الشركة حرمته من الراتب.. انتحار عامل مصري بعد عجزه عند سداد الديون

الشركة حرمته من الراتب.. انتحار عامل مصري بعد عجزه عند سداد الديون
الشركة حرمته من الراتب.. انتحار عامل مصري بعد عجزه عند سداد الديون

الشركة حرمته من الراتب.. انتحار عامل مصري بعد عجزه عند سداد الديون

أقدم أحد عمال شركة “يونيفرسال” المصرية، على الانتحار، بإلقاء نفسه أمام سيارة، وذلك على خلفية عجزه عن سداد القروض والديون المتراكمة عليه، نتيجة امتناع الشركة عن صرف مرتبات العمال منذ فترة طويلة.

حيث قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان (منظمة حقوقية غير حكومية) إن "عاصم عفيفي، وهو أحد عمال مصنع يونيفرسال لجأ إلى الانتحار لعدم صرفه هو وجميع العاملين بالمصنع لمستحقاتهم المالية وتراكم الديون"، منوهة إلى أنه أب لثلاثة أطفال صغار.

ولفتت الشبكة الحقوقية، في منشور عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، إلى أن عفيفي "قام بالتهديد بالانتحار في حال عدم قيام إدارة المصنع بصرف مستحقاته وغيره من العمال المالية، وتفاجأ الجميع اليوم بوفاته منتحراً، حيث قام بإلقاء نفسه أمام إحدى السيارات المارة ليلفظ أنفاسه الأخيرة".

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن زملاء عاصم عفيفي، أن الأخير أرسل إلى عدد منهم رسالة، الإثنين، كتب فيها: "سامحوني أنا عليا ديون كتير ومش عارف أعمل إيه ومش عارف أصرف على العيال.. سامحوني أنا هنتحر".

وبالتزامن مع الحادثة، أعلن عمال الشركة البدء في إضراب كامل عن العمل، انتصارًا لزميلهم والمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة منذ فترة طويلة.

واعتصم عمال يونيفرسال، بالمنطقة الصناعية الثانية بمدينة 6 أكتوبر غرب الجيزة، أمام المصنع منذ صباح الثلاثاء، معلنين إضراب جميع عمال مصنع الأفران بعد انتحار أحد زملائهم بسبب امتناع الإدارة عن صرف مستحقات العمال. 

في حين أظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قوات الأمن وهي تفرق المحتجين بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وأصابت عدداً من العمال، وفرضت كردوناً أمنياً في محيط المصنع.

من جهته، قال شعبان خليفة، رئيس نقابة القطاع الخاص، في تصريحات لموقع "القاهرة 24" (خاص)، إن "إضراب عمال مصنع الأفران (في شركة يونيفرسال)، يأتي بعد انتحار أحد العمال بسبب امتناع الإدارة عن صرف مستحقاتهم، وفقاً لمزاعم العمال، لكن لم يتبين بعد التأكد مَن انتحار العامل، ونحن في انتظار تحقيقات النيابة وتقرير الطب الشرعي لمعرفة أسباب الوفاة".

بدوره، طالب رئيس نقابة القطاع الخاص، خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية، بـ"سرعة التحرك، ورفع مذكرة للنائب العام يشرح فيها ملابسات الأمر منذ عام 2019 وحتى الآن، وعدم التزام صاحب العمل باتفاقية القوى العاملة لسداد مستحقات العاملين"، متسائلاً: "لماذا يقف رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية ويداه مرتعشتان أمام تلك المسألة".

بينما طالبت النقابة العامة للصناعات المعدنية والهندسية والكهربائية، عمال شركة يونيفرسال بضرورة الاستمرار في عملية الإنتاج، حتى يستطيع صاحب العمل تنفيذ الاتفاقية والمطالب وفقاً للجدول الزمني، وسداد مستحقات العمال.

 

مشاركة على: