيق الخدمات العامة، منع التفكك الاجتماع".

وأضاف أن الداخلية التركية بدأت بتنفيذ مخططا بعد أحداث منطقة ألتنداغ أنقرة، ومقتل أميرهان يالتشين على يد سوريين، وذلك لمكافحة التركز المكاني للسوريين والأجانب وعدم السماح لهم بالتجمع في مدن وأحياء محددة.

وأشار إلى أن السياسة الجديدة لمنع الكثافة السكانية للأجانب في أحياء محددة ترتكز على محاربة المخاطر الأمنية ومشاكل تقديم الخدمات العامة وصعوبة الاندماج وتهديدات بتفكك النسيج الاجتماعي.

ووفق المقال المنشور في صحيفة “حورييت”، تعتمد خطة الداخلية على 3 نقاط أساسية هي:

 1-  لا يُسمح بأن يصبح للسوريين تجمعات في حي أو منطقة.

2- لا يسمح للسكان الأجانب بتجاوز 25% من سكان الحي.

3- في المناطق التي تجاوزت نسبة الأجانب فيها  25%، سيتم اتخاذ خطوتين:

أولا: يتم إغلاق التسجيل في 800 حي تابع لـ52 ولاية، من ضمنها الولايات التي يتركز فيها السوريون، وعددها 16 ولاية هي: (أنقرة - أنطاليا - بورصا - أيدن - تشاناكالي - دوزجي - أدرنة - هاتاي - إسطنبول - إزمير - كيركلاريلي - كوجالي - موغلا - سكاريا - تكيرداغ -  يالوفا)، وفي إسطنبول سيتم إغلاق التسجيل في منطقتي الفاتح وإسنيورت لجميع الأجانب.

ثانيا: سيتم نقل السوريين الموجودين في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية إلى مناطق وولايات أخرى على أساس طوعي.

وفي إطار المشروع، كانت السلطات التركية، قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها نقلت 4514 لاجئاً من منطقة ألتنداغ إلى مدن أخرى وقامت بتدمير 309 مبان مهجورة يستخدمها اللاجئون، إلى جانب إغلاق 177 مكان عمل يعود للسوريين في المنطقة نفسها.

وبلغ عدد السوريين المقيمين على الأراضي التركية بموجب الحماية المؤقتة، ثلاثة ملايين و744 ألف و139 لاجئ سوري، بحسب آخر إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.

 

 

 


 

 

 

 

مشاركة على: