الدولة التي تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية في العالم هي "روسيا "

الدولة التي تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية في العالم هي "روسيا "
الدولة التي تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية في العالم هي "روسيا "

الدولة التي تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية في العالم هي "روسيا "

تشير التقديرات إلى أن هناك 6 آلاف 255 عنصرًا في مخزون روسيا من الأسلحة النووية ، الأمر الذي أمر الرئيس بوتين بوضعه في حالة حرب خاصة.

و في 24 فبراير شن الجيش الروسي هجوما على أوكرانيا بناء على تعليمات من الرئيس بوتين.

و دخلت القوات الروسية أوكرانيا من ثلاث جهات ، من الشمال والجنوب والشرق.

وفي اجتماع اليوم مع وزير الدفاع سيرجي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف ، أمر بوتين بوضع قوات الردع التابعة للجيش الروسي ، بما في ذلك الأسلحة النووية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، في حالة حرب خاصة.

و أعاد هذا الأمر تقديم الأسلحة النووية الروسية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت

تجاوز عدد الأسلحة النووية في الاتحاد السوفياتي 40 ألف

يذكر أن  اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية  اختبر سلاحًا نوويًا لأول مرة في عام 1949 وأصبح ثاني دولة في العالم تمتلك أسلحة نووية بعد الولايات المتحدة.

و بسبب السباق بين هذين البلدين ، تجاوز عدد الأسلحة النووية في الاتحاد السوفياتي 40 ألف في الثمانينيات، على الرغم من الانخفاض السريع في هذا العدد بفضل تفكك الاتحاد السوفيتي واتفاقيات الحد من الأسلحة الاستراتيجية الموقعة بين واشنطن وموسكو ، لا تزال روسيا الدولة التي تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية في العالم.

في العالم ..هناك 1800 رأس نووي منتشر

وفقًا للبيانات الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) العام الماضي ، تحتل روسيا المرتبة الأولى في العالم ب 6255 رأسًا نوويًا.

مقارنة بعام 2020 ، انخفض عدد الأسلحة النووية المملوكة للإدارة الروسية بمقدار 120 العام الماضي.

روسيا لديها 1800 رأس نووي منتشر.

من ناحية أخرى ، تتبع روسيا الولايات المتحدة الأمريكية بـ 5550 سلاحًا نوويًا ، ولا يزال هذان البلدان يمتلكان أكثر من 90٪ من الأسلحة النووية في العالم.

بالإضافة إلى الولايات المتحدة ، تمتلك فرنسا ، الواقعة في الكتلة الغربية ، 290 رأسًا نوويًا ، بينما تمتلك المملكة المتحدة 225 رأسًا نوويًا.

صواريخ روسيا الأسرع من الصوت

روسيا نشطة للغاية في نظام الصواريخ الأسرع من الصوت. منذ الحقبة السوفيتية ، كان الروس يطورون صواريخ أسرع من الصوت قادرة على الطيران العابر للقارات ، وكذلك صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى تفوق سرعة الصوت.

بينما تنتج روسيا أنواعًا وأعدادًا عديدة من الصواريخ الأسرع من الصوت مثل P-800 و Onyx ، يعتبر صاروخ كروز 9M730 Burevestnik العابر للقارات ، والذي يمكنه العمل بالطاقة النووية ويحمل رأسًا نوويًا ، أحد أكثر الأسلحة الاستراتيجية للروس.

يهدف صاروخ Tsirkon الروسي ، الذي يمكن إطلاقه من البحر والأرض ويمكن أن يصل مداه إلى ما يقرب من 1000 كيلومتر ، إلى الوصول إلى سرعات تفوق سرعة الصوت وفوق سرعة الصوت بين Mach 4.5 و Mach 6.

من ناحية أخرى ، يُنظر إلى الصاروخ الأسرع من الصوت BrahMos I ، الذي طورته روسيا والهند بشكل مشترك ، على أنه أحد أفضل الصواريخ في مجاله.

BrahMos I ، الذي يمكنه تسريع سرعة الصوت بثلاثة أضعاف (Mach 3) ويبلغ مداه 290 كيلومترًا ، هو تكيف لصاروخ Onyx الروسي. يمكن إطلاق BrahMos I ، الذي يحمل رأسًا حربيًا تقليديًا يصل وزنه إلى 300 كيلوغرام ، من الجو أو من غواصة أو من سفينة.

وهناك صاروخ آخر رائع تفوق سرعته سرعة الصوت في أيدي روسيا هو Kinjal. أدخلت إدارة موسكو صاروخ Kinjal الفرط صوتي في عام 2018.

و أعلنت قوات روسية أنها استخدمت أيضًا صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت Kinjal و Tsirkon في التدريبات الثلاثية النووية التي أجريت في 19 فبراير.

 

مشاركة على: