التوتر الروسي الأوكراني يرفع أسعار القمح 2 % والذرة عند ذروة 7 أشهر

التوتر الروسي الأوكراني يرفع أسعار  القمح 2 % والذرة عند ذروة 7 أشهر
التوتر الروسي الأوكراني يرفع أسعار القمح 2 % والذرة عند ذروة 7 أشهر

التوتر الروسي الأوكراني يرفع أسعار القمح 2 % والذرة عند ذروة 7 أشهر

ارتفعت أسعار القمح بنسبة 2 في المائة، في ارتفعت أسعار الذرة إلى أعلى مستوى لها في سبعة أشهر، بسبب اضطراب الإمدادات من منطقة البحر الأسود.

رجح محللون وتجار أن ترغم التوترات المتصاعدة التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا، الدولتين الكبيرتين المنتجتين للحبوب في العالم، مشتري القمح والذرة وزيت دوار الشمس على البحث عن شحنات بديلة، وهو ما يرفع أسعار الأغذية العالمية التي تقترب بالفعل من أعلى مستوياتها منذ سنوات طويلة.

وتدنت الأسعار بقوة في أسواق الأوراق المالية العالمية في حين قفزت أسعار النفط يوم الثلاثاء، بينما صار الجناح الشرقي من أوروبا على شفا الحرب بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بدخول منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وفي حين تسهم الدولتان بنحو 29 في المئة من صادرات القمح العالمية و19 في المئة من إمدادات الذرة في العالم و80 في المئة من صادرات زيت دوار الشمس، يخشى التجار أن تؤثر أي اشتباكات بين جيشي البلدين على حركة الحبوب وتدفع المستوردين للبحث عن بدائل للإمدادات القادمة من منطقة البحر الأسود.

وقفزت مبيعات القمح الآجلة في شيكاغو بنسبة تزيد على اثنين في المئة يوم الثلاثاء، وارتفع سعر الذرة مسجلا أعلى مستوى منذ سبعة أشهر وارتفع أيضا سعر فول الصويا. وزادت أسعار السلع الثلاث ومكونات الأعلاف بنسبة تصل إلى 40 في المئة بالمقارنة بمستوياتها المتدنية في 2021، وكان السبب في زيادتها نقص الإنتاج العالمي وزيادة قوية في الطلب.

كان نحو 70 في المئة من صادرات القمح الروسية قد ذهب إلى مشترين في الشرق الأوسط وأفريقيا في 2021 بحسب بيانات رفينيتيف للشحن.

ويقول تجار إن تصاعد التوتر دفع بعض المشترين لتحويل سفنهم لموردين آخرين خوفا من أن يتسبب اندلاع حرب في تأخر طويل في الشحن.

ومن الممكن أن يتسبب نقص الإمدادات من منطقة البحر الأسود في زيادة الطلب على القمح من الولايات المتحدة وكندا.

المصدر: رويترز

مشاركة على: