ذروة تاريخية في أسعار القمح

ذروة تاريخية في أسعار القمح
ذروة تاريخية في أسعار القمح

ذروة تاريخية في أسعار القمح

سجلت أسعار القمح أعلى مستوياتها على الإطلاق في بورصة شيكاغو التجارية مع 13.63 دولار اليوم.

و ارتفعت أسعار القمح بنسبة 30 في المائة على أساس شهري وبنسبة تزيد عن 60 في المائة مقارنة ببداية العام.

يذكر أن هجمات روسيا على أوكرانيا أدت إلى ظهور مشاكل الإمداد على جدول الأعمال واستمر سوق السلع في تحطيم الأرقام القياسية مع تأثير ارتفاع أسعار الطاقة .

وأدت التوقعات بحدوث صدمة في العرض في أوكرانيا ، أحد مستودعات القمح في العالم ، إلى وصول أسعار القمح إلى مستوى قياسي.

وكانت المخاوف من توقف صادرات القمح والذرة بسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا ، أكبر مصدرين للقمح في منطقة البحر الأسود ، فعالة في هذه الزيادة.

استقر سعر القمح عند 12.56 دولارًا أمريكيًا اعتبارًا من الساعة 12.50 ظهرًا ، بعد أن ارتفع بأكثر من 5 في المائة مقارنة بالأمس ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 13.63 دولارًا في بورصة شيكاغو التجارية .

وارتفعت أسعار القمح بنسبة 30 في المائة على أساس شهري وبنسبة تزيد عن 60 في المائة مقارنة ببداية العام.

في حين برز ارتفاع تكاليف الطاقة كعامل مهم في المستوى القياسي لأسعار القمح ، أدت الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات القاسية المتزايدة في هذا السياق إلى زيادة المخاوف في سوق الحبوب.


وفي هذا السياق أعلن المحللون أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى توقف الزراعة في أوكرانيا. 

وأعرب المحللون عن تزايد المخاوف بشأن توريد البذور والأسمدة ، مؤكدين أن الأنشطة الزراعية في الدولة قد لا تتحقق هذا العام.

كما تعطلت التجارة مع روسيا بسبب الحرب والعقوبات الأمريكية والأوروبية ، و تقدم أوكرانيا وروسيا أكثر من ربع شحنات القمح في العالم وهما من بين الموردين الرئيسيين للذرة والشعير وزيت عباد الشمس.


اليوم ، لوحظ اتجاه مختلط في السلع الزراعية. في حين لوحظت زيادات بأكثر من 1٪ في فول الصويا و 0.5٪ في القطن ، فإن الانخفاضات بنسبة 0.5٪ في السكر و 0.4٪ في القهوة و 1.9٪ في الذرة تلفت الانتباه.

يقول المحللون أن المبيعات على أساس يومي فعالة بعد الذروة في أسعار السلع.

 

مشاركة على: