اليوم السادس من هجمات روسيا على أوكرانيا

اليوم السادس من هجمات روسيا على أوكرانيا
اليوم السادس من هجمات روسيا على أوكرانيا

اليوم السادس من هجمات روسيا على أوكرانيا

بينما تتصاعد أصوات القنابل وصفارات الإنذار من مدن أوكرانيا ، يأتي رد فعل العالم والعقوبات ضد روسيا وبيانات الدعم لأوكرانيا.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم الذي هز العالم صباح يوم 24 فبراير.

و دخل الجيش الروسي أوكرانيا من عدة نقاط ،وسمع دوي انفجارات في جميع المناطق تقريبا وخاصة في العاصمة كييف .

و أعطى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسائله من حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي

و جاء البيان الأول لرئيس أوكرانيا ، زيلينسكي ، ضد الهجوم بمقاطع الفيديو التي شاركها على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي .

 وقال "سندافع عن بلادنا". أصدر البرلمان الأوكراني قرارًا بشأن الأحكام العرفية. تم استدعاء أي شخص يحمل مسدسًا إلى المقدمة.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عدم استهداف مدن أو مدنيين في أوكرانيا. وقال إن المواقع التي قصفت كانت تابعة للجيش الأوكراني.

وخرجت مظاهرات احتجاجية في عواصم العالم ضد الهجوم. كما تم اعتقال المتظاهرين المناهضين للحرب في روسيا .

 انفجارات وصفارات الإنذار في كييف

في اليوم الثاني للهجوم ، بدأت روسيا هجومها الصاروخي مرة أخرى. ودوت صفارات الانذار في كييف وسمع دوي انفجارات. لجأ الأوكرانيون إلى محطات المترو. كما استولت روسيا على تشيرنوبيل.

ودخلت العاصمة كييف اليوم الثالث من الهجمات باشتباكات عنيفة.

 كثف الجيش الروسي هجماته وفي الساعات التالية أعلن الجيش الأوكراني صد القوات الروسية في بعض النقاط.

استهدفت روسيا المدنيين

وعلى الرغم من إعلان روسيا أنها لم تستهدف المدنيين ، فقد أصيب العديد من النقاط المدنية و  تم تسجيل لحظة سقوط الصاروخ على بناية بواسطة كاميرا أمنية في المنطقة.

عقوبات ضد بوتين ولافروف

وفي أعقاب الهجمات الروسية على أوكرانيا ، فُرضت العقوبات على إدارة موسكو واحدة تلو الأخرى. أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا أنها وضعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف على قائمة العقوبات. كما بدأ الاتحاد الأوروبي في تطبيق قائمة العقوبات التي تضم أكبر 64 مؤسسة روسية.

التهديد النووي

تميز اليوم الرابع من الهجوم بأمر بوتين "بالانتقال إلى مهمة قتالية خاصة". أراد أن تكون قواته النووية في حالة تأهب. اشتباكات عنيفة في مدينة أوديسا على ساحل البحر الأسود. منعت الشرطة الدخول والخروج من المدينة.

وافق الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة ضد روسيا. تمت إزالة بعض البنوك الروسية ، وخاصة البنك المركزي الروسي ، من نظام الدفع الدولي SWIFT .

أغلق الاتحاد الأوروبي مجاله الجوي

تم إغلاق المجال الجوي لدول الاتحاد الأوروبي أمام جميع الطائرات الروسية الخاصة والتجارية ،  وفقًا للقرار ، لن تتمكن الطائرات الروسية من الهبوط على أراضي الاتحاد الأوروبي . لن تكون قادرة على الإقلاع من هذه الأرض أو التحليق فوقها. الطائرات الخاصة ستكون أيضا ضمن نطاق الحظر. خارج دول الاتحاد الأوروبي ؛ كما أغلقت السويد والنرويج وأيسلندا ومولدوفا ومقدونيا الشمالية وألبانيا وكندا مجالها الجوي.

عيون على التفاوض

في اليوم الخامس من الهجوم ، كانت الأنظار على المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. التقى الطرفان على الحدود الأوكرانية البيلاروسية. وبعد الاجتماع الذي استمر قرابة 6 ساعات ، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي "لم نحصل على النتيجة التي أردناها من المحادثات".

صور الأقمار الصناعية المشتركة

أعلنت شركة بيانات الأقمار الصناعية الأمريكية ماكسار أن رتلًا عسكريًا روسيًا يتقدم إلى كييف. ونشرت صور القافلة التي يبلغ طولها 65 كيلومترا وتحوي مئات المركبات العسكرية.

فقد 352 مدنياً أرواحهم

أعلنت كييف أن 352 مدنيا ، بينهم 14 طفلا ، لقوا حتفهم في الهجمات الروسية حتى الآن.

 وأعلن عن إصابة 1684 مدنياً بجروح ، بينهم 116 طفلاً. تجاوز عدد الأوكرانيين الذين فروا من النزاعات ولجأوا إلى البلدان المجاورة 400 ألف.

إجلاء الأتراك في أوكرانيا

على صعيد آخر يستمر إجلاء الأتراك الذين يعيشون في أوكرانيا. دخل بعضهم تركيا بالحافلات من أوديسا وكييف وخاركيف. هبط بعضها في اسطنبول على متن طائرة  الخطوط الجوية التركية عبر رومانيا .

مشاركة على: